الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 6 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

قضى خمسة من مقاتلي الجيش الوطني السوري، بينهم قيادي، جراء تعرض حاجز قرب مدينة “أعزاز” في ريف حلب لهجوم، الليلة الماضية، من قبل مجهولين يعتقد تبعيتهم لتنظيم الدولة.
وقال مصدر في الجيش الوطني السوري إن الهجوم استهدف حاجزاً للفيلق الثالث على الطريق الواصل بين بلدة “سجو” ومدينة “أعزاز”، موضحاً أن مجهولين يستقلون سيارة فتحوا نيران أسلحتهم على عناصر الحاجز، ما أدى إلى مقتل 5 من عناصر الجيش الوطني من بينهم قيادي، ومصرع عدد من المهاجمين خلال الاشتباك.
وشرق البلاد، تبنى تنظيم الدولة قتل 3 عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بهجوم على حاجز تابع لها في بلدة “هجين” بريف دير الزور الشرقي.
من جانب آخر، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها حمل عنوان “وثائق سرية للبنتاغون تكشف عن إخفاقات متكررة في شنّ غارات جوية مميتة”، عن مقتل 139 مدنياً في سورية بغارات أمريكية نفذت على مناطق ريفي حلب والرقة، بين عامي 2016 و2017، خلال الحرب التي قادها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.
من جهتها، ذكرت نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “دانا سترول”، أن “القوات الأمريكية على وجه التحديد، التي لا تزال موجودة في شمال شرق سورية، للمساعدة في محاربة تنظيم الدولة، من خلال شركاء محليين، تواجه بشكل منتظم تهديدات من إيران ووكلائها”.
وقالت المسؤولة الأمريكية في بيان، إن “وزير الدفاع لويد أوستن أعاد تأكيد الولايات المتحدة الالتزام بالحفاظ على قوات في العراق وسورية لتقديم المشورة والمساعدة لدعم القوات الشريكة في قتالهم ضد تنظيم الدولة”.

الأخبار السورية

  • منظمة الصحة العالمية تؤكد تسجيل زيادة بعدد حالات الإصابة بجائحة “كورونا” في شمال غربي سورية، بنسبة 21 بالمئة خلال آذار الماضي مقارنة بشهر شباط.
  • “مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية” الأمريكي: نظام الأسد استطاع تحويل المساعدات الإنسانية إلى أداة سياسية.
  • نتائج دراسة “مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية” أظهرت أن المساعدات الإنسانية كان لها تأثير متزايد في تعزيز حكومة الأسد، المسؤولة عن معاناة ملايين السوريين سياسياً ومالياً، موضحة أن هذه المساعدات لن تنقذ سورية، إنما سترسخ النظام والجهات الفاعلة السيئة.
  • الدراسة بيّنت أن نظام الأسد نجح في تحويل الاهتمام الدولي ببؤس شعبه إلى مركز ربح، فقد نمت مهاراته في إعادة توجيه المساعدات إلى أغراضه الخاصة، لافتة إلى أن المانحين الدوليين يقدمون المساعدات دون معالجة التلاعب المنهجي في نظام المساعدة.

الأخبار العربية والعالمية

  • أزمة مفاجئة تعصف بالائتلاف الحاكم في “إسرائيل” وتهدد بإسقاط الحكومة.. بعد فقدانها أغلبيتها البرلمانية.
  • عقوبات غربية جديدة على موسكو.. القوات الروسية تكمل انسحابها من محيط كييف وموسكو تقول إن قواتها “ستحرر” ماريوبول.
  • الدفاع الأوكرانية تعلن تجاوز قتلى الروس 18 ألفا.
  • واشنطن تقدم مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 100 مليون دولار.
  • واشنطن غير متفائلة باحتمال إبرام اتفاق وإيران تسلم وثائق قضايا عالقة “للطاقة الذرية”.
  • وسط سباق تسلح عالمي.. أميركا وبريطانيا وأستراليا تتفق على تطوير أسلحة فرط صوتية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع