الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 24 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

كشفت وزارة دفاع الاحتلال الروسي، عن توجيهها مقترحاً للجهات التركية، بإنشاء ثلاث معابر بين مناطق سيطرة نظام الأسد والمناطق المحررة شمال غرب سورية، بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة”، وفق زعمها، وذلك بعد أيام على بدء قواتها تصعيداً جوياً وصاروخياً عنيفاً طال مناطق حيوية قريبة من الحدود التركية.

 

من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية أن مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة شنّوا صباح اليوم الأربعاء، هجوماً على نقاط قوات الأسد في منطقة “الشولا” بريف دير الزور، تمكنوا خلاله من قطع طريق “تدمر – دير الزور” الذي يعتبر خط إمداد رئيسي بشكل كامل.

 

وكانت اشتباكات عنيفة جرت بين الطرفين عصر أمس الثلاثاء، قتل على أثرها 7 من عناصر النظام، وجرح 10، وفقد 5 آخرون، إثر هجمات شنها التنظيم على مواقع عسكرية للنظام بعدة مناطق في البادية السورية، من بادية السخنة بريف حمص وامتدت إلى طريق “دمشق – دير الزور”، وصولاً إلى منطقة الشولا بريف دير الزور شرقي سورية.

 

الأخبار السورية

 

  • منظمة الصحة العالمية: التطعيم ضد فيروس كورونا سيبدأ في شمال غربي سورية بما فيها مدينة إدلب اعتباراً من أبريل/ نيسان المقبل.. ضمن مخطط يهدف لتطعيم 20 بالمائة من السكان في شمال غربي سورية، حيث سيتم إيصال 224 ألف جرعة من اللقاح إلى إدلب خلال الأسابيع القليلة القادمة، في إطار برنامج “كوفاكس”.

 

  • وزارة الصناعة في حكومة نظام الأسد، تقدّر حجم الخسائر التي طالت القطاع الصناعي العام والخاص، بأكثر من 600 تريليون ليرة سورية، أي ما يعادل 136 مليار دولار.. جاء ذلك في تصريح لوزير الصناعة في حكومة النظام “زياد صباغ”.

 

  • حسن عبد العظيم، المنسق العام لـ “هيئة التنسيق الوطنية” في سورية، يؤكد أن القوى السياسية، التي ستعلن جبهة باسم المعارضة داخل البلاد، ستقاطع الانتخابات الرئاسية القادمة، لافتاً إلى أن “قوى المعارضة الداخلية” لن تشارك في الانتخابات “لا ترشيحاً ولا انتخاباً، كما أنها تدعو لمقاطعتها”.. جاء ذلك في حديث لموقع “RT” الروسي.

 

  • حسن عبد العظيم: الانتخابات “عمل استباقي يقطع الطريق على الحل السياسي وفق بيان جنيف، والقرارات الدولية بما فيها 2118 لعام 2013، والقرار 2254 لعام 2015”.

 

  • مصادر دبلوماسية تركية: وزارة الخارجية استدعت السفير الروسي لدى أنقرة ألكسي يرهوف، بخصوص الهجمات الأخيرة في سورية.. لفتت إلى أن الخارجية نقلت للسفير الروسي “مخاوف وقلق” تركيا إزاء تلك الهجمات.. وأوضحت المصادر أن اللقاء بحث أيضا الهجوم على المستشفى في بلدة الأتارب بريف محافظة حلب السورية.

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يقول إن تركيا ستواصل جهودها حتى تصبح سورية بلداً يديره أبناؤها بمعنى الكلمة.. جاء ذلك في كلمة ألقاها، الأربعاء، خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لـ”حزب العدالة والتنمية” اليوم الأربعاء، التي جاء فيها أن العمليات العسكرية التركية العابرة للحدود حالت دون مقتل ملايين الأبرياء على يد نظام الأسد والمنظمات الإرهابية.

 

  • وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن تبادلا وجهات النظر حول عدة قضايا، بينها الوضع في سورية.. جاء ذلك خلال أول لقاء بين الطرفين اليوم الأربعاء، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مقر حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • لبنان.. هبوط “الليرة” يصعد بسعر “ربطة الخبز” إلى 3 آلاف.

 

  • غارات ومعارك باليمن.. السعودية تتمسك بحق الدفاع عن نفسها.

 

  • انقلاب في نتيجة الانتخابات “الإسرائيلية” بعد فرز معظم الأصوات.. نتنياهو يفقد فرصه في نيل الأغلبية البرلمانية.

 

  • أردوغان: الدستور الجديد من صنع الشعب.. خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية الذي انطلق اليوم الأربعاء.

 

  • تشاووش أوغلو يلتقي بلينكن في بروكسل.. في أول لقاء مباشر منذ تولي وزير الخارجية الأمريكي منصبه.. وزير الخارجية التركي: أبلغت نظيري أن صفقة شراء منظومة صواريخ إس- 400 الروسية مسألة محسومة.

 

  • بلينكن: نتطلع لمواصلة التعاون مع تركيا في مكافحة الإرهاب.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع