الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قصفت قوات الأسد محيط قرية “معربليت” بريف إدلب الجنوبي بقذائف المدفعية، فيما استهدفت الفصائل الثورية العسكرية مواقع لقوات الأسد على محور قرية “عاجل” بريف حلب الغربي بقذائف الهاون.
من جانب آخر، أفاد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في تقرير أمس الثلاثاء، بأن تركيا تخطط لدمج فصائل الجيش الوطني السوري، ضِمن تشكيلٍ موحد وتحت قيادة مركزية، بهدف إنهاء حالة “الفصائلية” التي تتسبب بتكرار حالات الاقتتال الداخلي.
ووفق الخطة الجديدة، فإن كل المجموعات والمكونات التابعة للجيش الوطني سيتم حلها، مقابل إنشاء قيادة مركزية وجيش موحد يشمل جميع الفصائل، رغم فشل العديد من المحاولات لإنشاء جيش موحد سابقاً.
ونقل الموقع عن مصادر أمنية تركية، أن جميع الفصائل العسكرية التابعة للجيش الوطني ستنسحب من المناطق المدنية، وسيشكل جيش نظامي بقيادة مركزية، واستبعاد دمج “هيئة تحرير الشام”، لافتةً إلى أن تركيا لن تترك الشمال السوري أبداً للهيئة.
في شأن آخر، بدأت السلطات اللبنانية صباح اليوم الأربعاء، عملية ترحيل اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، ضِمن ما يسمى “برنامج العودة الطوعية”، رغم تحذيرات من منظمات حقوقية وجهات مختلفة بخطورة إعادتهم.
ودخل عدد من اللاجئين السوريين القادمين من الأراضي اللبنانية، إلى مناطق سيطرة نظام الأسد عَبْر معبر “الدبوسية” الحدودي في ريف حمص، تزامناً مع إرسال النظام حافلات إلى الجانب اللبناني لجلب السوريين عَبْر معبر “الزمراني” بريف دمشق، وَفْق ما أفاد إعلام النظام.
ووفق تقديرات إعلامية، بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا صباح اليوم الأربعاء، من منطقة “وادي حميد” في “عرسال” اللبنانية إلى سورية، 200 عائلة، تشكل نحو ألف لاجئ، بحسب ما ذكر موقع “تلفزيون سوريا”.

الأخبار السورية

  • ناشطون يستذكرون “مجزرة الأقلام” في بلدة “حاس” جنوبي إدلب، التي راح ضحيتها 38 مدنياً بينهم 18 طفلاً، والتي ارتكبتها طائرات نظام الأسد في 26 تشرين الأول 2016، بغارات جوية متتالية على تجمع للمدارس في البلدة أثناء خروج الطلاب منها.
  • الأمم المتحدة تحذّر من أن وباء الكوليرا يتفشى بشكل سريع في جميع أنحاء سورية، وتسبب بوفاة 80 شخصًا على الأقل.. وفقاً لتصريح “رينا غيلاني”، المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لمجلس الأمن قالت فيه إنه “تم الإبلاغ عن أكثر من 24 ألف حالة كوليرا مشتبه بها، وتم أيضًا تأكيد إصابات في جميع المحافظات السورية الـ14”..
  • المسؤولة الأممية رجّحت أن “تزداد الأزمة سوءًا”، محذّرة من تفاقم أزمة المياه الحادة بالفعل.. طالبت بـ34.4 مليون دولار لخطة استجابة مدتها 3 أشهر، لمساعدة أكثر من 160 ألفا بالخدمات الصحية و5 ملايين شخص بالمياه والصرف الصحي والنظافة.
  • وثائق: الأمم المتحدة قدّمت نحو 137 مليون دولار أمريكي من إنفاقها على المشتريات لشخصيات مقربة من نظام الأسد، ومدرجة على لوائح العقوبات الغربية، في عامَيْ 2019 و2020.. وفقاً لتقرير نشره “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية السوري” و”البرنامج السوري للتطوير القانوني” أمس الثلاثاء، وترجمه موقع “درج”.
  • التقرير: من خلال فحص 18 مورداً منذ عام 2015 إلى عام 2021، حدّد فريق البحث 13 شركة مملوكة من قِبل أفراد خاضعين للعقوبات، أو آخرين لهم صلات بنظام الأسد.. كما وجدوا أنه في عامَيْ 2015 و2017، تم تقديم حوالَيْ 1.4 مليون دولار أمريكي من تمويلات الأمم المتحدة لـ”الأمانة السورية للتنمية”، المؤسسة التي أنشأتها “أسماء الأسد”، زوجة “بشار الأسد”.
  • منظمة الهجرة الدولية: أكثر من 29 ألف مهاجر غير نظامي لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول إلى الأراضي الأوروبية، منذ عام 2014، بينهم نحو 5684 مهاجرا على الأقل منذ بداية العام الماضي وحده.. أشارت إلى أن السوريين شكلوا أكبر عدد من الوفيات في الطريق إلى أوروبا، يليهم المغاربة والجزائريون.
  • الائتلاف الوطني السوري يحذّر من أن أي إعادة قسرية للاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، تعد جريمة وخرقاً للقوانين الدولية.. في تصريح لنائب رئيس الائتلاف “ربا حبوش”، تعليقاً على انطلاق أولى دفعات العائلات العائدة من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، ضمن ما وصفته الحكومة اللبنانية بأنه “برنامج العودة الطوعية”.
  • الائتلاف الوطني يستنكر قرار ميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” الإرهابية بحظر ارتداء الطالبات للنقاب في المدارس.. وفقاً لتصريح منسق “لجنة الجزيرة والفرات” في الائتلاف “عبد الباسط عبد اللطيف”، الذي وصف القرار بأنه خطوة خطيرة تهدد النسيج الاجتماعي السوري.
  • الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، “إيزومي ناكاميتسو”، تؤكد أنه لا يمكن اعتبار إعلان نظام الأسد عن مخزوناته من الأسلحة الكيميائية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية دقيقاً وكاملاً بسبب الثغرات والتناقضات التي لا تزال قائمة فيه.. في إحاطة قدمتها أمام مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة يوم أمس الثلاثاء لبحث الملف الكيميائي في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد اغتيال أحد قادة عرين الأسود.. الاحتلال يرفع حالة التأهب.
  • مقتل 20 شخصا في هجوم مسلح بمدينة شيراز الإيرانية.. ومظاهرات عديدة في طهران بأربعينية “مهسا أميني”.
  • إنقاذ مئات المهاجرين قبالة إيطاليا وحكومة ميلوني تدرس منع دخول سفينتين.
  • أوكرانيا.. معارك شرسة في باخموت وكييف تعلن حصيلة “ضخمة” لخسائر الروس.
  • قاذفات إستراتيجية تشارك في تدريبات نووية بحضور بوتين.. بايدن يحذر روسيا من استخدام النووي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع