الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن تنظيم الدولة اليوم الأربعاء مقتل زعيمه المدعو “أبو الحسن الهاشمي القرشي”، دون توضيح ظروف مقتله أو تاريخه.
جاء ذلك في تسجيل صوتي نسبه إلى المتحدث باسمه المدعو “أبو عمر المهاجر”، أعلن فيه أيضاً تعيين المدعو “أبو الحسين الحسيني القرشي”، “خليفة للمسلمين”، ليكون رابع زعيم لتنظيم الدولة.
من جانب آخر، نقلت قناة الجزيرة عن مصدر رسمي تركي أن تركيا أنجزت كافة التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية البرية المحتملة شمالي سورية، مشيرا إلى معلومات عن انسحاب القوات الأميركية من بعض المواقع.
وقال المصدر إن هدف المرحلة الأولى من العملية العسكرية هو السيطرة على “تل رفعت” و”منبج” و”عين العرب” (كوباني) التي تسيطر عليها حاليا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية، التي تعد المكون الرئيسي لما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية”.
وذكر المصدر نفسه أنه تم إبلاغ الجانب الروسي عدم قبول تركيا الانتشار الشكلي لقوات الأسد في مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، مضيفاً أن بلاده أكدت للجانب الروسي على ضرورة حلّ المليشيا أو إخراجها من مناطق النفوذ الروسي شمال سورية.
وفيما يتعلق بالولايات المتحدة ووجودها في المنطقة، قال المصدر التركي إن الجانب الأميركي أبدى تفهمه للمطالب التركية، وأضاف أن المعلومات المتوفرة لدى تركيا تشير إلى أن الأميركيين انسحبوا من بعض المواقع.
وأكد المصدر أن العمليات العسكرية ستنفذ بشكل دقيق ومن دون أي تهديد لسلامة القوات الأميركية والروسية، وفق تعبيره.
بدورها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات المشتركة في شمال سورية مع “قوات سوريا الديمقراطية” بعد ضربات تركية في المنطقة، وقبل غزو بري تخشاه من جانب أنقرة.
وقال المتحدث باسم البنتاجون البريجادير “جنرال باتريك رايدر” للصحفيين إنه بينما لم تتوقف العمليات ضد تنظيم الدولة، تعيّن تقليص الدوريات لأن “قوات سوريا الديمقراطية” خفضت عدد الدوريات الخاصة بها.
كما أكد موقع “مونيتور”، قيام الولايات المتحدة بإجلاء جميع الموظفين المدنيين والدبلوماسيين من منطقة شمال شرقي سورية، ونقلهم إلى مدينة أربيل العراقية، تحسباً للعملية التركية المرتقبة.
وبحسب الموقع، فإن الخطوة الأمريكية هذه جاءت في وقت تستمر به القوات التركية بتوجيه ضربات لـ”قوات سوريا الديمقراطية” في المنطقة، فيما أكد مسؤول إقليمي أن الموظفين الأمريكيين ما زالوا في أربيل.
ونقل الموقع عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن البنتاغون ذكرت أن الضربات الجوية الأخيرة في سورية هددت بشكل مباشر سلامة الأفراد الأمريكيين الذين يعملون هناك.
في الجانب الإنساني، دخلت اليوم الأربعاء قافلة مساعدات أممية عبر معبر “الترنبة” غربي مدينة “سراقب” في محافظة إدلب، هي الرابعة “عبر الخطوط” (من مناطق سيطرة نظام الأسد)، بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2642/2022، والتاسعة منذ بدء دخول أول قافلة وفق الآلية المذكورة.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الأردني، اليوم الأربعاء، للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، إحباط عملية تسلل وتهريب مخدرات إلى البلاد من الأراضي السورية، مشيراً إلى فرار المهربين بعد تطبيق قواعد الاشتباك عليهم.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية” لحقوق الإنسان، تعلن مقتل 1510 أشخاص في سورية على مدى نحو عشر سنوات، جراء 222 هجوماًً كيميائياً، بينها 217 هجوماً لنظام الأسد، و5 من قبل تنظيم الدولة.. وفق ما جاء في بيان صادر عن “الشبكة” بمناسبة “يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية”، الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.
  • منظمتا “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية” تحثان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على إنشاء هيئة دولية مستقلة لتتبّع وتحديد هوية المفقودين والمخفيين قسراً في سورية منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.
  • نظام الأسد يعلن تخفيض مخصصات المحروقات بنسبة 40 بالمئة، وفق ما أعلنته الجريدة الرسمية، التي بررت القرار بأنه جاء “في إطار استجابة الحكومة للظروف التي يشهدها سوق المشتقات النفطية بسبب الحصار والعقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على البلد”، حسب تعبيرها.
  • نظام الأسد يرفع تعرفة المواصلات العامّة في دمشق، في ظل شح المحروقات وغلاء أسعار الوقود.
  • “الشركة السورية للاتصالات” التابعة لنظام الأسد تعلن خروج عدة مراكز اتصال هاتفية عن الخدمة في مناطق سيطرة نظام الأسد، لصعوبة تأمين الوقود اللازم لعمل المولدات الكهربائية الضرورية لتأمين استمرارية تشغيلها خلال فترة التقنين الكهربائي.
  • منظمة الصحة العالمية تعلن إرسال نحو مليوني جرعة لقاح ضد وباء الكوليرا إلى سورية.. سيتم إعطاء قرابة مليوني جرعة من لقاح الكوليرا عن طريق الفم في مدن حلب والرقة والحسكة ودير الزور حيث ينتشر الوباء، وذلك اعتبارا من 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، يقول إنه ينبغي للبعض من حلفاء أنقرة وقف دعم التنظيمات الإرهابية في سورية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الأربعاء، في العاصمة الرومانية بوخارست.
  • “مولود تشاووش أوغلو”: “دعم بعض حلفائنا وعلى رأسهم الولايات المتحدة للتنظيمات الإرهابية في سورية واضح للعيان، ونؤكد ضرورة وقف هذا الدعم”.
  • السفير الروسي في الأردن، “غليب ديسياتنيكوف” يقول إن الملف السوري يبقى من بين أولويات أجندة المحادثات بين روسيا والأردن، لافتاً إلى أن موسكو تشارك في الحوار المستمر مع المسؤولين الأردنيين حول الوضع الراهن في جنوب سورية، وتتفهم قلقهم.
  • “غليب ديسياتنيكوف” أوضح أن مقاربة “خطوة مقابل خطوة” التي ينتهجها الأردن في الملف السوري “معقولة وذات آفاق واسعة”، ولفت إلى أن استئناف التعاون بين نظام الأسد والأردن، وضمان التقارب بينهما، يحتاج إلى عمل متواصل ودؤوب.
  • ألمانيا تدعو تركيا إلى الامتناع عن أي غزو بري لشمال سورية أو توجيه ضربات عسكرية لشمال العراق.. على لسان “أنالينا بيربوك” وزيرة الخارجية التي أضافت على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بوخارست حضره أيضاً نظيرها التركي.
  • المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي “جون كيربي” يرحب بنبأ مقتل زعيم تنظيم الدولة “أبو الحسن الهاشمي القرشي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • سادس شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال في الضفة خلال 24 ساعة.
  • وكالة: إيران تحكم بإعدام 4 بتهمة “التعاون” مع المخابرات “الإسرائيلية”.
  • الناتو توعدها بدفع الثمن.. روسيا تتقدم في دونيتسك وتوجه تحذيرا لبولندا.
  • الاتحاد الأوروبي والجنائية الدولية يعتزمان محاكمة روسيا.
  • أفغانستان.. 15 قتيلا و27 مصابا في هجوم على مدرسة دينية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع