الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 31 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنّت الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي غارات جوية، اليوم الأربعاء، استهدفت الأطراف الغربية لمدينة إدلب، وأطراف بلدة “سرجة” في ريف إدلب الجنوبي، في حين استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية محيط مدينة “الأتارب” وقرية “كفر تعال” بريف حلب الغربي.
من جانب آخر، قتل عنصر من قوات الأسد وأصيب آخرون بهجوم لخلايا تنظيم الدولة استهدف سيارة عسكرية غربي مطار “الطبقة” العسكري في محافظة الرقة، في حين قتل وأصيب عدد من عناصر مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بهجوم لخلايا التنظيم استهدف حاجزاً في بلدة “الزر” بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
وفي محافظة حمص، ذكرت مصادر إعلامية أن ميليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية استقدمت صباح اليوم الأربعاء، تعزيزات عسكرية جديدة إلى منطقة مستودعات “مهين” بريف حمص الشرقي، بعد انطلاقها من مدينة “القصير” على الحدود اللبنانية، وسط استنفار وحراسة أمنية مشددة على الطرقات المؤدية للمنطقة.

الأخبار السورية

  • مجلس الإفتاء التابع للمجلس الإسلامي السوري، يفتي بوجوب مقاطعة “العدو الإيراني الباغي المحتل”، اقتصادياً.. في فتوى أصدرها أمس الثلاثاء، توضح حكم التعامل بالبضائع الإيرانية في مناطق شمال غربي سورية.
  • مجلس الإفتاء: نفتي بمنع التعامل مع البضائع الإيرانية وجلبها للأسواق المحلية، ولزوم توقف التجار عن جلبها والتعامل بها، والتنبه لمخاطر هذا الأمر.
  • الائتلاف الوطني يعلن توسيع وجوده في تركيا بفتح مكاتب له في العاصمة التركية أنقرة، وبعض الولايات الأخرى، بالإضافة لمكاتبه في كل من ولايات: “عينتاب، وأورفا، ومرسين، وهاتاي”.
  • رئيس هيئة التفاوض السورية، “بدر جاموس”، والرئيس المشترك للجنة الدستورية، “هادي البحرة”، يجريان مباحثات مع مسؤولين دوليين، على هامش الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة في جنيف، لبحث كيفية تحريك العملية السياسية في سورية، وذلك بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة و15 دولة من “أصدقاء الشعب السوري”، وفقاً لما أعلنه “جاموس” في تغريدة على “تويتر”.
  • “جاموس” والبحرة” أجريا اجتماعات منفصلة بنائب مساعد وزير الخارجية لملف سورية وبلاد الشام، “إيثان غولدريتش”، والمبعوث الألماني الجديد إلى سورية “ستيفان شنيك”، ومساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية “محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي”،
  • “جاموس”: المباحثات مع “غولدريتش” تناولت طرق إحياء العملية السياسية وتفعيل سلال القرار 2254، بما فيها ملفّ الانتقال السياسي، ومنع النظام من الاستمرار في عرقلة العملية السياسية، مشيراً إلى أن وفد المعارضة أكد خلال اللقاء على “ضرورة استمرار محاسبة مجرمي النظام، وكل مَن كان له دور في تعذيب السوريين وسرقة أموالهم وحقوقهم وأن الحل العادل في سورية ينبغي أن يضمن العدالة لكل السوريين”.
  • “غولدريتش” جدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحقوق الشعب السوري، ورفض بلاده لعمليات التطبيع مع نظام الأسد، وأنها تبذل جهداً من أجل تفعيل القرار 2254، ودفع العملية السياسية بخطوات جدية، وصولاً إلى الحل السياسي المبنيّ على القرارات الدولية، وفقاً لـ”جاموس”.
  • “جاموس” التقى المبعوث الألماني الجديد إلى سورية “ستيفان شنيك”، مضيفاً أن المسؤول الألماني أكد على استمرار وقوف بلاده إلى جانب الشعب السوري، وأن محور الحديث كان عن خطوات جدية لدفع العملية السياسية وتنفيذ القرار 2254.
  • “جاموس” عقد لقاءً مع مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية “محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي”، تم خلاله بحث أهمية الاستمرار في العقوبات والضغوط على نظام الأسد لدفعه إلى الدخول بعملية انتقال سياسي.
  • موقع “الحرة” ينقل عن متحدث باسم الخارجية الأميركية، القول إن نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، “إيثان غولدريتش”، سيعقد اجتماعاً في جنيف مع المبعوثين الخاصين إلى سورية، يومي الثلاثاء والأربعاء.
  • موقع “الحرة”: 13 ممثلاً، سيناقشون الجهود للدفع نحو حل سياسي للنزاع في سورية، وفقا للقرار الدولي 2254 ورفع مستوى وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري..
  • اجتماعات جنيف يفترض أن تستمر حتى يوم الخميس، بمشاركة “هيئة التفاوض السورية”، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سورية “غير بيدرسن”، وممثلي دول عربية وأوروبية، إضافة إلى ممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا.
  • “جوناثان هارغريفز” المبعوث البريطاني إلى سورية، يؤكد أن دول أصدقاء سورية اجتمعت، يوم الثلاثاء، لتعرب عن دعمها للعملية السياسية في جنيف التي سهلت الأمم المتحدة تنفيذها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، مؤكداً أن تصرفات نظام الأسد لا تعكس أي علامة على رغبته في الحكم من أجل الشعب السوري بأكمله.
  • قطر تعرب عن قلقها لعدم اتخاذ نظام الأسد أي خطوات لحل الأزمة المستمرة منذ 11 عاما، وفق ما جاء خلال كلمة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية “محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي”، كممثل لقطر في الاجتماع الدولي الرابع حول سورية في مدينة جنيف السويسرية، أمس الثلاثاء بدعوة من الولايات المتحدة، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.
  • نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز”، يتهم روسيا بالمسؤولية عن تعطيل أعمال اللجنة الدستورية السورية، لأسباب لا تتعلق بالشأن السوري، مؤكداً خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، على ضرورة “الاستئناف الفوري” لاجتماعات اللجنة.
  • “ميلز” لفت إلى أن الولايات المتحدة تذكّر مجلس الأمن ونظام الأسد بأن القرار الدولي رقم 2254 لا يقتصر على عمل اللجنة الدستورية فحسب، إذ يجب أن يسعى النظام إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وأن يؤمن الإفراج عن كافة المحتجزين تعسفياً بطريقة منظمة وإنسانية.
  • مندوب روسيا “فاسيلي نيبينزيا”، يعتبر أن مسار “أستانا” هو الآلية الدولية الأكثر فاعلية لتحقيق سلام طويل الأمد في سورية، مضيفاً خلال جلسة مجلس الأمن الدولي أن موسكو مهتمة بإحراز تقدم بشأن التسوية السورية، وأنها ستواصل تعزيز عمل اللجنة الدستورية بشكل متناغم، ليتوصل السوريون لاتفاق بشأن الدستور دون تدخل خارجي، وفق تعبيره.
  • “جويس مسويا” مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ونائبة منسق المعونة الطارئة، تعبر عن “القلق العميق” من تصاعد العنف مؤخراً في شمال سورية، بما في ذلك شمال ريف حلب وشمال شرقي سورية، لافتة إلى أن غارات الطائرات من دون طيار والقصف، أدت إلى سقوط ضحايا بين المدنيين.
  • صحيفة “لاكروا” (La Croix) الفرنسية: بعد 7 سنوات من قرار المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” قبول دخول مئات الآلاف من السوريين، ارتفع عدد المجنسين بينهم إلى أرقام قياسية لدرجة تجاوز عدد الأتراك والبولنديين، كما أنهم اليوم الأوفر حظا في الحصول على الجنسية الألمانية.
  • “لاكروا”: بوادر الاندماج الجيد تتضاعف في أوساط السوريين، إذ حصل 19 ألفا و100 شخص منهم على الجنسية الألمانية العام الماضي، أي 3 أضعاف عدد من حصلوا عليها في عام 2020.
  • “جان شنايدر”، مدير الأبحاث في المجلس الألماني الاستشاري للاندماج والهجرة يقول إن عدد السوريين المؤهلين للتجنيس بألمانيا وصل 449 ألفا، مرجعا ذلك إلى اندماجهم الاقتصادي الناجح وتعلمهم للغة، هذا فضلا عن إظهارهم دافعا قويا للغاية للحصول على الجنسية.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد انتهاء اعتصام الصدريين والتنسيقي.. الهدوء يعود إلى العراق والرئيس يدعو لانتخابات مبكرة ضمن “تفاهم وطني”.
  • بعد اشتباكات العاصمة طرابلس.. الدبيبة يدعو “خصومه” للعمل معا حتى إجراء الانتخابات.
  • بريطانيا تتحدث عن كتائب روسية جديدة تنضم للقتال في أوكرانيا.. والقتال يشتد بخيرسون.
  • قمة أوروبية لبحث أزمة الغاز وألمانيا تعلن استعدادها لمواجهة “تهديدات روسيا”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع