الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 9 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد عنصر من الجيش الوطني السوري وأصيب آخرون، بقصف صاروخي لقوات الأسد على محيط معبر “أبو الزندين” بريف حلب الشرقي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، تحييد 9 من عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في منطقة “درع الفرات” المحررة شمالي سورية، بعد إطلاقهم النار تجاه منطقة “درع الفرات”.
وشرق البلاد، داهمت دورية تابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” فجر اليوم منزل أحد وجهاء العشائر في بلدة “البصيرة” بريف دير الزور الشرقي وقتلت نجله، بعد اندلاع مواجهات بين الطرفين.
وفي درعا جنوب البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن قيادياً بارزاً في شعبة الأمن العسكري التابعة لنظام الأسد، لقي مصرعه اليوم الأربعاء، إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة، بالقرب من مفرق بلدة “خربة غزالة” في مدينة درعا.
وتواصلت الاحتجاجات في محافظة السويداء لليوم الرابع على التوالي، منذ صباح اليوم الأربعاء، وسط دعوات للخروج يوم الجمعة القادم باحتجاجات كبيرة ضد السلطة، في حين تم رصد دخول تعزيزات كبيرة أرسلتها قوات الأسد من دمشق.
وعلى صعيد الغارات الصهيونية، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد إثر قصف “إسرائيلي” استهدف مواقع عسكرية في منطقتي “القلمون الشرقي” وجنوبي العاصمة.
وقالت وسائل إعلام نظام الأسد إن جندياً من قوات الأسد قتل وأصيب 5 آخرون جراء القصف “الإسرائيلي” الذي استهدف فجر اليوم الأربعاء مواقع عسكرية في محيط دمشق، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري.
في المقابل، أكد جيش الاحتلال “الإسرائيلي” على حسابه في تويتر قيامه بضرب أهداف لصواريخ أرض جو في سورية، تشمل راداراً وبطاريات صواريخ مضادة للطائرات، رداً على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من سورية.

الأخبار السورية

  • منظمة حقوقية: نحو 252 طفلاً فلسطينياً قتلوا في سورية منذ بداية الثورة عام 2011م.. وفقاً لـ”مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” التي أكدت أن سلطات الأسد تتحمل المسؤولية عن قتل النسبة الأكبر منهم، وأنها قتلت طفلين تحت التعذيب في سجونها.
  • منظمة الصحة العالمية تعلن أنها تسعى لإيجاد تمويل لـ 18 مستشفى في محافظة إدلب السورية ومحيطها، بعد قطع منظمات دولية مؤخراً دعمها عنها.
  • الائتلاف الوطني السوري يؤكد وقوفه مع أهالي السويداء في مظاهراتهم ضد النظام ودعمهم في مطالبهم المحقة.. حذّر في تصريح صحفي من تهديدات أطلقها بعض مسؤولي النظام المجرم باستخدام العنف في قمع احتجاجات السويداء وإطلاق أوامر الاستهداف المباشر للمتظاهرين.
  • هيئة التفاوض السورية تعلن رفضها خطة المبعوث الدولي إلى سورية “غير بيدرسون” والتي تشمل ما وصفها بـ”خُطوة مقابل خُطوة”.. أكدت في بيان أن أي جهود أممية ينبغي أن تكون في إطار تنفيذ قرارات مجلس الأمن بخصوص سورية والتي جوهرها وهدفها الرئيسي هو تحقيق الانتقال السياسي الجذري والشامل.
  • هيئة التفاوض السورية: لا يمكن القبول بإعطاء حوافز مادية أو سياسية أو دبلوماسية للنظام مقابل تنفيذ بنود إنسانية كان هو المتسببَ الأساسي فيها، فضلاً عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي ارتكبها وما زال يرتكبها.
  • مجلة فورين بوليسي الأميركية (Foreign Policy) تكشف النقاب عن صفقة قالت إن الولايات المتحدة أبرمتها سراً مع روسيا لتخفيف الضغط السياسي على سورية في أروقة الأمم المتحدة.
  • مجلة “فورين بوليسي” الأميركية ذكرت في تقرير أعده 3 صحفيين، أن مجلس الأمن الدولي، في حال أجاز هذه الصفقة، فإنه سيقلل من عقد الاجتماعات التي تتناول مشكلة الأسلحة الكيميائية السورية، وسيعمل على دمج جلسات منفصلة بشأن المساعدات الإنسانية والتحول السياسي الذي لم يحظ بزخم كبير في السنوات الماضية.
  • “فورين بوليسي”: الولايات المتحدة وروسيا قدمتا مقترحهما بشأن الصفقة إلى بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي في 31 يناير/كانون الثاني المنصرم، وهو اليوم الذي تبادلت فيه المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” الاتهامات المريرة مع نظيرها الروسي “فاسيلي نيبينزيا” حول أوكرانيا.
  • الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو”، ينفي الأنباء التي تداولتها عدة مواقع وصحف روسية وغربية، والتي تحدثت عن إرسال قوات بيلاروسية إلى سورية، زاعماً أن أن بلاده لم ترسل أي قوات إلى سورية، وأن حكومة الأسد طلبت في وقت سابق من مينسك إرسال “أطباء” بيلاروسيين.. قال في تصريحات لوكالة الأنباء البيلاروسية أمس الثلاثاء.
  • رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، “عبد الفتاح البرهان”، يؤكد حرص بلاده على “تطوير آفاق التعاون المشترك مع سورية (نظام الأسد)”، خلال لقائه أمس الثلاثاء، مع سفير نظام الأسد لدى الخرطوم، “حبيب علي عباس”، بمناسبة انتهاء فترة عمله في السودان.
  • وكالة الأنباء السودانية الرسمية: “البرهان” أشاد بـ”التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين السودان وسورية (نظام الأسد، مؤكدا حرص السودان على تعزيز علاقاته مع الشقيقة سورية وتطوير آفاق التعاون المشترك، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، يبحث مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، “غير بيدرسون”، تطورات عمل اللجنة الدستورية.. أشار إلى أن اجتماعات اللجنة الدستورية هي الحلقة الأهم في البحث عن حل سياسي لإنهاء الفوضى في سورية.
  • المبعوث الأميركي السابق إلى سورية “جيمس جيفري”: الإدارة الأميركية الحالية ليس لديها أي استراتيجية شاملة، لحل المشاكل في سورية، وفق ما جاء في مقابلة مع قناة “CNN TURK”.
  • وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “فلاديمير فورونكوف”، يحذّر مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، من عودة تنظيم الدولة في سورية والعراق وأفغانستان.. جاء ذلك في جلسة عقدت اليوم الأربعاء لمناقشة التقرير نصف السنوي للأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، بشأن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة في العراق وسورية.
  • المتحدث باسم وزارة القوات المسلحة الفرنسية “إيفريه غراندجون”: مجموعة مرتزقة “فاغنر” الروسية ستعيد صياغة سيناريو مماثل في مالي لما حدث في سورية وجمهورية أفريقيا الوسطى، حيث قامت بعمليات اغتصاب وانتهاكات للسكان ونهب الموارد المعدنية.

الأخبار العربية والعالمية

  • قائد فيلق القدس الإيراني يلتقي مقتدى الصدر في النجف.
  • نصر الله يصف المقترحات الكويتية للبنان لإصلاح العلاقات مع الخليج بأنها “إملاءات”.
  • المجلس المركزي الفلسطيني يعلق الاعتراف بـ”إسرائيل” والتنسيق الأمني.. أقرها عام 2018 ولم تنفذ.
  • مبعوث سوداني في “إسرائيل” لتعزيز العلاقات.
  • الدبيبة: لن نسمح بقيام مرحلة انتقالية جديدة ولا بسلطة موازية في ليبيا.
  • السودان.. السلطات تعتقل عضوين بلجنة تفكيك نظام البشير ووزيراً سابقا.
  • تونس.. “النّهضة” تحمل سعيد مسؤولية دعوات للتظاهر أمام مقرها.
  • الرئيس التونسي يشدد قبضته على السلطة بتحرك ضد القضاة.. القضاة: استجابة واسعة للإضراب في يومه الأول وحملات لترهيبنا.. تحذيرات دولية متسارعة ورفض داخلي واسع لقرار حل مجلس القضاء.
  • واشنطن تسلح الأردن بمقاتلات F16.. تحقيق للردع و”رسالة” لإيران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع