الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 11 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استشهد 5 مدنيين بينهم امرأة، وأصيب 22 آخرون، في حصيلة غير نهائية، لانفجار سيارة مفخخة في السوق الشعبي وسط مدينة عفرين شمالي حلب اليوم الاثنين.
من جهة أخرى، ارتفع عدد ضحايا شرطة المهام الخاصة التركية الذين استشهدوا جراء الهجوم الذي شنته المليشيات الانفصالية في مدينة “مارع”، أمس الأحد، إلى اثنين، وفقاً لما أعلنه وزير الداخلية سليمان صويلو.
وجنوب البلاد، استهدف مجهولون صباح اليوم الاثنين عربة عسكرية لقوات الأسد، بعبوة ناسفة، قرب جسر بلدة “أم المياذن” في ريف درعا الشرقي درعا، أفادت مصادر محلية بمصرع عدد من جنود الأسد وجرح آخرين.
وكانت قوات الأسد قد دفعت أمس الأحد بتعزيزات عسكرية إلى مدينة صيدا بريف درعا الشرقي، وذلك بعد رفض المطلوبين من بلدتَي صيدا والنعيمة لعمليات التسوية وتسليم سلاحهم الفردي.


الأخبار السورية

  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت، يعلن أن حكومته ستضاعف عدد السكان في هضبة الجولان السورية المحتلة.. جاء ذلك خلال حديثه في “مؤتمر الجولان للاقتصاد والتطوير الإقليمي”، الذي عقد بالجولان ليوم واحد.
  • بينيت قال إنه لا يمكن الحديث عما وصفه بـ”جولاننا” دون التطرق إلى ما يجري وراء الحدود وعلى الجانب الآخر من الجولان، وفي سورية بشكل عام.. توعد بمواصلة العمل من أجل “طي التواجد الإيراني في سورية”، على حد زعمه.
  • بينيت: حتى في حالة تغيير العالم موقفه من سورية أو تغيير طريقة تعامله مع بشار الأسد، وهو ما يُحتمل حدوثه، فإن ذلك لا يمت لهضبة الجولان بصلة.. أضاف “إن هضبة الجولان “إسرائيلية”، نقطة”، على حد زعمه.
  • بينيت: الصراع في سورية “أقنع كثيرين في العالم بأنه ربما يكون من الأفضل أن تكون هذه الأرض الجميلة والإستراتيجية في أيدي دولة إسرائيل”، على حد وصفه.
  • الإمارات ونظام الأسد يتفقان على خطط لتعزيز التعاون الاقتصادي واسكتشاف قطاعات جديدة.. وفقاً لما أعلنته وزارة الاقتصاد الإماراتية في تغريدة أمس الأحد، أشارت فيها إلى أن هذا الاتفاق جاء خلال لقاء جمع وزير الاقتصاد الإماراتي “عبد الله بن طوق المري” مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة الأسد “محمد سامر خليل”.
  • وزارة الاقتصاد الإماراتية: الإمارات تعد أهم الشركاء التجاريين لسورية (نظام الأسد) على المستوى العالمي، وتحتل المرتبة الأولى عربيا والثالثة عالميا، إذ تستحوذ على ما يتجاوز 14% من تجارة سورية الخارجية.
  • وزير الاقتصاد الإماراتي: قيمة الاستثمار السوري المباشر في الإمارات تجاوز 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار) بنهاية 2019.
  • وزارة الخارجية الأمريكية: لا تغيير في سياستنا تجاه سورية.. متحدث باسم الوزارة قال: “ما لم نفعله ولن نفعله هو إبداء أي دعم لجهود التطبيع أو رد الاعتبار للدكتاتور الغاشم بشار الأسد، أو رفع عقوبة واحدة عن سورية أو تغيير موقفنا في معارضة إعادة إعمار سورية إلى أن يحدث تقدم لا رجعة فيه صوب حل سياسي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • رئيس الوزراء العراقي يزعم القبض على نائب الزعيم السابق لتنظيم الدولة.. خارج العراق.
  • تونس.. إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأعضاؤها يؤدون اليمين أمام الرئيس.. دون مؤشر على انتهاء الأزمة.
  • بعد اختتام المحادثات الأخيرة.. واشنطن تنتظر الأفعال من طالبان والحركة تتطلع للاعتراف الدولي بحكومتها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع