الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 21 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

تجددت الاشتباكات اليوم بين مليشيات “الأسايش” التابعة لتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي، ومليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لقوات الأسد جنوب مدينة القامشلي، في محافظة الحسكة. وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت مساء أمس الثلاثاء بين الطرفين.

 

وفي ريف دمشق، ذكرت مصادر إعلامية محلية أنّ انفجاراً مجهول المصدر ضرب اليوم مستودعات تابعة للواء 20، التابع للفرقة الثالثة في جيش الأسد، في محيط مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي، حيث شوهدت النيران من جهة مكان الانفجار، دون معرفة أسبابه.

 

وفي إدلب شمال البلاد، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد جراء استهداف فصائل الثوار مواقعهم في قرية الملاجة بالريف الجنوبي، بقذائف المدفعية والصواريخ، أمس الثلاثاء.

 

أما في القنيطرة جنوباً، فقد قتل عنصران من قوات الأسد برصاص مجهولين في بلدة غدير البستان، أمس الثلاثاء.

 

وفي دير الزور شرقاً، قُتل ثلاثة من قوات الأسد، وجرح عدد آخر في هجوم نُسَِب لتنظيم “الدولة” في بادية مدينة “الميادين” في ريف ديرالزور الشرقي أمس الثلاثاء.

 

من جهة أخرى، أعلنت مصادر إعلامية إيرانية مقتل القيادي الإيراني البارز في “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي، اللواء “محمد علي حق بين”، إثر إصابته بفايروس “كورونا”، في حين ذكرت مصادر أن مقتله جاء إثر غارة في سورية، بعد أيام قليلة على مصرع نائب قائد “فيلق القدس” إثر ما قيل إنها “نوبة قلبية”.

 

ووفق المصادر الإيرانية، فقد كان القيادي القتيل يشغل منصب مستشار قائد القوات البرية للحرس الثوري، وهو أحد رفاق “قاسم سليماني”، وكان له دور فاعل في معارك الميليشيات الإيرانية الإرهابية في نبل والزهراء في حلب بسورية.

 

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء تحييد 4 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، في عملية ناجحة نفذّتها قوات الكوماندوز التركي في منطقة عملية “نبع السلام”.

 

الأخبار السورية

 

  • وصول أول شحنة من اللقاح المخصص لفايروس “كورونا”، اليوم الأربعاء، عبر معبر باب الهوى الحدودي، إلى شمال غربي سورية، بإشراف منظمة “الصحة العالمية”.. قرابة 53 ألف و800 جرعة من لقاحات “أسترا زينيكا”.

 

  • مسرحية “الانتخابات الرئاسية”.. “بشار الأسد”، يتقدّم بطلب ترشح إلى منصب “رئيس الجمهورية”، وهو سادس طلب ترشيح في الانتخابات الرئاسية.

 

  • الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تصوّت اليوم الأربعاء على تجريد نظام الأسد من “حقوقه” في الهيئة بعدما أكد تقرير مسؤوليته في عدد من الهجمات بأسلحة كيميائية.. في مذكرة تنص على تعليق “حقوق وامتيازات” حكومة الأسد داخل المنظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت..

 

  • وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو يؤكد أن انتخابات الرئاسة” التي ينظمها نظام الأسد تفتقر للشرعية. شدد على عدم اعتراف أنقرة بانتخابات النظام قائلا: “دعم انتخابات غير شرعية يتعارض مع مبادئنا”. جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية على قناة “خبر تورك” التركية، الثلاثاء.

 

  • تركيا تستدعي سفير السويد لديها “ستافان هيرستروم”، أمس الثلاثاء.. أدانت بشدة لقاء بعض وزراء السويد مع قياديين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • تركيا تقول إنها ما زالت تعارض تصنيف مصر للإخوان المسلمين جماعة “إرهابية”.. وزير الخارجية التركي: جماعة “الإخوان المسلمين” حركة سياسية تسعى للسلطة عبر الانتخابات ولا يمكن تصنيفها منظمة إرهابية، موضحاً أن بلاده عارضت الانقلاب في مصر لأن الإخوان كانوا في السلطة، وكانت ستتبنى الموقف نفسه لو كان السيسي في السلطة وقام غيره بانقلاب ضده.

 

  • تركيا.. خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر ومقترح لتشكيل مجموعة صداقة برلمانية.

 

  • رئيس وزراء ليبيا: استئناف الرحلات الجوية من طرابلس إلى القاهرة يوم الأربعاء.

 

  • ماكينزي: واشنطن تعمل على دمج “إسرائيل” في القيادة الوسطى الأميركية.

 

  • أكبر حشد روسي بالمنطقة منذ 2014.. كييف: أكثر من 120 ألفا من القوات الروسية ستكون على حدودنا.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع