الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 29 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

ارتقى عدد من الشهداء وجرح آخرون من عناصر فصيل “فيلق الشام”، إثر صاروخ موجه استهداف سيارة تقلهم بريف مدينة “عفرين” شمالي حلب، مصدره مناطق سيطرة قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
ونقلت مصادر إعلامية محلية عن ‏مصدر عسكري قوله إن 9 عناصر استشهدوا، وذكر ناشطون أن الشهداء من لواء “شهداء داريا” المنضوي في صفوف “فيلق الشام”.
في المقابل، تمكنت فصائل الثوار يوم أمس الثلاثاء من تدمير نقطة عسكرية لقوات الأسد بقذيفة على محور “الفطاطرة” بريف إدلب الجنوبي.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، عن تحييد 5 من تنظيم “وحدات حماية الشعب” في منطقة عملية “درع الفرات” شمالي سورية، إثر محاولتهم استهداف منطقة “درع الفرات”.
وكانت الوزارة أعلنت أمس الثلاثاء، تحييد إرهابيين اثنين من التنظيم في شمال سورية، أطلقا النار نحو منطقة عملية درع الفرات شمالي سورية.
وجنوب البلاد، قتل عنصر بالفرقة الرابعة في قوات الأسد برصاص مجهولين في بلدة “العجمي” بريف درعا الغربي.
ويوم أمس الثلاثاء، قُتل 3 من عناصر الأسد بالرصاص من قبل مجهولين بين مدينتي “جاسم” و”نوى” شمال درعا.
من جانب آخر، أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 100 جريمة قتل حصلت خلال عام ونصف في مخيم “الهول” بريف الحسكة.
ونقلت صحيفة “غارديان” البريطانية عن المنسق المقيم للأمم المتحدة في سورية “عمران رضا” قوله، إن حوالي 56 ألف شخص لا يزالون محتجزين في مركز احتجاز عائلات مقاتلي تنظيم الدولة، مضيفاً أن معظم المحتجزين من السوريين والعراقيين، وبعضهم على صلة بالتنظيم، أما البقية، فهم مواطنون من دول أخرى، بما فيهم أطفال وأقارب آخرون لمقاتلي التنظيم، لافتاً إلى أن حوالي 94 بالمئة من المعتقلين هم من النساء والأطفال.

الأخبار السورية

  • منظمة حقوقية تؤكد استغلال نظام الأسد وتحكمه بالمساعدات الأممية المرسلة إلى شمال شرق سورية، منذ إغلاق معبر “اليعربية” مطلع عام 2020.. وفقاً لمنظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”.
  • المنظمة الحقوقية قالت إن نظام الأسد والأجهزة الأمنية في مدينتي الحسكة والقامشلي، تمنح قسماً من المساعدات الأممية إلى عناصر من قوات الأسد وأجهزة الأمن وأعضاء من حزب البعث الحاكم، وعائلاتهم أحيانا، مقابل حرمان النازحين في المخيمات والعائلات الأكثر حاجة في المدن والأرياف.
  • منظمة العفو الدولية: السلطات الليتوانية شنت حملة اعتقالات تعسفية بحق الآلاف من طالبي اللجوء في مراكز عسكرية في ظل ظروف غير إنسانية، تعرضوا خلالها للتعذيب والمعاملة السيئة، استهدفت خلالها لاجئين، معظمهم قادمون من سورية والعراق ودول إفريقية، وعبروا من بيلاروسيا إلى ليتوانيا.
  • وكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي: السوريون احتلوا المرتبة الأولى في طلبات اللجوء المقدَّمة من تركيا نحو دول الاتحاد.
  • حكومة الأسد تقرر الاعتراف رسمياً “باستقلال وسيادة” كل من منطقتي “لوجانسك” و”دونيتسك” الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.. وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر بوزارة الخارجية.
  • السويد وفنلندا تتعهدان بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة تنظيم “حزب العمال الكردستاني” وعدم توفير الدعم لتنظيمي “حزب الاتحاد الديمقراطي/ وحدات حماية الشعب” و”غولن”، في المذكرة التي وقّعت عليها الأطراف الثلاثة بشأن عضوية السويد وفنلندا في حلف “ناتو”، في العاصمة الإسبانية مدريد أمس الثلاثاء.
  • الرئاسة التركية: أنقرة “نالت ما أرادته” من خلال المذكرة الثلاثية مع السويد وفنلندا، مضيفة أن تركيا عززت بهذه الخطوة، مكاسبها في مكافحة الإرهاب، مشددة على أهمية ذكر تنظيمات “وحدات حماية الشعب”/ حزب الاتحاد الديمقراطي/ حزب العمال الكردستاني” و”غولن” في اتفاقية دولية بشكل مباشر وواضح.
  • الأمم المتحدة، تحذّر من مغبة عدم تمديد تفويض نقل المساعدات الإنسانية عن طريق معبر “باب الهوى” على الحدود السورية مع تركيا.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، “ستيفان دوجاريك”، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، أمس الثلاثاء.
  • “دوجاريك”: “الاحتياجات الإنسانية غير مسبوقة حيث يحتاج اليوم 14.6 مليون رجل وامرأة وطفل إلى المساعدة، وهو ما يمثل زيادة قدرها 1.2 مليون شخص عن عام 2021 وهو أعلى مستوى منذ بدء الأزمة السورية”، مضيفاً أن أكثر من 90 بالمئة من السوريين يعيشون حاليًا في فقر وقد وصل انعدام الأمن الغذائي إلى مستويات تاريخية.
  • “مارك كتس” نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية المعني بالملف السوري بالأمم المتحدة يقول إن من يعيشون في شمال غرب سورية قد يموتون من سوء التغذية أو نقص المياه إذا استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) لمنع تفويض من الأمم المتحدة لدخول المساعدات عبر الحدود.

الأخبار العربية والعالمية

  • استشهاد فلسطيني خلال اقتحام جيش الاحتلال مدينة جنين.
  • نتنياهو إلى الواجهة مجددا.. “إسرائيل” تقترب من انتخابات مبكرة وتنصيب لبيد رئيساً للوزراء.
  • اليمن.. نجاة مدير أمن محافظة لحج من هجوم بسيارة مفخخة في عدن ومقتل 6 على الأقل.
  • تونس.. توجيه تهمة “الإرهاب” رسميًا للغنوشي.
  • واشنطن بوست: الرئيس التونسي يواجه معارضة متنامية لمساعي ترسيخ حكمه.
  • انتهاء محادثات إيران وواشنطن في الدوحة “دون نتائج”.
  • العثور على جثث 20 مهاجرا في الصحراء الليبية بعد أسبوعين من آخر اتصال.
  • حرب أوكرانيا.. واشنطن تقرر تعزيز حضورها العسكري بأوروبا..
  • قمة “ناتو”: روسيا الاتحادية باتت أخطر تهديد مباشر.. “ناتو” يدعو فنلندا والسويد رسميًا للانضمام إلى الحلف.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع