الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 29 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: سنظل متمسكين بحرمة شعبنا وأرضنا وبحرنا وجوّنا ضد كل أشكال الانتهاك والعدوان الصهيوني والروسي والإيراني، وسواء كانت العدوانات الصهيونية خلبية لإعطاء شعار المقاومة والممانعة الكذوب معناه، أو كانت نتيجة لصراع اللصوص على الضحية، فإننا لن نملّ من إدانة كل عدوان يقوم به العدو الصهيوني على أرضنا وديارنا وأهلينا.. جاء ذلك في بيان تعليقاً على قصف طائرات صهيونية ميناء اللاذقية صباح أمس الثلاثاء.
  • إخوان سورية: لن نملّ كذلك من إدانة بائعي الجولان المتخاذلين أمام العدوان، الذين ما زالوا يحتفظون بحق الرد منذ نصف قرن، وتحت وطأة الصفعات الصهيونية ليل نهار.
  • إخوان سورية: المخزي في القصف الصهيوني الأخير أنّ ميناء اللاذقية يقع على بعد أميال قليلة من قاعدة حميميم الروسية ومن قواعد صواريخ إس 200 وإس 300 والتي لم تفعّل قط ضد الهجمات الصهيونية المتكررة، والأكثر عاراً وخزياً ما تفوه به وزير خارجية الأسد “فيصل المقداد” في المرة الأولى فقال إنهم يردون على العدوان الصهيوني بقصف من سماهم الإرهابيين من ثوار سورية الأحرار وأطفالهم ونسائهم.


ملخص الوضع الميداني

أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 8 من مليشيا “وحدات حماية الشعب” إثر استهدافهم منطقة “درع الفرات” شمالي سورية، اليوم الأربعاء.
ووسط البلاد، وصلت تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد، تضم عربات مصفحة وناقلات جند إلى مدينة تدمر ومحيطها في ريف حمص.
وذكرت مصادر إعلامية أنّ مجموعات من الميليشيات الإيرانية بدأت عملية تمشيط في ريف حمص الشرقي، صباح اليوم الأربعاء، تستهدف عناصر تنظيم الدولة.
من جهة أخرى، برّر نائب مدير ما يسمّى مركز “حميميم” التابع لقوات الاحتلال الروسي في سورية، اللواء “أوليغ جورافليوف”، عدم تصدي قوات الأسد للهجوم “الإسرائيلي” صباح أمس الثلاثاء على ميناء اللاذقية، بزعمه أن طائرة تابعة للقوات الروسية، تواجدت أثناء عملية هبوطها وقت الضربة، في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي، على حد زعمه.
وكان الطيران الحربي “الاسرائيلي” نفّذ فجر أمس الثلاثاء، غارات بالصواريخ استهدفت مرفأ مدينة اللاذقية، للمرة الثانية خلال هذا الشهر، ما أدى لاندلاع حرائق ضخمة.
وقالت وكالة سانا الناطقة باسم نظام الأسد إن الغارات “الإسرائيلية” استهدفت في الساعة 3:21 فجر الثلاثاء، بعدة صواريخ ساحة الحاويات في الميناء التجاري باللاذقية، مضيفة أن الغارات أدت لوقوع أضرار مادية كبيرة واشتعال حرائق استمرت لعدة ساعات قبل أن يتم السيطرة عليها.
وزعمت الوكالة أن الغارات استهدفت حاويات تحتوي زيوت وقطع غيار الآليات والسيارات.
وفي ذات السياق، قال الجيش “الإسرائيلي” إنه استهداف العشرات من الأهداف داخل سورية، خلال العام 2021، وفق ما جاء في تقرير يلخص العمليات التي قام بها الجيش والأوضاع الأمنية على مختلف الجبهات خلال 2021.
ووفقاً لبيانات الجيش الصهيوني، تم إغلاق طرق التهريب إلى سورية عن طريق الجو والبر والبحر بنسبة 70% خلال 2021.
وبحسب معطيات الجيش “الإسرائيلي”، ارتفع عدد الصواريخ المضادة للطائرات التي أطلقتها قوات الأسد على المقاتلات “الإسرائيلية” التي تنفذ عمليات هجومية داخل البلاد خلال 2021 حيث تم إطلاق المئات من هذه الصواريخ.

الأخبار السورية

  • وفاة طفل رضيع اليوم الأربعاء، باشتعال حريق داخل الخيمة التي يقيم بها قرب مدينة “معرة مصرين” شمالي إدلب، في ظل تصاعد حالات اشتعال الحرائق ضمن المخيمات، في ظل البرد القارس.
  • فريق منسقو استجابة سورية يقول إنه وثق اندلاع 154 حريقاً في مخيمات النزوح شمال غربي سورية، منذ بداية عام 2021، حيث التهمت النيران الخيام، وحرمت النازحين من الملاذ الوحيد لهم.
  • الدفاع المدني السوري يقول إنه وثق خلال عام 2021 مقتل 225 شخصاً، من بينهم 65 طفلاً و38 امرأة، نتيجة الهجمات التي شنها الطيران الروسي وقوات الأسد شمال غربي سورية.
  • الدفاع المدني السوري وثق ازدياد عدد الوفيات بشكل كبير جراء الإصابة بفايروس “كورونا”، حيث بلغ عدد الوفيات هذا العام بحسب الجهات الطبية العاملة في شمالي غربي سورية أكثر من 1950 حالة وفاة موثقة، وعدد الإصابات أكثر من 72 ألف إصابة بالفيروس.
  • الائتلاف الوطني السوري يؤكد رفضه التصريحات “اللا مسؤولة” لمبعوث الرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف”.. وصف في تصريح صحفي التصريحات بأنها تشكّل انقلاباً على العملية السياسية وعلى مسار اللجنة الدستورية بالأخص، مطالباً بموقف دولي واضح حيال هذا العبث الروسي الذي يهدد العملية السياسية برمتها.
  • رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة”: قوى الثورة والمعارضة لن تقبل ببقاء مجرم حرب اسمه “بشار الأسد” في السلطة، وعلى من يتخيل عكس ذلك أن يستفيق من وهمه.
  • مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية، “ألكسندر لافرنتييف”، الدستور السوري الجديد يجب ألا يؤدي إلى إبعاد “بشار الأسد” عن السلطة.. جاء ذلك في مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية.
  • “ألكسندر لافرنتييف”: “حكومة النظام راضية عن الدستور الحالي، وهي ترى أن لا داعي لتعديله. وإذا رأت المعارضة ضرورة في ذلك، يمكن النظر في المقترحات التي تهمها وطرحها على التصويت في استفتاء، أو الموافقة عليه بأي صيغة أخرى”.
  • “ألكسندر لافرنتييف” شدد بالقول: “لكن إذا سعى شخص ما إلى هدف وضع دستور جديد من أجل تغيير صلاحيات الرئيس، وبالتالي محاولة تغيير السلطة في دمشق، فإن هذا الطريق لا يؤدي إلى شيء”، على حد زعمه.
  • حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، تدعو إلى تصعيد شعبي، رفضاً لمصادقة “إسرائيل” على خطة لمضاعفة الاستيطان في هضبة الجولان السورية المحتلة.. وفقاً لما صرّح به المتحدث باسم الحركة، “حازم قاسم”.
  • الأمين العامّ للجامعة العربية، “أحمد أبو الغيط”، يدين الخطط “الإسرائيلية” لزيادة الاستيطان في “الجولان” ويعتبرها انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، الذي يعتبر الجولان أرضاً سورية محتلة في عام 1967″.
  • رئيس لجنة الدفاع بمجلس “الدوما” الروسي، “أندريه كارتابولوف” يطالب بنشر سفن روسية مزودة بصواريخ “تسيركون” الأسرع من الصوت في ميناء “طرطوس” بسورية، لتغطية البحر المتوسط، وذلك بعد قصف الطيران “الإسرائيلي” لمرفأ اللاذقية.

الأخبار العربية والعالمية

  • السعودية تبحث مع حزب “الإصلاح” اليمني توحيد جهود مواجهة الحوثي.
  • العراق.. الصدر يتمسك بموقفه في تشكيل حكومة “أغلبية وطنية”.. بعد لقائه وفداً من قوى شيعية بارزة في النجف.
  • العراق يعلن اكتمال انسحاب مقاتلي التحالف الدولي.
  • تونس.. الغنوشي يتهم سعيّد باستعادة تجارب فاشلة ويحذر من عودة الدكتاتورية والمعارضة تسعى لتوحيد صفوفها.
  • الغنوشي يدعو لحوار وطني شامل دون إقصاء.. في كلمة له خلال زيارته مقر اعتصام مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” بالعاصمة تونس.
  • تفجر العنف على حدود غزة بعد زيارة الرئيس الفلسطيني لـ”إسرائيل”.. إصابة 3 فلسطينيين بقصف للاحتلال وجرح جندي “إسرائيلي” على حدود القطاع.
  • عباس يبحث مع غانتس الحل السياسي والتنسيق الأمني.. وحماس تعتبر اللقاء معززاً للانقسام والتطبيع.
  • الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.
  • إنقاذ 24 مهاجرا وانتشال جثتين غربي تركيا.. إثر غرق قاربهم قبالة سواحل إزمير.
  • المحكمة الروسية العليا تحل أبرز منظمة حقوقية بالبلاد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع