الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 7 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن ناشطون فشل اجتماع بين رئيس فرع الأمن العسكري التابع لقوات الأسد العميد “لؤي العلي” وممثلين عن مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي، اليوم الأربعاء، لإنهاء التصعيد في المنطقة.
وقد جرى الاجتماع في المركز الثقافي بمدينة “جاسم”، بسبب رفض ممثلي ووجهاء المدينة التوجه إلى مدينة درعا، خشية غدر قوات الأسد، بعد حادثة اغتيال جرت مؤخراً، تلت اجتماعاً مشابهاً في مدينة درعا.
وبحسب المصادر فإن الاجتماع استمر لثلث ساعة فقط، دون التوصل لأي اتفاق، بسبب مطالبة النظام ممثلي المدينة بإخراج من وصفهم بـ”الغرباء” منها، الزعم الذي نفاه الوجهاء.
وكانت قوات الأسد استقدمت تعزيزات عسكرية إلى عدة مواقع في محيط المدينة قبل أيام، وأنشأت نقاطاً عسكرية جديدة، بذريعة وجود خلايا لتنظيم الدولة.
وفي ريف دمشق، ذكرت مصادر إعلامية أن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” فقدت مساء أمس، الاتصال بخمسة عناصر من الجنسية الإيرانية، بعد خروجهم بسيارة من مقرهم العسكري بمحيط مدينة “الكسوة”، باتجاه منطقة “بيت جن” أقصى غربي ريف دمشق.
من جانب آخر، تحدثت صحيفة تركية عن مخطط أمريكي جديد يهدف لإنشاء جبهة عسكرية جديدة تضم القنيطرة والسويداء ودرعا وتكون موالية لواشنطن، التي تتمركز في قاعدة التنف على الحدود السورية العراقية الأردنية.
وبحسب صحيفة “تركيا”، فقد أرسلت قوات التحالف أسلحة ثقيلة وذخائر ومقاتلين إلى مدن درعا والسويداء والقنيطرة، كما تقوم باستخدام “التنف” على الحدود الأردنية كقاعدة لها لإنشاء جيش جديد قوامه 30 ألف رجل لفتح الجبهة في الجنوب.
وأضافت أن الدروز سيشاركون بشكل نشط في ذلك الجيش لأول مرة، حيث تم إنشاء غرفة عمليات مشتركة، في الاجتماع الذي حضره العديد من فصائل المعارضة، وخاصة “مغاوير الثورة” من “التنف”، و”البلعوس” من السويداء، ومجموعة “الشهيد خلدون الزعبي” من درعا.
وأردفت أن المعارضة لفتت إلى أنه تم إعداد العدة لحرب واسعة النطاق في المنطقة، كما تم تشكيل ألوية جديدة، حيث سيدعم الدروز في السويداء الهجمات التي تستهدف الأسد والقوات الإيرانية على طول خط درعا – القنيطرة – السويداء – التنف.
ولفتت الصحيفة إلى أن قوات التحالف قدمت عرضاً للجماعات المسلحة المقاتلة في مناطق مختلفة من سورية “للقتال معاً في المنطقة”، وأوضحت أن الاجتماع الذي حضره ممثلو “البنتاغون” ووكالة المخابرات المركزية، تم التعبير فيه عن “الاستقلالية” لأول مرة.
وذكرت أن محور السويداء -القنيطرة – درعا سيتم الاعتراف به كهيكل مستقل، وزعمت أن بعض المنشقين أكدوا المعلومات التي تفيد بأن التحالف يريد تقديم الأسلحة والذخيرة والعربات المدرّعة التي يحتاج إليها الكيان الجديد إلى جانب الوعد بالحكم الذاتي.
وبحسب الصحيفة، فإن الوعد الجديد من قبل قيادة التحالف، والذي وصفته بالمثير للدهشة، هو إعلانهم عن التعهد بإعطاء الكيان العسكري الجديد المعارض للأسد صواريخ مضادة للطائرات.
وشمال البلاد، قصفت الفصائل العسكرية مواقع لقوات الأسد في قرية “بسرطون” بالريف الغربي بالمدفعية، اليوم الأربعاء.
وكان نظام الأسد، أعلن مساء يوم أمس الثلاثاء خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة، جراء قصف صاروخي “إسرائيلي” استهدف مهبطه، في حدث هو الثاني من نوعه خلال أيام.
وأعلنت وزارة النقل التابعة لنظام الأسد تحويل كل الرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عَبْر مطار حلب إلى مطار دمشق، وذلك إثر خروج الأول عن الخدمة.
وهذه المرة الثانية التي تستهدف فيها “إسرائيل” مطار حلب الدولي وتُخرجه عن الخدمة خلال أيام، حيث نفذت في 31 آب/ أغسطس الماضي، قصفاً صاروخياً استهدف المدرج الوحيد في المطار.
من جهة أخرى، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية، أن قوات الأسد باتت تتمركز على بعد 3 كيلومترات، شرقي مصنع شركة “لافارج” الفرنسية للإسمنت.
ويقع المصنع في منطقة “الجلبية” التابعة لمحافظة حلب، على بعد 20 كيلومتر من الحدود التركية.
وتتخذ القوات الأمريكية من المصنع قاعدة عسكرية لها، حيث يوجد فيه نحو 60 جندياً وأسلحة ثقيلة ومدرعات لقوات التحالف التي تقودها واشنطن.
وحالياً سمح تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي لقوات الأسد بالتمركز في نقاط بالمناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم، على بعد 3 كيلومترات من المصنع، بتشجيع روسي، بعد احتمالية شن تركيا عملية عسكرية.
ويسعى التنظيم من هذه الخطوة إلى إظهار مناطق سيطرته وكأنها خاضعة لسيطرة النظام، في محاولة لردع تركيا عن تنفيذ عملية عسكرية.
ويوجد في المنطقة المذكورة بين 300 إلى 400 جندي من قوات الأسد مدججين بأسلحة ثقيلة ومدرعات.
وكانت قوات التحالف قدمت إلى المصنع في 16 مايو/ أيار، بعد 4 أيام من قرار أمريكي لإعفاء استثمار الشركات العاملة في مجالات الزراعة والاتصالات والنقل والبناء والإنتاج في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيمات الانفصالية من العقوبات الأمريكية، في حين زار وفد من الخبراء لم تعرف جنسياتهم الشهر الماضي المصنع، وهو ما أعاد التساؤل حول إمكانية عودته إلى العمل مجدداً.
وفي الحسكة، قالت مصادر إعلامية إن قوات التحالف برفقة مجموعات تابعة لمليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية، أجرت مناوراتٍ عسكرية بالذخيرة الحيّة في قرية “تقل بقل” في ريف “المالكية”، على المثلث الحدودي بين سورية وتركيا والعراق.
وتعد هذه المرة الأولى، التي تجري فيها قوات التحالف الدولي مناوراتٍ عسكرية في ريف مدينة “المالكية”، حيث أجرت عدة مناورات سابقة في بادية “أبو خشب” بريف دير الزور الشمالي.
وانطلقت تلك المناورات بعد يومٍ من وصول قافلة تتبع قوات التحالف، إلى قواعدها المنتشرة شمال شرق محافظة الحسكة، قادمةً من شمال العراق عبر معبر الوليد الحدودي.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 5 عناصر من المليشيات الانفصالية، استهدفوا منطقتَيْ عمليتَيْ “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين.
كما أعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم الأربعاء، القبض على 5 قياديين في تنظيم الدولة، كانوا يخططون لشن عمل إرهابي داخل الأراضي التركية.
وذكرت الوزارة في بيان، أن قوات الدرك بولاية “غازي عنتاب” (جنوب) ألقت القبض على المدعو “رامو محمد الحمد”، الملقب بـ”رامي ريمو” في 31 أغسطس/ آب المنصرم عندما كان يخطط لشن عمل إرهابي.
وأوضحت أن “ريمو” يعتبر المسؤول عن القضاء في تنظيم الدولة، وقد أفرج عنه تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي عنه من سجن “الكف” بمحافظة الحسكة شرقي سورية، في وقت سابق، شرط مغادرته إلى مدينة “جرابلس” الواقعة ضمن عملية “درع الفرات” شمالي البلاد.
وأضافت أنه بواسطة اعترافات “ريمو”، تمكنت قوات الأمن من القبض على 4 قياديين آخرين في تنظيم الدولة بمنطقة “جرابلس” أثناء محاولتهم التسلل إلى تركيا بقصد شن عمل إرهابي على أراضيها.
كما أوقفت قوات الأمن 6 أفراد تعاونوا مع أفراد التنظيم وقدموا لهم مساعدات.

الأخبار السورية

  • قوات الأمن اللبنانية، تهدم نحو 17 مسكناً للاجئين السوريين في مخيم “قب الياس” بقضاء “زحلة” في محافظة البقاع، ما تسبب بتشريد أكثر من 200 لاجئ غالبيتهم من الأطفال والنساء.
  • المحامي المتخصص بشؤون اللاجئين السوريين في لبنان “طارق شندب”، يعتبر أن قرار إزالة المخيمات “سياسي”، مؤكداً أن الحكومة اللبنانية تتجه إلى سياسة إجبار اللاجئين على العودة.
  • منظمتا “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش”، تدينان مقتل لاجئ سوري تحت التعذيب على يد عناصر الأمن اللبناني، وذلك بعد اعتقاله من منزله الأسبوع الماضي.
  • موقع “إنتلجنس أونلاين” يقول إن رئيس مخابرات نظام الأسد، “علي مملوك”، أجرى اجتماعاً جديداً مع نظيره التركي، “هاكان فيدان”، برعاية روسية، مشيراً إلى أن “نتائج الاجتماع لم تكن مرضية، إلا أنه سمح للجانبين بعرض مطالب كل منهما وشروطه”.
  • الأمين العامّ لجامعة الدول العربية، “أحمد أبو الغيط”، يؤكد عدم وجود خطط لتأجيل القمة العربية القادمة، المقرر عقدها في الجزائر.. وفق ما جاء في تصريح صحافي يوم أمس الثلاثاء.
  • “أبو الغيط” قال إن موضوع عودة نظام الأسد لشغل مقعد سورية في الجامعة العربية كان “يحلق في الأفق طوال الوقت”، مشيراً إلى أن الجزائر أعلنت أن النظام “استبعد نفسه”.
  • أعلى محكمة في فرنسا تؤيد حكما قضائيا بإدانة “رفعت الأسد”، بالاستحواذ على ممتلكات فرنسية بقيمة ملايين اليورو، باستخدام أموال تم تحويلها من “الدولة السورية”.
  • قرار المحكمة أيد حكماً بالسجن لمدة أربع سنوات على “رفعت”، الذي عاد إلى سورية العام الماضي، بعد أن أصبح غير قادر على التصرف في ثروته في فرنسا.
  • مجموعة من محامي حقوق الإنسان مقرها فرنسا، والتي كانت شكواها الجنائية هي السبب وراء بدء الإجراءات في 2013، قالت إن “الأصول التي يحتفظ بها رفعت الأسد في فرنسا والتي تم الحجز عليها أثناء الإجراءات ستتم مصادرتها بشكل نهائي”.
  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي” الأسبق “إيهود أولمرت”، يكشف تفاصيل قصف “تل أبيب” للمفاعل النووي السوري في منطقة دير الزور، قبل 15 عاما.
  • “أولمرت”، الذي كان يرأس الحكومة في ذلك الحين، قال في مقابلة مع قناة “إسرائيل 24” (رسمية)، الأربعاء: “بعد القصف كنا على أهبة الاستعداد، ولو كانت سورية (نظام الأسد) قامت بإطلاق صاروخ واحد على الأراضي الإسرائيلية، لكنا قصفنا رداً على ذلك بمئات الصواريخ”.
  • “أولمرت”: علمنا من بعد عدم رغبة “بشار الأسد” في الرد أو الهجوم على “إسرائيل”، “وهذا ينم عن حكمته”، حسب وصفه.

الأخبار العربية والعالمية

  • المحكمة الاتحادية العراقية ترد دعوى حل البرلمان.. والتيار الصدري يطالب باعتقال المالكي.
  • لبنان يسعى لتعيين قاض ثان لمباشرة التحقيق المتعثر في انفجار مرفأ بيروت.
  • فلسطين.. استشهاد شاب برصاص الاحتلال والاعتقالات مستمرة في الضفة الغربية.
  • أردوغان: سياسات الغرب تجاه روسيا ليست صائبة وهم يرسلون خردة إلى أوكرانيا.
  • ألبانيا تقطع علاقاتها مع إيران وتطالب دبلوماسييها بالمغادرة.. تتهمها باستهدافها بهجوم إلكتروني.
  • معهد دراسات الحرب: جهود أوكرانيا لصد القوات الروسية فعالة للغاية.. وزارة الدفاع الأوكرانية: أسقطنا مقاتلة روسية دون إطلاق صاروخ واحد.
  • البيت الأبيض يبرر قرار بايدن بعدم تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب.
  • توغل صيني بأجواء تايوان ومسيرات متطورة تدخل خط المواجهة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع