الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” إصابة عناصر من قوات الأسد خلال التصدي لمحاولة تسلل على محور “البارة” في “جبل الزاوية” بريف محافظة إدلب، اليوم الأربعاء، فيما قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة محيط البلدة.
وكانت فصائل الثوار قد استهدفت معاقل قوات الأسد في “تلة نحشبا” بريف اللاذقية الشمالي بقذائف المدفعية، أمس الثلاثاء، موقعة قتلى وجرحى.
وفي حلب، تمكن الجيش الوطني السوري من التصدي لمحاولة تسلل عناصر تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” على جبهة قرية عبلة بريف مدينة “الباب”.
أما في الرقة، فقد شن طيران تركي غارة جوية على مواقع المليشيا الانفصالية بريف مدينة “تل أبيض”، في حين سقط قتيلان من المليشيا وأصيب آخرون بجروح بقصف مدفعي للجيش الوطني على قرية “الكنطري” بالريف الشمالي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إصابة عدد من جنود قوات الأسد، بقصف فصائل المُعارِضة على محاور منطقة شمال غربي سورية، وفق ما ذكره نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة”، اللواء البحري “فاديم كوليت”.
بدورها، نفّذت قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي في منطقة “رأس العين” بريف الحسكة الشمالي، ليلة الأربعاء، اشتبكت خلالها مع مجموعة من الأشخاص، تلاها انفجار ضخم، نجم عن استهداف المنزل بغارة جوية.
وجنوب البلاد، طال قصف “إسرائيلي” فجر اليوم الأربعاء، مواقع عسكرية للنظام وميليشياته قرب دمشق، وذلك للمرة الثانية خلال أيام قليلة، بعد قصف آخر استهدف مواقع قرب ضاحية قدسيا بدمشق.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثّق 204 حالات اعتقال تعسُّفي خلال شهر تشرين الأول، مشيرة في تقرير لها إلى أن أجهزة النظام الأمنية كثفت عمليات الاعتقال أثناء انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية.
  • الشبكة السورية أشارت إلى أن نظام الأسد مسؤول عن اعتقال 97 شخصاً من بينهم طفل و4 سيدات، فيما اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” 57 شخصاً.
  • 13 منظمة إغاثة دولية، تحذّر من أن أكثر من خمسة ملايين سوري يعتمدون على مياه نهر الفرات بشكل مباشر، يفقدون إمكانية الوصول إلى المياه والغذاء والكهرباء، مشيرة إلى أن سورية تواجه حالياً أسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً.
  • الائتلاف الوطني: تصريحات وزير الخارجية السعودية الأمير “فيصل بن فرحان” الأخيرة تؤكد ثبات موقف المملكة في دعم الشعب السوري، ودعمها للعملية السياسية كطريق وحيد نحو الحل، مع رفض للتواصل مع النظام.
  • الائتلاف الوطني: موقف السعودية يمثل حجر الزاوية الذي يدعم الشعب السوري ويقطع الطريق أمام من يحاولون تسويق خيار التطبيع مع المجرمين والقتلة بكل ما لهم من سجل إجرامي وإرهابي طوال نصف قرن من الزمن.

الأخبار العربية والعالمية

  • أزمة قرداحي.. بيروت تصف شروط الرياض بـ”المستحيلة” ودعم فرنسي وأميركي لحكومة ميقاتي.
  • أنباء عن توافق قريب بالسودان.. ترقب لنتائج الاتصالات بين مكونات السلطة وحمدوك يتمسك بشروطه ويريد عودة الوضع السابق كي يبدأ الحوار.
  • “العدالة والتنمية” التركي يحيي الذكرى الـ 19 لوصوله إلى السلطة.. جليك: “العدالة والتنمية” نفذ إصلاحات تاريخية في تركيا.
  • إنزال عسكري ومواجهات بحرية.. طهران تزعم إحباط محاولة أميركية لمصادرة نفط إيراني.
  • أفغانستان.. ارتفاع عدد قتلى استهداف مستشفى بكابل إلى 22.. مقتل قيادي كبير في “طالبان”.. وتنظيم الدولة يعلن مسؤوليته.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع