الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 8 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن انفجاراً مجهولاً وقع على الأطراف الغربية لمدينة إدلب اليوم الأربعاء.

ويوم أمس الثلاثاء، استهدفت فصائل الثوار مواقع لقوات الأسد في مدينة “كفرنبل” ومحيطها، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 8 عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” حاولوا مهاجمة مناطق “غصن الزيتون ودرع الفرات ونبع السلام”.

بدورها، استقدمت قوات الاحتلال الروسي المتمركزة في ريف الحسكة المزيد من التعزيزات العسكرية إلى قاعدتها العسكرية في بلدة “تل تمر” شمال الحسكة.

وفي غضون ذلك، شهدت المنطقة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي والمروحي الروسي على طول خطوط الجبهة بين فصائل الجيش الوطني والقوات التركية من جهة، وبين المليشيات الانفصالية وقوات الأسد، من الجهة الأخرى.

وشرق البلاد، قتل نقيب من مرتبات الفرقة الرابعة بقوات الأسد وأصيب آخرون بانفجار لغم بمحيط حقل “التيم” النفطي على أطراف مدينة ديرالزور.

وكشفت مصادر مطلعة في دير الزور أن قوات الاحتلال الروسي غادرت مؤخراً مواقعها في اللواء 137 باتجاه مطار دير الزور، بينما تسلمت ميليشيا لواء “الباقر” المدعومة من الحرس الثوري الإيراني مستودعات اللواء ذاته.

أما في حمص، فقد أفادت مصادر إعلامية بوصول حافلات لعناصر من ميليشيا “سيد الشهداء” العراقية الطائفية إلى مدينة “تدمر” صباح اليوم الأربعاء، قادمة من مدينة “البوكمال”، لتعزيز القوات الداعمة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في منطقة البادية السورية.

وكانت قوات الأسد قد فقدت الاتصال مع مجموعة من مقاتليها، مؤلفة من ثلاثة ضباط وأحد عشر عنصراً، من مرتبات الفرقة 17، بعد ظهر أول أمس الاثنين، أثناء عبورهم بادية “السخنة” بريف حمص الشرقي.

وجنوباً، اغتال ناشطون يوم أمس الثلاثاء، قيادياً في الفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد بالقرب من بلدة “جلين” بريف درعا الغربي.


الأخبار السورية

  • “عبد الرحمن مصطفى” رئيس الحكومة السورية المؤقتة، أجرى زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية، رافقه فقها عدد من الوزراء والمسؤولين، وفقاً لما أعلنت عنه “الدائرة الإعلامية في الحكومة السورية المؤقتة”.

  • الزيارة شملت لقاءات للوفد مع عدد من الشخصيات الأمريكية، منها نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “إيثان غولدريتش” ومديرة سورية والعراق في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض “زهرة بيل”.

  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” يؤكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف”، ضرورة “تطهير سورية من التنظيمات الإرهابية” التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا.

  • “أوغلو” شدّد على أن كلاً من الولايات المتحدة وروسيا، مطالبة بالوفاء بالالتزامات التي تنص على إبعاد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مسافة 30 كيلومتراً من الحدود السورية – التركية.

  • “أوغلو” عبّر عن أسفه لعدم توصل الجلسة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية لأية نتائج، مؤكداً أن نظام الأسد لا يريد التوصل إلى حل في البلاد، ولفت إلى أن الحل الوحيد هو الحل السياسي مع المعارضة المعتدلة.

  • “سيرغي لافروف”، زعم أن روسيا تتفهم مخاوف تركيا تجاه التهديدات التي تشكلها القوى الأجنبية على الحدود السورية، مشدداً على ضرورة تنفيذ جميع بنود الاتفاق الذي وقعته أنقرة وموسكو عقب عملية “نبع السلام” عام 2019.

  • “لافروف” لفت إلى أن الاتفاقات مع تركيا “تُنفذ ببطء، لكن الطرفين ملتزمان بها”، في معرض تعليقه على الوضع بإدلب شمال سورية، في وقت اتهم الولايات المتحدة برعاية “تنظيمات إرهابية” في سورية، وبمفاقمة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية عبر عقوباتها.

  • الولايات المتحدة الأميركية تجدد موقفها الرافض للتهديدات التركية بتوسيع الحزام الأمني في شمال شرق سورية، وفقاً لتصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”.

  • “نيد برايس” تجنب التعليق على موقف مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية، الذي أشار إلى إمكانية الاستعانة بالدفاعات الجوية لنظام الأسد لحماية المنطقة.

  • السلطات الدنمركية تقرّ بأن معظم اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم خلال السنوات الخمس الماضية، تعرضوا لانتهاكات من قبل نظام الأسد، وفقاً لما أعلنته “دائرة الهجرة الدنماركية” في تقرير بعنوان “العودة إلى سورية”.

  • تقرير “دائرة الهجرة الدنماركية” أوضح أنه حتى أولئك الأشخاص غير المطلوبين في السابق، معرضون إلى خطر الاعتقال عند العودة، وذكر أن 282 ألف سوري عادوا إلى بلادهم من دول الجوار خلال السنوات الخمس الماضية، بينهم 100 ألف من تركيا، لافتا إلى استمرار معدل العودة الطوعية بالانخفاض، بعدما بلغ ذروته في عام 2019.

  • وزيرة الداخلية الإيطالية “لوتشانا لامورجيزي”، تكشف ازدياد أعداد طالبي اللجوء القادمين من تركيا إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط، لافتة إلى أن في مقدمتهم السوريون والأفغان.


الأخبار العربية والعالمية

  • نزاع التنقيب في البحر.. “حزب الله” يتوعد والجيش “الإسرائيلي” يعلن رصد تحركات عند السياج الحدودي.

  • بعد تصريحات جديدة معادية للمسلمين.. الشرطة الهندية تعتقل قياديا آخر في الحزب الحاكم.

  • طهران تنتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتوقف عمل كاميرات المراقبة في منشأة نووية.

  • معارك سيفيرودونيتسك.. الأحياء السكينة بيد الروس والقوات الأوكرانية قد تضطر للانسحاب وزيلينسكي يعد بدفاع بطولي عن المدينة.

  • أوروبا تتهم روسيا باستخدام “سلاح الغذاء” وموسكو تبدي استعدادها لإنهاء الأزمة.


الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع