الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 30 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد، بانفجار عبوة ناسفة، قرب شعبة التجنيد في مدينة “إزرع” بريف درعا.
وفي ريف دمشق، شنت دوريات تابعة لميليشيا “حزب الله” اللبناني، صباح اليوم الأربعاء، حملة مداهمات في بلدة “حجيرة” جنوب العاصمة دمشق، أسفرت عن اعتقال 6 شبان، بتهمة الضلوع بعمليات الخطف والقتل، التي تطال عناصر الميليشيا في المنطقة.
وشرقاً، قتل عنصر من قوات الأسد وأصيب آخرون بقصف مدفعي للجيش الوطني استهدف أطراف مدينة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي.
من جهتها، تواصل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية حصار بلدة “درنج” بريف دير الزور الشرقي لليوم السادس على التوالي وسط انقطاع المياه والانترنت وصعوبة تأمين الخبز والطعام.
كما يستمر الإضراب الذي أعلن عنه المعلمون في عدد من مدن وبلدات شمال شرقي سورية، الواقعة تحت سيطرة المليشيا الانفصالية، حتى تحقيق مطالبهم.
من جانب آخر، كشفت صحيفة “جروزاليم بوست”، أن سلاح الجو “الإسرائيلي”، نفّذ أكثر من ألف غارة جوية على أهداف في سورية، خلال السنوات الخمس الماضية.
وقالت الصحيفة “الإسرائيلية”، اليوم الأربعاء، دون الكشف عن مصادر معلوماتها “تحت قيادة قائد سلاح الجو المنتهية ولايته “عميكام نوركين”، تم ضرب 1200 هدف بأكثر من 5500 قنبلة خلال 408 مهمة، على مدى السنوات الخمس الماضية”.
وأضافت: “في عام 2021 وحده، تم تنفيذ عشرات العمليات الجوية، باستخدام 586 قنبلة ضد 174 هدفًا”.
في سياق آخر، قال موقع “المونيتور” الأمريكي، نقلاً عن مصادر من مدينة “السقيلبية” بريف حماة، إن زعيم ميليشيا “الدفاع الوطني” الرديفة لقوات الأسد المدعو “نابل العبد الله”، بدأ تسجيل أسماء الراغبين بالقتال إلى جانب القوات الروسية في عدوانها على أوكرانيا، منذ منتصف الشهر الحالي.
وأوضح الموقع أن المقاتلين ينحدرون من ريف حماة وحمص ودير الزور واللاذقية، لافتاً إلى أن “العبد الله”، وهو “مسيحي أرثوذكسي له علاقات وثيقة مع المسؤولين بقاعدة حميميم الروسية في اللاذقية”، افتتح أكثر من مركز لهذا الغرض في المدينة، وفق قوله.
وأضاف تقرير الموقع، أن العشرات من المقاتلين يتدفقون يومياً إلى هذه المراكز، راغبين بنقلهم في أسرع وقت ممكن إلى أوكرانيا، حيث تغريهم الرواتب المرتفعة المقدمة، بينما تدرس المراكز قوائم المقاتلين وتختار الأكثر خبرة في القتال.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الأربعاء، أن نحو 1000 مقاتل من مجموعة “فاغنر” الروسية متواجدون حالياً في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.
وفي شأن آخر، قال قائد عسكري عراقي، في قيادة عمليات غرب “نينوى”، إن بلاده تشّيد حاجزاً خرسانياً على حدودها مع سورية للحيلولة دون تسلل من وصفهم بـ”الإرهابيين والمتسللين والمهربين”.

الأخبار السورية

  • دخول القافلة الثالثة من المساعدات الأممية، والمكونة من 14 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية إلى إدلب، عبر خطوط التماسّ مع مناطق سيطرة قوات الأسد في “سراقب”، تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2585.
  • انطلقت أعمال اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري بدورتها العادية رقم 61، اليوم الأربعاء، بحضور الهيئة الرئاسية والسياسية وأعضاء الهيئة العامة، وتستمر حتى مساء يوم غدٍ الخميس، وتناقش مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية، وتطرح عدداً من المقترحات والتوصيات للموافقة عليها.
  • الجلسة الافتتاحية شهدت تقديم رئيس الائتلاف الوطني السوري “د. سالم المسلط” إحاطة حول نتائج اللقاءات التي قام بها في منتدى الدوحة العشرين الذي اختتم أعماله يوم الأحد الماضي، وتحدث عن جولاته الميدانية في المناطق المحررة، ومشاركته في فعاليات الذكرى الحادية عشرة للثورة السورية.
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن: 64% من اللاجئين يعيشون حالياً بأقل من ثلاثة دنانير في اليوم، أي ما يعادل أربعة دولارات أمريكية.
  • سفير الولايات المتحدة الأميركية في الأردن “هنري ووستر” يؤكد أن بلاده لن تطبّع مع نظام الأسد، مؤكداً أن الولايات المتحدة تتفهم تعقيدات الموقف الأردني من نظام الأسد، لكن الأمر بالنسبة لبلده محسوم، فهذا “نظام يقتل شعبه بالبراميل المتفجرة”، وفقاً لما تطرق إليه في محاضرة ألقاها أمس الثلاثاء في مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية بالعامصة عمان.
  • الرئيس اللبناني “ميشال عون”، ينتقد عدم تضمين تقرير أممي لما وصفها بـ”الانعكاسات السلبية للجوء السوري” إلى بلاده، خلال لقائه مع المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، “يوانا رونيسكا”.
  • “ميشال عون” انتقد “عدم التجاوب الدولي مع مطلب لبنان حيال عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، ما يثير علامات استفهام حول الرغبة في الإبقاء على هذا الوضع رغم عودة الأمن والاستقرار إلى غالبية مناطق سورية”، حسب زعمه.
  • منظمة العفو الدولية “أمنستي” تحذّر في تقريرها للعام 2021-2022، الذي قدّمته أمس الثلاثاء، من أنّ الغزو الروسي لأوكرانيا هو “تكرار” للحرب في سورية، منددة بـ”تزايد جرائم الحرب” بعد أكثر من شهر من الصراع، داعية إلى التخلي عن أي موقف حيادي تجاه موسكو.

الأخبار العربية والعالمية

  • مع إحياء يوم الأرض.. الاحتلال يعلن حالة تأهب قصوى بعد عملية تل أبيب ويرسل تعزيزات ويواصل الاعتقالات.
  • رئيس الأركان “الإسرائيلي” يوعز بانتقال الجيش للجهوزية القصوى.. 11 قتيلاً في أسبوع في 3 هجمات تفقد “الإسرائيليين” الشعور بالأمن.
  • في غياب الحوثيين.. انطلاق المشاورات اليمنية في الرياض والتحالف يوقف عملياته خلال رمضان.
  • برلمان تونس يقر قانوناً يلغي إجراءات الرئيس قيس سعيد الاستثنائية واتحاد الشغل يلوح بالإضراب العام.
  • الرئيس التونسي يعلن حل البرلمان “حفاظا على الدولة”.
  • قالن: أبلغنا واشنطن والناتو بعدم جدوى الحديث عن منظومة “إس 400”.
  • مقال بفورين بوليسي: حرب أوكرانيا فرصة سانحة لأردوغان.
  • أوكرانيا: الجيش الروسي يواصل الانسحاب من كييف وتشيرنيهيف.. وروسيا تتحدث عن “إعادة انتشار”.
  • حرب روسيا على أوكرانيا.. اتفاق على ممرات إنسانية بماريوبول.. زيلينسكي: مفاوضات إسطنبول مع روسيا إيجابية.
  • إيران.. عقوبات أميركية على برنامج الصواريخ الباليستية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع