الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 21 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أفادت مصادر محلية، أن قوات الأسد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محيط مدن “منبج” و”تل رفعت” و”عين العرب” في ريف حلب شمال سورية، الواقعة تحت سيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، تضمنت عشرات الدبابات والمدفعية، ومئات المقاتلين مما يسمى “مجموعة النمر” التابعة لقوات الأسد.
من جانبها، أرسلت قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية مكونة من 25 شاحنة إلى قاعدتها في “تل بيدر” بريف الحسكة الشمالي.
وشرق البلاد، قتل عدد من عناصر قوات الأسد إثر وقوعهم في حقل ألغام بمحيط مدينة “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي، في حين شهدت بلدات خاضعة لسيطرة المليشيا الانفصالية، اليوم الأربعاء، خروج مظاهرات غاضبة للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن مقتل فتاتين قبل عدة أيام.
أما جنوب البلاد، فقد خرج العشرات من أبناء مدينة “جاسم” في ريف درعا الشمالي، بمظاهرة ظهر اليوم الأربعاء، تطالب بإسقاط نظام الأسد، وإطلاق سراح المعتقلين في سجونه، رفعوا خلالها أعلام الثورة السورية.
كما تجدّدت الاحتجاجات في محافظة السويداء، حيث قامت مجموعة من الشبان المتظاهرين بقطع طريق قرب وسط المدينة، وأشعلوا الإطارات، كما رفعوا لافتات تطالب بإطلاق المعتقلين وطرد الأجهزة الأمنية ومليشيا “حزب الله” وإيران من السويداء، ودعوا إلى تنفيذ عصيان مدني في المحافظة.
في سياق آخر، نقلت وكالة “الأناضول” عمن وصفته بمصدر مطلع، مساء أول أمس الاثنين، أن “الفرقة الثامنة”، وهي فصيل مسلح يعمل مع القوات الأمريكية في قاعدة “التنف” جنوبي سورية، قام بنبش قبر زعيم تنظيم الدولة “أبو الحسن الهاشمي” وتسليم جثته للقوات الأمريكية، بعد مقتله منتصف تشرين الأول الماضي، بعملية عسكرية لمجموعة من المعارضة السورية في محافظة درعا.
وفي شأن آخر، أعلن ما يسمى “مركز المصالحة” التابع لقوات الاحتلال الروسي لسورية، أن “إسرائيل” أخطرت الجانب الروسي بأنها استهدفت “جماعات مسلحة موالية لإيران” خلال الضربة التي شنتها بعد منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء، بصواريخ “كروز” من مرتفعات “الجولان”، على أهداف عسكرية في دمشق، والتي أسفرت عن إصابة جنديين تابعين لقوات الأسد.
وكانت صحيفة “نيزافيسيمايا” الروسية أوردت أن السلطات “الإسرائيلية” تعتزم منع الحركة الجوية بين سورية وإيران، وتقوم حالياً بدراسة خيارات مختلفة من أجل منع هذه الرحلات، بينها توجيه ضربات من شأنها تعطيل حركة المطارات السورية.
ونقل التقرير عن مركز “ألما” للأبحاث والتعليم “الإسرائيلي”، أن معظم الرحلات الجوية المتوجهة من إيران نحو سورية ثم إلى لبنان، تتم من قبل شركة الطيران “ماهان إير”، التي شملتها العقوبات الغربية قبل 10 سنوات بسبب نقلها الأسلحة بالتعاون الوثيق مع الحرس الثوري الإيراني.
من ناحية أخرى، كشفت وثيقة سرية مسربة رسالة صادرة عن مكتب تأمين جيش نظام الأسد بقيادة “اللواء الركن مفيد خضور”، عن قرار روسي بسحب منظومة الدفاع الجوي “إس 300″، ونقلها إلى روسيا لاستخدامها في العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الروسية ضد أوكرانيا.
وفي شأن آخر، كشفت منظمة “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في “تقرير هام” لها، أنها حصلت على المئات من بيانات الوفاة لمختفين قسرياً لدى نظام الأسد، لم يخبر بهم أهلهم ولم تعلن عنهم دوائر السجل المدني.
وأكدت الشبكة في تقريرها أن نظام الأسد سجل المئات من المختفين قسرياً لديه على أنهم أموات، من بينهم نشطاء بارزون في الحراك الشعبي ضده.
وجاء في التقرير أن “الشبكة السورية” تحتفظ بالمئات من بيانات الوفيات والتي بلغت منذ عام 2018 وحتى نهاية عام 2021 قرابة الــ 1062 بيان وفاة، مضيفة أنها حصلت منذ مطلع عام 2022 وحتى الآن على 547 بيان وفاة جديد، لم تنشرها دوائر السجل المدني، ولم تخبر أهلهم بوفاتهم، متهمة نظام الأسد بقتل 547 مواطن سوري كانوا مختفين قسرياً ضمن سجونه.

الأخبار السورية

  • الليرة السورية، تسجل انخفاضاً جديداً مقابل العملات الأجنبية، اليوم الأربعاء.
  • ارتفاع أسعار المواد الأساسية بنسبة لا تقل عن 20%، في العاصمة دمشق، ذلك بعد أيام من قرار رفع أسعار المحروقات، بالتزامن مع ارتفاع أجور النقل واستمرار أزمة المشتقات النفطية.
  • رويترز: “بشار الأسد” يصدر اليوم الأربعاء “عفواً” عن المتهربين من التجنيد، يقضي بمساعدتهم على تجنب السجن، إذا سلموا أنفسهم لقضاء الخدمة العسكرية في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • مرسوم “بشار الأسد” يقضي بمنح ما يوصف بـ”عفو عامّ”، عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم الأربعاء 21 كانون الأول/ ديسمبر 2022.. يشمل “كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (61) لعام 1950 وتعديلاته، بما في ذلك الفرار الداخلي والخارجي”، مشترطاً على “المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة أن يسلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وأربعة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي”.
  • رئيس “المجلس التركماني السوري” المنتخب حديثاً “محمد تورك هان” يشدّد على تمسك “التركمان” بوحدة سورية والخلاص من “ظلم” نظام “بشار الأسد”، مؤكداً حق تركيا في استكمال المنطقة الآمنة على حدودها الجنوبية، وفق ما جاء في مقابلة مع وكالة “الأناضول”.
  • السلطات الأردنية تعلن إحباط محاولة جديدة لتهريب شحنة مخدرات إلى البلاد، يوم أمس الثلاثاء، عبر معبر “جابر” الحدودي (المقابل لمعبر نصيب في سورية).. قدّرت الشحنة بـ 72.5 كيلو غرام من مادة “الكبتاغون” المخدرة، “وجدت ضمن مخبأ سري مخبأة بطريقة فنية”.
  • صحيفة “haber7” التركية، تؤكد أن “حزب الشعب الجمهوري” المعارض، بقيادة “كمال كليجدار أوغلو”، وجه رسالة إلى “بشار الأسد”، أبدى فيها استعداده لتلبية جميع مطالب الأخير في حال وصل إلى السلطة، بما في ذلك سحب جميع القوات التركية من الأراضي السورية، و”دفع تعويضات له”.
  • صحيفة “haber7” قالت إن رسالة “حزب الشعب الجمهوري” المعارض لـ”بشار الأسد” جاءت كمحاولة من الحزب لعرقلة اللقاء المحتمل بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، و”بشار الأسد”، مؤكدة أن الحزب اشترط عدم عقد ذلك اللقاء مقابل تحقيق مصالح نظام الأسد مستقبلاً.
  • “haber7” كشفت أن تحالف المعارضة التركية، الذي يضم “الحزب الديمقراطي”، و”حزب الشعب الجمهوري”، و”حزب النصر”، و”حزب الوطن”، و”الحزب الجيد،” و”حزب السعادة” عقد خلال الأشهر الخمسة الماضية 7 لقاءات مع “بشار الأسد”، طالبه خلالها بعدم اللقاء مع “أردوغان”، مشيرة إلى أن هذه المعلومات حصلت عليها من مصادر في وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد، كما أكدت أنها على أجزاء من الرسالة التي وصلت لـ”بشار الأسد”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إنقاذ 43 مهاجرا وانتشال جثتين قبالة سواحل غرب تركيا.
  • السويد: عدم تسليم مطلوب لتركيا لن يؤثر على انضمامنا للناتو.
  • صحيفة ألمانية: تركيا ستصبح من أهم مراكز الإنتاج في العالم.
  • بعد 300 يوم على اندلاع الحرب.. أول زيارة خارجية لزيلينسكي لتعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية.
  • أرقام مرتفعة من القتلى يعلنها الطرفان.. وأوكرانيا تعلن إسقاط 67 مسيرة إيرانية أطلقتها روسيا.
  • بوتين يكشف عن إستراتيجية الجيش الروسي الجديدة: روسيا ستواصل تحسين الاستعداد القتالي لثالوثها النووي باعتباره “الضامن الرئيسي” لسيادة البلاد.
  • الروبل الروسي يتراجع لأدنى مستوياته أمام الدولار وخسائره الشهرية تبلغ 14%.
  • حظر التعليم الجامعي على الأفغانيات.. قلق أممي وتنديد أميركي وقطر تدعو لمراجعة القرار.
  • طالبان تفرج عن أميركييْن وواشنطن ترى القرار بادرة “حسن نية”.
  • بعد معركة طويلة.. لجنة في الكونغرس الأميركي تقرر نشر السجلات الضريبية لترامب.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع