الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 29 أيلول/ سبتمبر 2021م

الأخبار السورية

  • وزير الدفاع الأمريكي: نفذنا قبل أيام ضربة جوية في سورية قضينا خلالها على أحد كبار قادة تنظيم القاعدة.
  • نشوب حريق كبير في عدة محلات تجارية داخل سوق الحريقة وسط دمشق يخلّف قتلى وجرحى.
  • زعم تنظيم “وحدات حماية الشعب” يزعم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وعده بعدم التخلي عنه في المناطق التي يسيطر عليها شمالي سورية، على خلاف ما حصل في أفغانستان.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها زعيم التنظيم فرهاد عبدي شاهين، الملقب بـ”مظلوم عبدي”، خلال لقاء أجرته معه صحيفة “تايمز” البريطانية ونشرته الأربعاء.
  • “شاهين” كشف عن أن التنظيم بات يشعر بالقلق عقب انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، وأنه أصبح يخشى من مواجهة نفس المصير، زاعماً أن بايدن أرسل مبعوثين إلى التنظيم لطمأنته. وأنه قال: “هنا (شمالي سورية) ليست أفغانستان، سياستنا (الأمريكية) مختلفة تماما في هذه المنطقة”.
  • صحيفة “تايمز” البريطانية أضافت أن قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال فرانك ماكينزي، زار شمالي سورية مؤخرا، كما التقى نائب وزير الخارجية الأمريكي جوي هود، مع زعيم تنظيم “وحدات حماية الشعب”.
  • منظمات تابعة للأمم المتحدة: 9 من بين كل 10 لاجئين سوريين في لبنان “يعيشون في فقر مدقع” وهم في “وضعية يُرثى لها”… جاء ذلك في بيان صادر عن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” و”برنامج الأغذية العالمي” و”منظمة الأمم المتحدة للطفولة” (يونيسف)، عبرت فيه عن “قلقها البالغ إزاء التدهور السريع في الظروف المعيشية للاجئين السوريين في لبنان”.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يصرّح بأن السلام في سورية مرتبط بالعلاقات القائمة بين تركيا وروسيا، وأن الخطوات التي يتخذها البلدان معًا بشأن سورية لها أهمية كبيرة.. أكد أن أنقرة لن تتراجع عن الخطوات التي اتخذتها باتجاه التعاون الدفاعي بين البلدين.. جاء ذلك في كلمة أدلى بها ، الأربعاء، قبيل بدء لقائه الثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بمدينة سوتشي الروسية، التي وصلها اليوم في زيارة رسمية.
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال إن التعاون بين بلاده وتركيا مستمر بنجاح على الساحة الدولية، وخاصة في الملفين السوري والليبي.. جاء ذلك في كلمة أدلى بها، الأربعاء، قبيل بدء لقائه الثنائي مع أردوغان، بمدينة سوتشي الروسية، أضاف خلالها: “اجتماعاتنا مع أردوغان لا تسير دائما بشكل سلس، ومع ذلك، يمكن لمؤسساتنا ومنظماتنا ذات الصلة أن تجد توافقا في الآراء”.
  • وزارة الخارجية الأميركية تعلن أنها بصدد النظر في قرار استئناف الرحلات الجوية التجارية وفتح المعابر بين الأردن وسوررية بعد أن رحبت به سابقا، في الوقت الذي يشهد فيه معبر جابر-نصيب حركة متزايدة بين الجانبين.
  • سامر المجالي نائب رئيس مجلس إدارة الخطوط الملكية الأردنية: لم تتم الموافقة من الجهات الرسمية المختصة على تسيير الرحلات الجوية بين الأردن وسورية إلى الآن.. بعد إعلان عمّان أمس استئناف الملكية الأردنية رحلاتها الجوية إلى سورية.. أضاف أن الملكية الأردنية ستقوم بتوفير خدمة نقل بري لمسافريها من سورية وإليها اعتبارا من الشهر القادم.
  • البطريرك الماروني في لبنان، بشارة الراعي، يوجه رسالة إلى اللاجئين السوريين، مطالبا إياهم بـ”العودة إلى بلادهم ومتابعة تاريخهم وثقافتهم”.. قال خلال كلمة له في المجلس الاقتصادي الاجتماعي في بيروت،”ما يقلقنا بالإضافة الى هجرة شعبنا، تزايد عدد اللاجئين والنازحين الذين بلغوا نصف سكان لبنان”.. وأشار إلى أن “هذا الواقع يشكل عبئا اقتصاديا ثقيلا على لبنان وخطرا سياسيا وديموغرافيا وأمنيا وثقافيا”.
  • البطريرك الراعي شدد على أنه “يتعين على الجميع السعي لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وعودة السوريين لبلادهم”، مضيفا: “عودوا الى بلادكم وتابعوا تاريخكم وثقافتكم، وإن لم تعودوا، تكونوا أنتم من تقيمون الحرب الثانية، بهدم ثقافتكم وتاريخكم، ونطالب بذلك بكل محبة”.. على حد زعمه.
  • مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسورية، غير بيدرسون، يبلغ مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، باتفاق الأطراف السورية على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في مدينة جنيف، اعتبارا من 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
  • بيدرسون شدد على ضرورة أن ” تبدأ اللجنة الدستورية العمل بجدية لعملية صياغة -وليس مجرد تحضير- الإصلاح الدستوري”.. طلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.. وأكد بيدرسون على ضرورة “إحراز تقدم في ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين لدى الأطراف، وإذا تمكنا من تحقيق تقدم هنا، فسيكون ذلك إشارة إلى جميع السوريين بأن السلام ممكن”.
  • بيدرسون طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمان الهدوء في إدلب.. تابع قائلا: “أنا واثق من أن الوضع على الأرض في إدلب سيكون موضوعًا مهمًا في اجتماع بوتين وأردوغان غدًا، وأدعو هؤلاء القادة المؤثرين إلى الحفاظ على الهدوء في هذه المدينة”.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. الرئيس قيس سعيد يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة.. اعتبر تكليف أول امرأة في تاريخ تونس تتولى رئاسة الحكومة تكريماً للمرأة التونسية.
  • الغنوشي: استقالات “النهضة” تدفعها للتطوير وباب الصلح مفتوح.. قال إن الاستقالات تؤثر على الحركة، وأعرب عن تمسكه برئاسة البرلمان، وجدد دعوته قيس سعيد، إلى التراجع عن قراراته الاستثنائية.
  • وفاة نائب المراقب العام الأسبق لجماعة “الإخوان المسلمين” في الأردن، عبد الحميد القضاة، الأربعاء، عن عمر يناهز 74 عاما.
  • حركة الجهاد الإسلامي، تقول إن تحالفها مع إيران جاء لـ”مواجهة الكيان الصهيوني، وليس مرتبطاً بأي هدف آخر”.. جاء ذلك في تصريح للحركة، تعقيبا على تصريحات لمسؤول في الحرس الثوري الإيراني، قال فيها إن “المقاومة” في فلسطين، بما فيها حركة الجهاد، هي “للدفاع عن الجمهورية الإسلامية”.
  • مقتل 5 ضباط سودانيين في اشتباك مع جماعة تتبع تنظيم الدولة.
  • بدعوى الترويج للتطرف.. فرنسا تعتزم إغلاق 6 مساجد وحل جمعيتين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع