الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 28 تموز/ يوليو، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

جماعة الإخوان المسلمين في سورية: الانقلاب في تونس، “انقلاب دولي”، وقع في سياق مؤامرة دولية، ليس على العراق وسورية ولبنان واليمن ومصر وليبية فقط، بل على كل الجغرافيا والديمغرافيا العربية والمسلمة.
إخوان سورية قالت في بيان إن عملية الانقلاب الأخيرة، والتي تزامنت مع صراحة غير مسبوقة بتمسك الولايات المتحدة ببشار الأسد ونظام زمرته في سورية، تؤكد حقيقة واحدة، وهي أن معركة هذه القوى مع شعوب هذه الأمة معركة صفرية.
إخوان سورية دعت الشعب التونسي الحر الأبي للدفاع عن ثورته وعن ربيع بلده.

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية محلية إن عنصرين من قوات الأسد قتلا وأصيب ثلاثة آخرون باستهداف سيارة عسكرية عند مبنى البريد في درعا المحطة.. كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين شبان درعا البلد وقوات الأسد في حي المنشية.
بدورها، استهدفت ميليشيات الفرقة الرابعة التابعة للنظام عدة أحياء في درعا البلد بقذائف الهاون، وسط استمرار حركة النزوح.. كما قامت قوات الأسد بإجبار النقطة الطبية الوحيدة في درعا البلد على الإغلاق بعد استهدافها بإطلاق النار من قبل قناصة نظام الأسد.
يأتي ذلك بعد فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات بين اللجنة المركزية في درعا، ونظام الأسد، والتي جرت بعد منتصف ليل أمس، بسبب إصرار النظام على نشر حواجز عسكرية في أحياء درعا البلد، إضافة إلى مطالبته بتسليم أو تهجير 15 شخصاً إلى الشمال السوري، الأمر الذي رفضته اللجنة المركزية جملةً وتفصيلاً.
وصباح اليوم، توجه رتل تابع للاحتلال الروسي إلى مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي، حيث سيجري اجتماعاً مع قياديين في اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس.
وشرق البلاد، أفادت مصادر إعلامية محلية بأن قوات الأسد تعرضت لهجوم مزدوج نفذه عناصر من تنظيم “داعش” على البادية الجنوبية الغربية التابعة لمدينة ديرالزور شرقي سورية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بصفوف ميليشيات النظام.
من جهة أخرى، نقل موقع بوليتيكو (politico) عن مصدر بارز في الإدارة الأميركية قوله إن نحو 900 جندي أميركي سيبقون في سورية، لمواصلة تقديم الدعم والمشورة لما تعرف بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، في قتالها المزعوم ضد تنظيم الدولة هناك.
وأضاف الموقع، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة ووزارة الدفاع (بنتاغون)، أنه ليس هناك أي خطط لدى الإدارة لإجراء أي تغيير على العملية العسكرية الأميركية في سورية.

الأخبار السورية

  • عودة أزمة المياه والكهرباء في شمال شرقي سورية إلى الواجهة مجدداً، بعد قطع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية التيار الكهربائي المغذي لمحطة مياه “علوك” بريف “رأس العين” شمال الحسكة.
  • وسائل إعلام موالية لنظام الأسد تكشف عن تسجيل 71 حالة وفاة ما بين جرائم قتل وانتحار وحوادث سير خلال أسبوع العيد.
  • الائتلاف الوطني: هجوم قوات النظام المجرم والميليشيات الطائفية على مدينة درعا يتطلب رداً دولياً عاجلاً وموقفاً من الدول الضامنة يعبر عن التزامها بتطبيق هذه الاتفاقات.
  • الائتلاف الوطني السوري يحذر من الطروحات الروسية حول عودة اللاجئين، ويعتبرها محاولة للالتفاف على قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية.. أكد إصراره على العودة الآمنة والطوعية للمهجّرين واللاجئين والنازحين السوريين بإشراف الأمم المتحدة وتوفير الظروف والشروط الآمنة لتلك العودة، وعلى رأسها تفكيك هذا النظام المجرم وأجهزته الأمنية.
  • وسائل إعلام روسية وأخرى موالية لنظام الأسد: بشار الأسد التقى وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرينتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأبلغهم بخطوات من أجل عودة اللاجئين، أبرزها “إعادة تأهيل البنية التحتية وتسريع المصالحات”.
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، يكشف عما أسماه “اتفاق شامل للتعاون بين إيران وسورية” تجري صياغته حالياً.. خلال زيارته التي يجريها إلى دمشق لأربع أيام.
  • النيابة العامة الألمانية، تعلن رفع دعوى بحق الطبيب السوري، “علاء. م”، المتهم بممارسة التعذيب في سجون نظام الأسد، بمحافظة حمص، خلال فترة عمله فيها.. بيان النيابة العامة الألمانية، أشار إلى اتهامات للطبيب السوري حول محاولته خصي أحد المناهضين لنظام الأسد، وإحراقه بالنار الأعضاء التناسلية لسجناء آخرين.. كما توجه إلى الطبيب السوري، إضافة إلى تهم تعذيب السجناء حتى الموت، وإجراء عمليات جراحية على الجرحى منهم دون تخدير.

الأخبار العربية والعالمية

  • “جماعة الإخوان” تدعو كافة مؤسسات تونس إلى “حوار جاد”.
  • تونس.. التحقيق مع حركة النهضة وقلب تونس بتهمة “تلقي تمويل خارجي”.
  • مصر.. أحكام نهائية بسجن 15 شخصا بينهم مرشد الإخوان.. في القضية المعروفة إعلاميا باسم “التخابر مع حماس”.
  • جامعات مصر تعد قوائم بالموظفين “الإخوان”.. تمهيداً لفصلهم.
  • لبنان.. ميقاتي يسلم الرئيس عون اقتراحاته بشأن التشكيلة الحكومية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع