الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 27 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

أقر إعلام نظام الأسد بسقوط قتلى وجرحى جراء لقصف جوي “إسرائيلي” على مواقع بمحيط دمشق، بعد منتصف ليلة الأربعاء.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد “سانا”، إن 4 عناصر من قوات النظام قتلوا وجرح 3 آخرون ووقعت خسائر مادية، جراء ما وصفته بالعدوان “الإسرائيلي” على بعض النقاط بمحيط دمشق، زاعمة أن وسائط الدفاع الجوي تصدى للعدوان وأسقط بعض الصواريخ.
ونقلت مصادر إعلامية أن مقاتلات “إسرائيلية” من طراز F35، استهدفت بعدة غارات الفوج 100 في منطقة سورية تابعة لفوج المدفعية في الحرس الجمهوري، ومقرات عسكرية ومستودعات للميليشيات الإيرانية و”حزب الله” اللبناني في ضاحية “قدسيا” ومقر للحرس الثوري في محيط مطار دمشق.
وأكد المصدر أن سبب هذه الغارات هو وصول طائرتين إيرانيتين إلى مطار دمشق الدولي، الأولى وصلت ظهر يوم أمس الثلاثاء، وتحمل صواريخ عالية الدقة وقيادات من الحرس الثوري، والثانية وصلت ليلاً وتضم قيادات من الاستخبارات الإيرانية.
من جانب آخر، نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الأربعاء، تسجيلاً مصوراً يظهر قيام عنصر من قوات الأسد، بعمليات إعدام جماعية في حي “التضامن” جنوب العاصمة دمشق، كما أظهر قيام عناصر من قوات الأسد بتكويم الجثث فوق بعضها وحرقها، في الحادثة التي تعود إلى شهر نيسان من عام 2013.
وقالت الغارديان: “هذه قصة جريمة حرب قام بها أحد أشهر الأفرع التابعة للنظام السوري، الفرع 227 (يعرف بفرع المنطقة) من جهاز المخابرات العسكرية”.
وتظهر اللقطات التي تم الكشف عنها حديثا، مذبحة ارتكبت في الضاحية الجنوبية لدمشق في أبريل 2013، حيث تم إلقاء القبض على مجموعات من المدنيين، وكانوا معصوبي الأعين، ومقيدي الأيدي، وساروا نحو حفرة الإعدام، غير مدركين أنهم على وشك أن يقتلوا بالرصاص.
وأضافت الصحيفة: “عندما انتهت عمليات القتل، لقي ما لا يقل عن 41 رجلا مصرعهم في المقبرة الجماعية بالتضامن، وسكب قتلتهم الوقود على رفاتهم وأشعلوها ضاحكين وهم يتسترون على جريمة حرب”.
ونقلت عن “مارتن تشولوف”، مراسل “الغارديان” في الشرق الأوسط، قوله إن هذا الفيديو هو من أفظع ما رآه في الصراع السوري بأكمله، وقال إن هذه اللقطات “تعطينا لمحة عن جزء لم يسبق وصفه من الحرب المستمرة منذ 10 سنوات”.

الأخبار السورية

  • وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، تصدر بياناً بخصوص ضبط السلاح في المناطق المحررة، مؤكدة على الحظر الكامل للسلاح داخل المدن والأماكن المأهولة بالسكان.

الأخبار العربية والعالمية

  • شهيد فلسطيني ومصابون في اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها وشن حملة اعتقالات.
  • لجنة تحقيق عراقية: لا أدلة على نشاط تجسسي “إسرائيلي” في أربيل.
  • السيسي يترحم على مرسي.. في كلمة له شهدت إطلاق دعوة للحوار السياسي بين كافة القوى السياسية بـ”دون تمييز أو استثناء”.
  • تونس.. بدء تأسيس “جبهة الخلاص الوطني” وواشنطن تنتقد قرار الرئيس سعيد بشأن هيئة الانتخابات.
  • “أطباء السودان”: 176 قتيلا و220 إصابة في أحداث غرب دارفور.
  • أوكرانيا تقر بتقدم القوات الروسية شرقا أوكرانيا وتعلن مقتل 22 ألفا و400 جندي روسي.. أميركا وحلفاؤها الغربيون يجتمعون شهريا لدعم كييف عسكريا.
  • شهباز شريف: باكستان لا تستطيع تحمل عبء العداء للولايات المتحدة.. ردا على اتهامات سلفه عمران خان لواشنطن.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع