الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 5 أيار/ مايو، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

جماعة الإخوان المسلمين في سورية: السماح بتمرير “الانتخابات الأسدية”، سيعني توجيهَ الضربة القاضية للعملية السياسية المترنِّحة أصلاً.. دعت في بيان، كل القوى والشخصيات الوطنية المخلصة، لتشكيل جبهةٍ عريضةٍ، لرفض الانتخابات، وقطع الطريق على المهزلة الانتخابية، وربط تمرير قرار تنفيذ الانتخابات المهزلة، بالموقف من “العملية السياسية”، بكل فصولها وفروعها.

 

ملخص الوضع الميداني

 

تعرّضت عدة مناطق في الساحل السوري، الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، لقصف جوي “إسرائيلي”، فجر اليوم الأربعاء.

 

ونقلت وكالة رويترز عن منشق بارز عن الجيش أن الهجوم “الإسرائيلي” أصاب أيضاً عدة مناطق في بلدة جبلة في محافظة اللاذقية بشمال غرب البلاد.

 

وذكرت مصادر إعلامية أخرى أنّ القصف، وقع في بلدة الحفة شرقي اللاذقية، ما يرجّح أنه استهدف مركز البحوث العلمية بين البلدة والقرداحة، فيما استهدفت ضربات آخرى بلدة مصياف في محافظة حماة، إضافة إلى ضربات صاروخية على مواقع حول “رأس العين” بالقرب من قاعدة حميميم العسكرية الروسية، و”رأس شمرا”.

 

كما استهدف القصف أيضاً، بحسب ما أفادت مصادر إعلامية، معامل ومستودعات عسكرية واقتصادية تعود لماهر الأسد، شقيق بشار الأسد، ومواقع تابعة للفرقة الرابعة والفرقة 25.

 

فيما زعمت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا” أن القصف استهدف بعض النقاط في المنطقة الساحلية، من اتجاه جنوب غرب اللاذقية (غرب)، مشيرة أنها “أسفرت عن مقتل مدني وجرح 6 آخرين”.

 

الأخبار السورية

 

  • وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يعلن أن مجموعة الدول السبع تؤكد التزامها بالتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع في سورية.. أضاف: سنواصل العمل من أجل تنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وإنهاء معاناة السوريين.

 

  • الأمم المتحدة، تعرب عن قلقها الشديد إزاء ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في مخيم “الهول” الواقع بمحافظة الحسكة شمال شرقي سورية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك.

 

  • رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير، يدعو إلى استمرار المساعدات الإنسانية إلى سورية دون انقطاع، مشيرا إلى زيادة الطلب على المساعدات فيها بنسبة 20 بالمئة عام 2020.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، عقده رئيس الجمعية العامة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

  • المجلس الأوروبي يقر خطة عمل لحماية طالبي اللجوء.. ترمي لحماية “الأشخاص المعرضين للخطر” وفقاً لشروط الهجرة واللجوء.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبحث باتصال هاتفي مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، العلاقات بين البلدين.

 

  • تركيا ومصر تحاولان إصلاح العلاقات بعد خلاف طويل.. وفد تركي يصل اليوم إلى مصر.

 

  • العراق.. تحالف سني يطالب بوقف “تدخل” الحشد الشعبي بالانتخابات.

 

  • بانقضاء المهلة.. نتنياهو يخفق في تشكيل الحكومة.. المنافسان الرئيسيان يسعيان لتشكيل حكومة بعد إخفاقه.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع