الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 28 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الاحتلال الروسي وقوات الأسد استهدافهما لمناطق عدة في محافظة إدلب.
فقد ذكر الدفاع المدني السوري أن قوات الأسد والاحتلال الروسي استهدفتا في حادثين متتاليين، سيارتين بصاروخين حراريين موجهين، على طريق قرية “دير سنبل” جنوبي إدلب، ما أدى لإصابة طفل.
كما شنّت قوات الأسد قصفاً مدفعياً استهدف محيط بلدة “تفتناز” بريف إدلب الشرقي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 10 عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية كانوا يستعدون لمهاجمة منطقتي “درع الفرات ونبع السلام”.
كما تمكنت الاستخبارات التركية من تحييد مسؤولة بتنظيم “حزب العمال الكردستاني”، مدرجة على النشرة الحمراء للمطلوبين بوزارة الداخلية، في عملية نفذتها في منطقة “الشيخ مقصود” بمدينة حلب السورية.
وفي ذات السياق، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، الأربعاء، إن لدى بلاده معلومات تفيد بأن منفذي هجوم “مرسين” خططوا له في سورية.
وأمس، أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، مقتل شرطي وإصابة آخر بهجوم استهدف مقرا للشرطة بولاية “مرسين” جنوبي البلاد.
وشرقي البلاد، استقدمت قوات الأسد تعزيزات عسكرية إلى مدينة “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي.
وفي محافظة درعا، يسعى نظام الأسد وحليفته إيران للتخلص من الشخصيات المؤثرة في محافظة درعا، من رجال دين وشخصيات تتمتع بشعبية، وتمثل عقبة في وجه المخطط الإيراني في المحافظة.
وأفاد “تجمع أحرار حوران” أن إحدى عمليات الاغتيال طالت مؤخراً الشيخ “معتز أبو حمدان” ابن مدينة “طفس” وإمام أحد مساجدها، مبيناً أن “أبو حمدان” يتمتع بشعبية كبيرة في المدينة، كما أنه شارك في الثورة السورية ومعروف بمعارضته لنظام الأسد.
وأضاف أن أصابع الاتهام توجهت بعد اغتيال الشيخ “أبو حمدان” مباشرة لأذرع إيران في المنطقة.
وأوضح “التجمع” أن خلية أمنية تتبع لفرع المخابرات الجوية المرتبط بإيران هي المسؤولة عن تنفيذ عملية اغتياله مساء يوم الجمعة الفائت، وقد أصيبت زوجته وابنته إثر الاستهداف بجراح خطيرة.
ونوه “التجمع” إلى أن الشيخ “معتز” لم ينضم لأي جهة عسكرية أو سياسية قبل وبعد اتفاق التسوية عام 2018 الذي أفضى لسيطرة نظام الأسد على محافظة درعا، إلا أنَ معارضته لنظام الأسد والمشروع الإيراني، جعله هدفاً لإيران والأسد.
وقبل ذلك بفترة قصيرة، طالت عمليات الاغتيال الشيخ “فادي العاسمي” من مدينة “داعل”، وهو أحد أبرز المعارضين للمشروع الإيراني، وكان عضواً في اللجنة المركزية التي تشكلت بعد سيطرة نظام الأسد على المحافظة، لتمثل الأهالي بعدد من رجال الدين والوجهاء وقادة سابقين في الجيش الحر.

الأخبار السورية

  • وسائل إعلام بلغارية: مقتل ثلاثة لاجئين سوريين في العاصمة البلغارية “صوفيا”، جراء إصابتهم بصعقة برق، أثناء اختبائهم تحت شجرة في أحد المنتزهات، في حين أصيب سوري رابع بجراح خطيرة وتم نقله للمشفى.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، يكشف أن بلاده تحشد الدعم الإقليمي والدولي، من أجل مبادرة لإيجاد حل في سورية، بقيادة دول عربية.. وفق ما جاء في حديث لصحيفة “ذا ناشيونال” .
  • “الصفدي” قال “إن الأردن يدعو إلى “دور عربي جماعي لإنهاء تلك الأزمة بالتنسيق مع أصدقائنا وشركائنا”.. مضيفاً: “على العرب اتباع نهج تدريجي وقيادة حل الصراع السوري، وأن نتولى دورنا في الجهود المبذولة لإنهاء الكارثة السورية” .
  • “الصفدي” أشار إلى استمرار “العواقب المدمرة للأزمة السورية”، بما في ذلك تدهور الاقتصاد الذي يحول دون عودة اللاجئين إلى بلادهم، ورزوح ملايين السوريين تحت خط الفقر.
  • “الصفدي” أوضح أن “المبادرة الجديدة” ستكون بقيادة عربية وستشمل المملكة العربية السعودية ودولاً أخرى، وستستند إلى قرارَي الأمم المتحدة 2254 و2642، اللذين يضعان خارطة طريق لتسوية تفاوضية.
  • “الصفدي”: الجميع يريد أن يرى نهاية لهذه الأزمة، والجميع منفتح على أي آلية يمكنها إنهاء هذه الأزمة.. بدا متفائلاً بحذر بإمكانية التغلب على عقبات تأثير العقوبات الأمريكية وآراء واشنطن بشأن عملية سياسية في سورية يقودها العرب.
  • “الصفدي” كشف أنه التقى وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وأثار مسألة تهريب المخدرات إلى الأردن من سورية، مشدداً على أن “قضية تهريب المخدرات من سورية إلى الأردن تحدٍّ كبير” .
  • وزارة الخارجية الأمريكية تتهم نظام الأسد بحرمان عائلات المغيبين قسرياً من الحصول على معلومات بشكل ممنهج… في بيان بمناسبة “اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات” أوضح أن السوريين يتعرضون للابتزاز عند البحث عن معلومات أساسية عن أحبائهم بسبب الخوف من العقاب.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحرس الثوري الإيراني يقصف مناطق كردية شمالي العراق ومقتل 9.. وصواريخ على المنطقة الخضراء ببغداد خلال تصويت البرلمان على استقالة رئيسه.
  • العراق.. البرلمان يصوت برفض استقالة الحلبوسي.
  • بعد استشهاد 4 شبان في جنين.. مواجهات مع الاحتلال في الضفة.
  • الكويت.. تيارات سياسية تشارك بالانتخابات التشريعية بعد مقاطعة استمرت 10 سنوات.
  • الجنيه المصري يقترب من انخفاض تاريخي.. ولبنان يخفض سعر الصرف الرسمي لليرة 10 أضعاف.
  • تركيا واليونان تتبادلان التحذيرات.. وواشنطن تدعو لخفض التصعيد.
  • بتهمة التحريض على الشغب في إيران.. اعتقال ابنة هاشمي رفسنجاني بعد مقتل مهسا أميني.
  • تسرب غاز نورد ستريم.. الاتحاد الأوروبي يهدد برد قوي وروسيا تنفي تورطها.
  • الولايات المتحدة تدعو رعاياها إلى مغادرة روسيا “فورا”.
  • الحملة تتواصل ضد مسلمي الهند.. حكومة مودي تحظر منظمة إسلامية وتعتقل عشرات من كوادرها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع