الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 8 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

اندلعت اشتباكات بين الفصائل المقاتلة وقوات الأسد في محيط مدينة “الأتارب” بريف حلب الغربي، اليوم الأربعاء، كما استهدفت الأخيرة بقذائف المدفعية بلدة “كفرنوران” في الريف الغربي.
وشرق البلاد، اعتقلت قوات التحالف الدولي عدداً من الأشخاص، إثر تنفيذها عملية إنزال جوي على منزلهم في مدينة “الشحيل” بريف دير الزور الشرقي، أمس الثلاثاء، ومن ثم قامت بتدمير المنزل بغارة جوية.
كما قالت مصادر محلية إن القوات الأمريكية المتمركزة في سورية أجرت مناورات عسكرية في ريف دير الزور، بمشاركة عناصر تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالية.
وأفادت المصادر أن عشرات الجنود الأمريكيين و3 دبابات وعددا من العربات المدرعة، شاركوا أمس الثلاثاء في مناورات استخدمت فيها الذخيرة الحية.
كما شارك في المناورات التي استمرت يوماً واحداً، عشرات من عناصر المليشيا الانفصالية الذين حضروا إلى ساحة المناورات بعرباتهم المدرعة.
وأوضحت المصادر أن المناورات جرت في بادية بلدة “أبو خشب” القريبة من معبر بلدة “الصالحية” الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، وهي أحد أهم نقاط تمركز قوات الاحتلال الروسي والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران.
من جهتها، كثّفت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية من حملات الاعتقال، حيث قامت باعتقال ستة صحفيين، بعدما داهمت مكتب شبكة “روداو” في مدينة “القامشلي” بريف الحسكة الشمالي، أمس الثلاثاء.
كما اعتقلت المليشيا أكثر من 20 شاباً في مدينة “المالكية” بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بهدف سوقهم لمعسكرات التجنيد الإجباري التابعة لها.. واعتقلت أيضاً عدداً من الشبان في مدينة “الطبقة” بريف الرقة الغربي بغية سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.
من جانب آخر، قالت قناة “كان” الرسمية “الإسرائيلية”، إن الهدف من الهجوم الذي شهده ميناء اللاذقية التجاري غربي سورية، فجر الثلاثاء، هو ضرب أسلحة متطورة مهربة من إيران عن طريق البحر.. وأضافت القناة، مساء أمس الثلاثاء، أن التقديرات “الإسرائيلية” تشير أن الهجوم استهدف صواريخ كروز أو طائرات مسيرة انتحارية.
وأشارت أن هذا هو الهجوم العاشر المنسوب لـ”إسرائيل” في سورية خلال شهر ونصف، والأول ضد أهداف في الميناء نفسه.

الأخبار السورية

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”، تؤكد أن قوات الأسد وحليفتها قوات الاحتلال الروسي مسؤولتان عن مقتل 12 مدنيًا وإصابة 24 آخرين، جراء إطلاقها قرابة 14 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل على بلدة “أريحا” بمحافظة إدلب، في 20 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
  • المجلس الوطني الكردي السوري، يدعو الولايات المتحدة الأمريكية والمنظمات الحقوقيّة، للضغط على “قوات سوريا الديمقراطية” لوضع حد لممارساتها ضد الحزب وأنصارِه.. بعد إقدام مجموعة ملثّمة من المسلّحين، على الاعتداء على مكتب حزبِ الوحدة الديمقراطي الكردستاني في مدينة الحسكة.. وفق بيان المجلس.
  • بيانات مطار عاصمة “بيلاروسيا” على الإنترنت، تكشف عن إقلاع طائرة إيرباص “A320” تابعة لشركة طيران “أجنحة الشام” التابعة لنظام الأٍد، اليوم الأربعاء من “مينسك” إلى دمشق، تقول المعلومات إن على متنها مهاجرين عالقين على الحدود هناك.
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف كيانات ومسؤولين إيرانيين وسوريين بسبب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.. بحسب بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية، أفاد أن الجهات المستهدفة تشمل ضابطين في قوات الجوية التابعة لنظام الأسد مسؤولين عن شن هجمات بأسلحة كيميائية ضد مدنيين، و3 ضباط استخبارات في أجهزة الامن والاستخبارات القمعية في سورية.
  • المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: “يجب على الدول المعنية أن تناقش سبل خلق الظروف الملائمة لعودة طوعية وآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم”.. جاء ذلك في إفادته عبر دائرة تلفزيونية من “جنيف”، لجلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت أمس الثلاثاء، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول أوضاع اللاجئين في العديد من الدول منها أفغانستان وليبيا وسورية وميانمار.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد تلويح حماس بالتصعيد.. “إسرائيل” تعلن شروط تخفيف الحصار.
  • العملية الأكبر من نوعها.. واشنطن تعلن مصادرة شحنات أسلحة ونفط إيرانية في بحر العرب وطهران تندد “بالقرصنة” الأميركية.
  • الملف الإيراني يُهيمن على زيارة وزير الدفاع “الإسرائيلي” لواشنطن.
  • وفد إماراتي يبحث في أنقرة فرص التعاون بالصناعات العسكرية.
  • أردوغان: نحقق في قضية التلاعب بأسعار الصرف.
  • وسط مخاوف من غزو أوكرانيا.. بايدن يلوح بعقوبات شديدة على موسكو وبوتين يطالب بضمانات بشأن توسع الناتو.
  • سلاح الجو الهندي: وفاة رئيس أركان الجيش الهندي وزوجته و11 شخصا في حادث تحطم مروحية عسكرية.
  • ألمانيا.. شولتز يتولى منصب المستشارية وينهي 16 عاما من حكم ميركل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع