الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أصيب مدني جراء قصف مدفعي لقوات الأسد على بلدة “آفس” بالريف الجنوبي الشرقي، اليوم الأربعاء.
وقال الدفاع المدني السوري إن قوات الأسد والاحتلال الروسي جددتا قصفهما لريف إدلب الشرقي، اليوم، واستهدفتا بقذائف الدبابة قرية “مجارز” وأطرافها.
في المقابل، شنت المدفعية التركية قصفاً على مواقع لقوات الأسد بالريف الشمالي الشرقي، ما أوقع قتلى وجرحى بصفوف الأخيرة.
واستهدفت الطائرات المسيرة التركية نقاطاً لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في قرية “قراريشك” جنوب “عين العرب” في ريف حلب.
كما تعرضت مواقع المليشيا على طول الحدود التركية في ريف الحسكة الشمالي منذ صباح اليوم الأربعاء لعدة غارات جوية نفذتها المسيرات التركية، خلفت العديد من القتلى والجرحى في صفوف الأخيرة.
وأعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، تحييد 254 إرهابيا وقصف 471 موقعاً لهم منذ انطلاق عملية “المخلب – السيف” شمالي سورية والعراق، وفق ما جاء في تصريحات أدلى بها، الأربعاء، خلال اتصال مرئي من مركز العمليات التابع للقوات البرية التركية، مع قادة الوحدات الحدودية.
وقال الوزير إن عملية “المخلب – السيف” بدأت بهجوم جوي هو الأكبر والأشمل والأكثر تأثيراً في الفترة الماضية، وإنها متواصلة بنجاح.
من جانب آخر، أعلن “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي اليوم الأربعاء مقتل العقيد “داود جعفري” على يد من وصفهم “عملاء لإسرائيل” في انفجار عبوة ناسفة زرعت في جانب الطريق قرب دمشق.
وأوردت وكالة أنباء “فارس” أن العقيد “جعفري” ينتمي إلى القوات الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري، وقد قتل صباح أول أمس الاثنين إثر انفجار عبوة ناسفة.
وأضافت الوكالة -المقربة من الحرس الثوري- أنه سيعلن لاحقاً عن تفاصيل مراسم تشييع العقيد “داود جعفري”.

الأخبار السورية

  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يتعهد باجتثاث “الإرهابيين” من مناطق “تل رفعت” و”منبج” و”عين العرب”، شمالي سورية.. في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.
  • “أردوغان” قال: “سننقض على الإرهابيين براً أيضاً في الوقت الذي نراه مناسبا”، مؤكداً أن العمليات التي نفذتها تركيا بالمقاتلات والمدفعيات والطائرات المسيرة في إطار عملية “المخلب ـ السيف”، “ما هي إلا بداية”.
  • “أردوغان” أكد أنه “يحق لنا أن نتدبر أمرنا بأنفسنا”، مشيراً إلى أن “القوى التي قدمت ضمانات بعدم صدور أي تهديد ضد تركيا من المناطق الخاضعة لسيطرتها في سورية، لم تتمكن من الوفاء بوعودها”.
  • “أردوغان”: مصممون على إغلاق كامل حدودنا الجنوبية من “هطاي” إلى “هكاري” بشريط أمني، حتى لا نترك لأحد إمكانية مهاجمة الأراضي التركية، ومن خلال العمليات التي نفذناها، أسسنا جزءاً من هذا الشريط، وسنكمل ما تبقى بدءا من “تل رفعت” و”منبج” و”عين العرب”.
  • “أردوغان”: لا يوجد خصومة دائمة في عالم السياسة.. ردًا على سؤال صحفية في البرلمان التركي حول إعلان زعيم حزب الحركة القومية “دولت باهتشلي”، تأييده للقاء “أردوغان” مع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، في قطر، واقتراحه إجراء لقاء مع “بشار الأسد”.
  • “أردوغان”: “هذا ممكن، فلا يوجد زعل أو خصومة دائمين في السياسة، يتم اتخاذ الخطوات في هذا الصدد عاجلا أم آجلا في الظرف الأنسب”.
  • اختتام أعمال الجولة 19 من محادثات “أستانا” حول سورية، في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان”، ظهر اليوم الأربعاء، بمشاركة ممثلين عن المعارضة والنظام والدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).
  • البيان الختامي لمحادثات “أستانا”: الدول الضامنة أكدت التزامها الثابت “بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها”، وأعربت عن تصميمها على “مواصلة العمل معاً لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والوقوف ضد المخططات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية وسلامتها الإقليمية وتهديد الأمن القومي للبلدان المجاورة”.

الأخبار العربية والعالمية

  • شهيد وعشرات المصابين باقتحام قوات الاحتلال “الإسرائيلي” مدينة نابلس.
  • قتيل وجرحى في تفجيرين استهدفا محطتين للحافلات بالقدس.. في عملية هي الأولى منذ 6 سنوات.
  • الشرطة “الإسرائيلية”: هجوم القدس لا مثيل له منذ سنوات.
  • الصومال: مقتل 49 من مسلحي حركة الشباب في عملية عسكرية.
  • خلّف عشرات الجرحى.. زلزال بقوة 6 درجات يضرب منطقة دوزجة شمال غرب تركيا.
  • كييف تحت القصف.. ضربات روسية تقطع إمدادات الكهرباء والماء عن العاصمة الأوكرانية.
  • استنفار روسي بالقرم بعد هجوم بالمسيّرات وأوكرانيا تقترب من استعادة منطقة إستراتيجية.
  • البرلمان الأوروبي يصنف روسيا “دولة راعية للإرهاب”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع