الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 8 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

صعّدت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي القصف على شمال غربي سورية خلال الساعات الماضية، حيث استشهد 5 مدنيين، بينهم امرأتان وطفل، وجرح 11 آخرون معظمهم أطفال ونساء، جراء قصف جوي ومدفعي استهدف مناطق سكنية وأطراف مخيم في ريف إدلب ونقطة مرعيان الطبية بجبل الزاوية، ومناطق أخرى.
وفي محافظة الحسكة، استشهد مدني، اليوم الأربعاء، إثر انفجار قنبلة يدوية في مدينة رأس العين الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني شمالي سورية، في حي الكنائس وسط المدينة.
بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، تحييد 17 عنصراً من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، أثناء استعدادهم لشن هجوم على منطقتي عملية “درع الفرات” و”نبع السلام”، شمالي سورية.
ويوم أمس الثلاثاء، استشهد جندي تركي بقصف مدفعي لـ “قوات سورية الديمقراطية” على محيط مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، في حين جرت اشتباكات بين عناصر الجيش الوطني و”قوات سوريا الديمقراطية” على محور نهر الساجور شمالي مدينة منبج بالريف الشرقي، قُتل خلالها عدد من عناصر المليشيا الانفصالية.
وجنوب البلاد، دخلت قوات الأسد برفقة الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال الروسي إلى أحياء درعا البلد، للبدء بحملة تفتيش وتثبيت نقاط أمنية، بحسب بنود الاتفاق بين أعضاء اللجنة المركزية وروسيا، حيث دخلت درعا البلد مرحلة جديدة من تنفيذ الاتفاق، بعد الانتهاء من البند المتعلق بإجراء تسوية يوم أمس.
وشهد يوم أمس، إجراء عشرات الشبان تسوية، بتسليم قطعة سلاح واحدة فقط، وهو الشرط لأخذ بطاقة التسوية التي تنتهي في أبريل (نيسان) من العام القادم، حيث يترتب بعدها على الشبان المطلوبين للخدمة الإلزامية الالتحاق بخدمتهم، وعلى المنشقين الالتحاق بقطعهم العسكرية.
من جهة أخرى، لقي عدد من عناصر الأسد مصرعهم وجرح آخرون، اليوم الأربعاء، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تتبع اللواء 112 في المنطقة الواقعة بين قريتَيِ الشبرق ونافعة بريف درعا.

الأخبار السورية

  • المحكمة العليا الفرنسية تقرر وجوب التحقيق مع شركة “لافارج” الفرنسية للأسمنت، بتهم التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في سورية، ملغية حكماً قانونياً سابقاً يقضي بإسقاط تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية ضد الشركة.
  • التحالف الدولي يحذّر من تحول مخيم الهول السوري إلى “حاضنة” للمتطرفين المساندين لتنظيم الدولة.. وفق ما أعلن عنه المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو، في تغريدة له على تويتر.
  • وفد سويدي يتسلّم عدداً من مواطنيه المحتجزين في معتقلات مخصصة لعائلات مقاتلي تنظيم الدولة في شمال شرقي سورية.
  • السلطات التركية تواصل جهود تنظيف آثار التسرب النفطي القادم من سورية، قبالة سواحل ولاية هطاي جنوبي تركيا.. نتيجة التسرب الذي حدث في بانياس المطلة على البحر المتوسط، قبل أيام.
  • وزراء الطاقة والنفط في دول الأردن ومصر وسورية ولبنان، يتفقون على خارطة طريق لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سورية.. في مؤتمر عقد اليوم الأربعاء في العاصمة عمان، بناء على دعوة أردنية.
  • وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي قالت في مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع: “سيعقد في عمان، الأسبوع المقبل، اجتماع آخر للوزراء المعنيين في قطاع الكهرباء، لبحث إيصال الطاقة الأردنية إلى لبنان عبر الشبكة السورية”.
  • وزير النفط والثروة المعدنية بحكومة الأسد بسام طعمة: مشروع خط الغاز العربي يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك والذي تجسّد بشكل واضح على الأرض منذ 2003.
  • وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد غسان الزامل، يكشف أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية.. زعم في تصريحات صحافية أن جزءاً من خط الكهرباء تعرض لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كيلومتراً، بدءاً من الحدود “الأردنية- السورية” حتى جنوب دمشق.
  • الأمم المتحدة: “لسنا طرفا في اتفاقيات وقف إطلاق النار المبلغ عنها، لكننا نواصل مراقبة الوضع عن كثب”.. وفق تصريحات “فرحان حق”، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.
  • حكومة تصريف الأعمال اللبنانية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساعدات إضافية إلى لبنان لدعم استضافته للاجئين السوريين.

الأخبار العربية والعالمية

  • “إسرائيل” تضيق الخناق على جنين بحثا عن الأسرى الستة وتعتقل أفرادا من أسرهم.
  • انتخابات المغرب.. المغاربة يصوتون لاختيار أعضاء البرلمان والمجالس البلدية والجهوية.. و”العدالة والتنمية” يتحدث عن “خروقات بالجملة”.
  • تركيا ومصر تتعهدان بمزيد من المحادثات لتطبيع العلاقات بعد جولة ثانية.
  • طالبان تدعو العالم للاعتراف بحكومتها وتوضح موقفها من القوانين الدولية.. بين أعضائها 5 معتقلين سابقين بغوانتانامو.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع