الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 7 تموز/ يوليو، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تدعو المجتمع الدولي إلى قطع الطريق على الابتزاز السياسي من قبل دولة الاحتلال روسيا، الذي تسعى من خلاله لمحاصرة المناطق السورية وقطع المساعدات عنها وإخضاعها لسيطرة الاستبداد والفساد… دعت في بيان المجتمع الدولي إلى منع روسيا من قصف المدنيين العزل في الأسواق والمدارس والمستشفيات.
إخوان سورية: روسيا تصر على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار تمديد إدخال المساعدات من معبر باب الهوى، الذي يسمح منذ 2014 بإيصال شاحنات الإغاثة الدولية والبضائع إلى ما يقرب من 4.3 مليون نسمة في الشمال السوري.

ملخص الوضع الميداني

تعرضت مواقع توجد فيها قوات أميركية بالعراق وسورية لهجمات صاروخية مختلفة خلال الساعات 24 الأخيرة، مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة، وفقاً لمتحدث باسم التحالف الدولي.
وأعلنت ما تدعى “قوات سوريا الديمقراطية” إحباط هجوم بطائرة مسيرة داخل منطقة حقل العُمَر النفطي الخاضع لحماية أميركية بمنطقة دير الزور، على مقربة من مكان تمركز القوات الأميركية. ويعدّ الهجوم على حقل العمر الثاني منذ الأحد، إذ نجمت انفجارات عن سقوط صواريخ مصدرها مجموعات إرهابية موالية لإيران.
وفي درعا جنوب سورية، قتل ضابط و6 عناصر من قوات الأسد جراء هجوم بعبوة ناسفة استهدف سيارة على الطريق الواصل بين بلدتي نافعة والشبرق بالريف الغربي.
وكالة الأناضول التركية للأنباء ذكرت أن جندياً تركياً استشهد، وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم الأربعاء، جنوب شرقي البلاد، جراء إطلاق النار من الجانب السوري.

الأخبار السورية

  • مصادر إعلامية: السفارة الإيرانية في سورية تضع اللمسات الأخيرة على مخطط تنظيمي جديد أعدته لأحياء جنوب دمشق، بالتنسيق مع نظام الأسد.. يشمل أحياء جنوب دمشق من “نهر عيشة” و”الدحاديل” و”البوابة”، وصولاً إلى “صحنايا” في الغوطة الغربية، وعملت عليه مجموعة من الخبراء والمهندسين الإيرانيين، بإشراف مباشر من سفير طهران في دمشق “مهدي سبحاني”.
  • نظام الأسد يرفع أسعار البنزين إلى مستويات قياسية.. رفع سعر ليتر بنزين “أوكتان 95” إلى 3000 ليرة، بعدما كان 2500 ليرة.. في رفع هو الرابع خلال العام الجاري.
  • “مجلس سوريا الديمقراطية” الجناح السياسي لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، يعلن عقده اجتماعاً مع “هيئة التنسيق الوطنية”، وحزب “الإرادة الشعبية”، يوم الجمعة الماضي، لبحث الوضع السياسي في سورية.. بالتزامن مع انتشار أنباء عن وجود مساعٍ لتشكيل جسم “معارض” جديد في سورية.
  • اجتماعات أستانة-16 حول سورية، تنطلق اليوم الأربعاء، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، ووفدي المعارضة ونظام الأسد، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، ووفود الدول المشاركة بصفة مراقب وهي لبنان والعراق والأردن وممثلو المنظمات الدولية.
  • الولايات المتحدة الأمريكية، تكشف أنها طرحت على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي اقتراحاً بتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سورية، ما يعني أن جزءاً منها سيكون تحت إشراف نظام الأسد.
  • المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد قالت عقب جلسة مشاورات مغلقة للمجلس حول سورية: الولايات المتحدة تدعم جميع أشكال المساعدة الإنسانية في سورية، سواء عبر الحدود وكذلك عبر الخطوط (تحت إشراف نظام الأسد)”.
  • غرينفيلد رفضت الربط بين رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد وبين التمديد لآلية المساعدات العابرة للحدود، وهو ما تطالب به كل من روسيا والصين.
  • الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف، يقول إن بلاده تطالب بوقف عمل آلية إيصال المساعدات عبر الحدود السورية.. اعتبر أن المساعدات يجب أن تصل عبر “دمشق”، زاعماً أنها تصل منذ حوالي 6 – 8 أشهر إلى شمال شرق سورية، وأن “المساعدات التي تصل الى إدلب مسيسة والمسلحون يمنعون وصولها إلى المدنيين”، على حد زعمه.
  • رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسورية باولو بينيرو يؤكد على أهمية إنشاء آلية تعنى بالكشف عن مصير المفقودين والمحتجزين والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفاً ولم شملهم مع أقاربهم.
  • الاتحاد الأوروبي، يطلق منصة إعلامية لـ “مواجهة حملة التضليل” التي يطلقها نظام الأسد وحلفائه”.. بينها أن الدول الأوروبية بدأت “التطبيع” مع حكومة الأسد، وأن العقوبات مسؤولة عن معاناة السوريين.
  • السعودية تُرحِّب بإدانة نظام الأسد باستخدام أسلحة كيميائية.. خلال مشاركة المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمة السفير “زياد العطية”، باجتماعات المجلس التنفيذي في دورته الـ97، أمس الثلاثاء.

الأخبار العربية والعالمية

  • التحالف الدولي: هجوم صاروخي على قاعدة تستضيف قوات أمريكية بالعراق وإصابة 3.. فصيل يطلق على نفسه “ثأر الشهيد المهندس” قال إنه قصف القاعدة بـ30 صاروخ غراد.
  • قطر تدعم جيش لبنان بمساعدات غذائية وسط الأزمة الاقتصادية.
  • اليمن.. الجيش يعلن السيطرة على مواقع استراتيجية في البيضاء.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع