الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 25 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

وصلت حافلة تقل 8 مهجرين من “درعا البلد” إلى معبر أبو الزندين قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، في إطار الهدنة التي تم التوصل إليها بوساطة روسية أمس الثلاثاء، والتي فشلت بعد ساعات قليلة، نتيجة تعنت نظام الأسد.
ونقلت مصادر محلية عن لجنة التفاوض أن الحملة العسكرية لنظام الأسد لا زالت مستمرة، كما تم فرض الحصار مجدداً على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيمات اللاجئين، عقب انهيار الاتفاق الذي سمح للمهجرين الثمانية بالخروج.
ولفتت المصادر إلى أن الاتفاق قضى بتهجير عدد من الأشخاص، إلى الشمال السوري، وبرفقتهم عدد من الأشخاص لم يعرف عددهم بالكامل بعد.
كما نص الاتفاق على دخول اللواء الثامن مع الشرطة العسكرية الروسية إلى محيط درعا، وافتتاح حاجز السرايا في كلتا الجهتين، ودخول مخفر الشرطة إلى درعا البلد.
وحسب الاتفاق أيضاً، يتم انسحاب جميع عناصر ميليشيا الفرقة الرابعة وقوات الأسد إلى ثكناتها العسكرية، قبل أن يتم تهجير الأشخاص المطلوبين إلى الشمال.
وكانت قوات الاحتلال الروسي قامت بنصب نقطة عسكرية ضمن أحياء درعا البلد المحاصرة أمس الثلاثاء، بعد دخولها المنطقة برفقة رتل كبير من عناصر اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس.
لكن القوات الروسية لم تلبث أن انسحبت، بسبب تعنت الفرقة الرابعة التي لم تنفذ البند الخاص المتعلق بانسحابها من النقاط المتفق عليها.
كما أسفر إطلاق قوات الأسد الرصاص على مدنيين تجمعوا قرب حاجز السرايا في درعا المحطة عن استشهاد مدني وإصابة آخرين، بعد أن تجمع مئات المدنيين قرب الحاجز إثر الإعلان عن عزم روسيا فتح الحاجز لعودة المدنيين إلى البلدة، وذلك عقب الحديث عن اتفاق في المنطقة.
وشمال البلاد، أسفر انفجار مستودع للذخيرة أثناء التدريبات العسكرية في معسكر تابع لـ”هيئة تحرير الشام” قرب قرية “حزانو” في محافظة إدلب، عن مقتل 7 عناصر وإصابة آخرين بجروح بينهم حالات خطيرة، أمس الثلاثاء.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 9 من تنظيم “وحدات حماية الشعب” أثناء تحضيرهم للهجوم على المناطق المحررة شمالي سورية، في منطقة عملية نبع السلام، وواحد في درع الفرات”، اليوم الأربعاء.
وفي دير الزور، اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” مجموعة بزعم أنها تابعة لتنظيم الدولة في عملية أمنية نفذتها قرب قرية طيب الفال بالريف الشمالي.

الأخبار السورية

  • الأمم المتحدة: أكثر من 38 ألف شخص نزحوا جراء التصعيد العسكري في مدينة درعا، خلال شهر تقريبا.
  • مقتل طفلين في منطقة الصواغية شمال إدلب جراء انفجار قنبلة من مخلفات الحرب أثناء لعبهما بها أمس الثلاثاء.
  • الدفاع المدني السوري: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا يوم أمس الثلاثاء بشكل كبير، حيث سجلت الجهات الطبية 985 إصابة في شمال غربي سورية.. حذّر من “انفجار” عدد الإصابات خلال الأيام القليلة القادمة بما يفوق قدرة القطاع الطبي المستنزف على الاستجابة لها، في ظل عدم وجود مراكز حجر كافية، بعد إيقاف عملها من قبل منظمة الصحة العالمية في وقت سابق.
  • وزارة الدفاع التركية، تحيي الذكرى السنوية الخامسة لعملية “درع الفرات” التي نفذتها القوات التركية، لتطهير شمالي سورية من التنظيمات الإرهابية، على رأسها تنظيم الدولة.
  • وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: اللاجئون السوريون في تركيا تحت الحماية المؤقته أما المهاجرون غير النظاميين نعيدهم إلى بلدانهم.
  • المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي ليندا توماس غرينفيلد: يجب على نظام الأسد السماح للمنظمات الإنسانية بدخول درعا لتقديم المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها.. اعتبرت -خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن سورية- أن الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على درعا، يفاقم الأزمة الإنسانية ومعاناة السكان.
  • مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، دعا الثلاثاء، إلى إنهاء فوري للعنف في محافظة درعا وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.. قال خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول مستجدات الأزمة السورية، إنه “يسعى حاليا إلى التوصل إلى اتفاق مستدام لإنهاء النزوح وضمان وصول المساعدات الإنسانية “.
  • بيدرسون أضاف أنه يعمل حاليا للحصول على تأكيدات بأن العقوبات المفروضة على نظام الأسد لا تؤدي إلى تفاقم البؤس الاقتصادي.. واعتبر أنه بالإمكان إيجاد تعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في هذا الصدد.
  • وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، يعلن تخطيطه للقيام بجولة تشمل تركيا ولبنان سورية الفترة المقبلة، لاكتساب “فهم أعمق” للأزمة السورية، على حد قوله.

الأخبار العربية والعالمية

  • “إسرائيل” تحشد قرب غزة.. بينيت مستعد لحرب جديدة على غزة “حتى لو تسببت بسقوط حكومته”.. تعهد بتوسيع المستوطنات واقترح تحالفا إقليميا لمواجهة إيران قبيل لقائه بايدن.
  • ارتفاع ضحايا “الشباب” بغارة جوية وسط الصومال لـ90 قتيلًا.
  • الجزائر تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وتتهم الرباط بدعم “منظمتين إرهابيتين”.. المغرب يأسف لقرار الجزائر قطع العلاقات بينهما ويرفض “الذرائع الواهية”.
  • سعيد: التدابير الاستثنائية بتونس تم تمديدها “للخطر الداهم”.. و”النهضة” تعلن “انشغالها” العميق بغموض مستقبل البلاد.
  • طالبان: 31 أغسطس الموعد الأخير لوجود آخر جندي أمريكي في بلدنا.. عيّنت معتقلاً سابقاً بغوانتانامو وزيرا للدفاع بالوكالة.
  • الانسحاب في موعده.. بايدن يحذر من خطر يهدد قواته بأفغانستان ومجموعة السبع في قمتها الطارئة تتفق على خطة بشأن التعامل مع “طالبان” وتريد ضمانات.
  • متحدث طالبان: نطلب من جميع الدول وتركيا تحديدًا أن تساعد شعبنا.
  • أردوغان: على المسلمين تحمل مسؤولية أمن ومستقبل البشرية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع