الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 1 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدني جراء قصف قوات الأسد لبلدة “بينين” في “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي.
وفي حلب، أحبط الجيش الوطني محاولة تسلل لعناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” على جبهة “حربل” بالريف الشمالي.
بدورها، حيّدت فرق الاستخبارات التركية بعملية خاصة، قيادياً بتنظيم “وحدات حماية الشعب”، كان يتولى منصب عضو المجلس التنفيذي في مدينة “عين العرب” (كوباني) شمالي سورية.
في المقابل، شنت “قوات سوريا الديمقراطية” حملة دهم واعتقال واسعة، يوم الأحد، استهدفت عناصر ينتمون لها في عدد من المناطق الخاضعة لها شمال شرقي سورية، واعتقلت عدداً منهم بتهمة التجسس لصالح تركيا.
كما اختطفت المليشيا 16 عاملاً في مجال الإعلام المحلي في محافظة الرقة شرقي سورية.
على صعيد آخر، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها إنَّ 86 مدنياً قتلوا في سورية في تموز 2022، مشيرةً إلى إخلال قوات الاحتلال الروسي باتفاقية وقف إطلاق النار مجدداً، وارتكابها مجزرة بحق نازحين في قرية “الجديدة” بريف محافظة إدلب الغربي.
بدورها، وثّقت مديرية توثيق الانتهاكات وحقوق الإنسان في الحكومة السورية المؤقتة في تقريرها نصف السنوي لعام 2022، استشهاد 50 شخصاً، وإصابة 134 شخصاً خلال النصف الأول من عام 2022، وذكر أن نظام الأسد وحلفاءه مسؤولون عن مقتل 21 مدنياً، وإصابة 25 مدنياً، بينما كانت الميليشيات الانفصالية الإرهابية مسؤولة عن مقتل 29 مدنياً.
من جانب آخر، عثرت قوات الاحتلال الإيراني على جثث خمسة من قيادات وعناصر ميليشيا “الحرس الثوري”، كانوا قد لقوا مصرعهم في معركة “خان طومان” بريف حلب الجنوبي، قبل أكثر من 6 أعوام.
وذكر “الحرس الثوري” في بيان يوم أمس الأحد أنه تم تحديد هوية 5 ممن وصفهم بـ”المدافعين عن مراقد أهل البيت”، وتم إرسال جثثهم إلى إيران، بحسب ما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية.

الأخبار السورية

  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، يؤكد أن هدف بلاده من العمليات العسكرية خارج حدود تركيا، هو مكافحة التنظيمات الإرهابية فقط، وأن أنقرة لا تطمع في أراضي دول الجوار.
  • “أكار” أوضح أن قوات بلاده حيدت 2226 إرهابيًا منذ مطلع العام الحالي في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية، لافتاً إلى أن الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها تركيا هي ضرب الإرهابيين في المكان الذي يتواجدون فيه.
  • الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” يقول إن بلاده تسعى بجدّ لمشاركة سورية (نظام الأسد) في القمة العربية المقرر انعقادها في بلاده مطلع تشرين الثاني المقبل، ملمحاً إلى وجود بعض الاعتراضات.. وفق تصريحات له في مقابلة مع التلفزيون الرسمي وعدد من وسائل الإعلام الجزائرية.

الأخبار العربية والعالمية

  • بغداد تتأهب لاشتباكات مع تنظيم احتجاجات بين فصائل شيعية متناحرة.. الصدر يدعو لتغيير النظام والإطار التنسيقي يحذر من انقلاب والأجهزة الأمنية والعسكرية تتمسك بالحياد.
  • الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة في الكويت.
  • ليبيا.. المشري يفوز برئاسة المجلس الأعلى للدولة لدورة خامسة على التوالي.
  • حرب أوكرانيا.. أول سفينة محمّلة بالحبوب تغادر ميناء أوديسا.
  • تزايد التوتر بين صربيا وكوسوفو وأنقرة تعرض الوساطة.
  • بيلوسي تبدأ جولتها الآسيوية بسنغافورة والصين تحذرها من زيارة تايوان وسط حالة تأهب عسكري قصوى.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع