الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 12 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

انفجرت عبوة ناسفة بدورية عسكرية تابعة لقوات الأسد في بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العناصر.
من جهة أخرى، نشرت صحيفة “زمان الوصل”، مجموعة من الصور، تظهر جزءاً من مجازر نظام الأسد العديدة بحق المدنيين العزل في سجن حلب المركزي.
وتعرض الصور التي نشرتها الصحيفة مشاهد قاسية لجثامين 4 أشخاص كانوا محتجزين في سجن حلب، مشيرة إلى أن الصور الملتقطة للجثامين تظهر آثار تعذيب وحشي واضحة على أجسادهم، التي تعرضت لكل صنوف الضرب والتعنيف، قبل أن يلفظوا أنفاسهم الأخيرة بين أيدي سجّانيهم، حسب قول الصحيفة.
وقالت الصحيفة إنها عززت تلك الصور بشهادتين؛ إحداهما لضابط كان يخدم في السجن طوال فترة حصاره من طرف الثوار، ويتولى مهمة تصوير الجثث وتوثيقها قبل انشقاقه، والأخرى لسجين سابق كان شاهداً على تلك المجازر.
ونقلت عن الضابط قوله إنه وثّق مقتل نحو 800 سجين، تمت تصفيتهم إما تحت التعذيب، أو رمياً بالرصاص لمجرد الشكوك بأن لهم صلات مع أشخاص خارج السجن.
كما وثق أيضاً نحو 400 حالة لسجناء توفوا بسبب مضاعفات ناتجة عن الجوع والأمراض.
وأكد الشاهد أن أحد النقباء في قوات الأسد قام ذات مرة بتصفية 8 سجناء، برميهم بشكل مباشر بالرصاص الحي، بعد حدوث تمرد للمساجين داخل السجن.
وذكر الشاهد الضابط أن الأوامر كانت تأتي من ضباط كبار بتوثيق حالات الوفاة عن طريق طبيب شرعي، يقوم في العادة بكتابة سبب الوفاة وفقا لما يراه الضابط، كأن يذكر أن السجين قتل برصاصة طائشة من الخارج، أو تم قصفه من قبل الإرهابيين أو نحو ذلك.

الأخبار السورية

  • فريق منسقو استجابة سورية يوثق 64 حالة انتحار في مناطق شمال غربي سورية منذ بداية العام الجاري 2022، من بينها 21 حالة فاشلة.
  • البطريرك الماروني في لبنان “مار بشارة بطرس الراعي” يجدد دعوته لعودة “النازحين السوريين”، في لبنان، معتبراً أنه لا “يمكنهم البقاء على حساب لبنان”.
  • “البطريرك الراعي” قال في مقابلة ببرنامج تلفزيوني متوجهاً بحديثه للاجئين السوريين: “فرضت عليكم “الحرب الأولى”، ولكن إن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم “الحرب الثانية، ولا يمكنكم البقاء على حساب لبنان”.
  • “الراعي” دعا المسؤولين اللبنانيين للتفاوض مع السوريين (نظام الأسد) لعودة النازحين، متسائلاً عن إمكانية إعادتهم دون التواصل مع سورية (نظام الأسد)؟.. أضاف “ولتسألوا الرئيس السوري بشار الأسد، ما إن كان يريد عودتهم قبل التنبؤ بموقفه، وإن كان هناك جزء لا يريد عودتهم، ليعد الباقي من غيرهم”.

الأخبار العربية والعالمية

  • لأول مرة منذ بداية الحرب.. الجيش الأوكراني يصل الحدود الروسية.
  • الاتحاد الأوروبي يعلق اتفاقية تسهل إصدار تأشيرات شنغن للمواطنين الروس.
  • إيران تقول إنها طورت طائرة مسيرة مصممة لضرب تل أبيب وحيفا.
  • تقارب بين اليسار واليمين المتطرف.. رئيسة الوزراء السويدية: من الصعب التكهن بنتائج الانتخابات.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع