الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 13 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن عناصر تابعين لقوات الأسد دخلوا اليوم إلى بلدة “اليادودة” في ريف درعا الغربي، برفقة الشرطة التابعة للاحتلال الروسي لبَدْء تنفيذ الاتفاق المبرم الذي تم التوصل إليه أمس الأحد مع وجهاء البلدة، والذي يقضي بإجراء التسوية لعشرات الشبان المطلوبين للنظام، والمنشقين عنه، بدءاً من صباح اليوم الاثنين.
وشمال البلاد، جددت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي، اليوم الاثنين، قصفها لمناطق متفرقة في ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، دون أن يسفر القصف عن إصابات بين الأهالي.
واستهدفت غارة روسية بالصواريخ الفراغية محيط النقطة التركية على أطراف بلدة كنصفرة بالريف الجنوبي.
وذكرت وسائل إعلام أنّ رتلا عسكريا تركياً دخل اليوم الاثنين، الأراضي السورية عن طريق معبر “كفر لوسين” شمال محافظة إدلب.
من جهتها، عقدت قوات الاحتلال الروسي اجتماعاً مع عدد من قادة الميليشيات في منطقة مسكنة شرق حلب، بهدف التحضير لحملة عسكرية ضد تنظيم الدولة، لتمشيط البادية الجنوبية لمدينتَيْ حلب والرقة.
وبحسب الخطة الروسية، ستنطلق الحملة من قرية رسم النقل في ريف حلب الجنوبي، وصولاً إلى محيط القاعدة الروسية في حقل الثورة النفطي بريف الرقة الجنوبي، وستضم قوى عسكرية مشتركة من القوات الروسية والميليشيات الداعم لها.
وشرق البلاد، قامت قوات الاحتلال الروسي بضم ميليشيا “أسود الشرقية” المحلية التابعة لقوات الأسد إلى قواتها شرقي سورية، حيث ذكر موقع “عين الفرات” المحلي أن القوات الروسية بدأت بإحصاء وتسجيل العناصر المنضمين إليها، وتحديد راتب مقداره 200 دولار أمريكي شهرياً.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري يؤكد أن مناطق شمال غرب سورية، تشهد أوضاعاً كارثية، بسبب الارتفاع الهائل بعدد الإصابات بفيروس كورونا، في ظل إشغال المشافي ومراكز العزل، وعدم القدرة على استيعاب المزيد من الإصابات.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، توثق مقتل (280) من مرتبات “جيش التحرير الفلسطيني” منذ بداية الثورة في سورية، معظمهم إثر الأعمال العسكرية في ريف دمشق إلى جانب قوات الأسد.. أضافت أن 15 عنصراً من الجيش، قضوا بعد انشقاقهم، خلال مشاركتهم القتال ضد قوات الأسد، إضافة إلى قضاء عدد منهم تحت التعذيب في سجون نظام الأسد.
  • “الحكومة السورية المؤقتة” تقول في بيان لها، إنها شددت جهودها مؤخراً بهدف فرض إجراءات صارمة لامتثال “الجيش الوطني السوري”، للقانون الدولي الإنساني.
  • ناشطون: قوات الاحتلال الروسي أنهت أعمال نبش مقبرة الشهداء القديمة في مخيم اليرموك، بحثاً عن رفات جنود “إسرائيليين”، وسط تأكيدات شهود عيان من أهالي المنطقة بتسبب تلك القوات بخراب كبير في المقبرة وتحويلها إلى أكوام ترابية، واختفاء معالم القبور.
  • السلطات العراقية، تزعم القبض على 21 شخصاً متسللاً قرب الحدود السورية، كان بحوزتهم أسلحة وذخيرة، بعد تسللهم إلى داخل الأراضي العراقية، أمس الأحد.
  • الجيش الأردني يعلن إحباط محاولة تهريب جديدة تتضمن كميات كبيرة من المواد المخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
  • “إسرائيل” تزوّد نظام الأسد بخمسة آلاف جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس “كورونا”.. بحسب بيانات للأمم المتحدة.

الأخبار العربية والعالمية

  • وسط تجدد إطلاق الصواريخ.. “إسرائيل” تهدد غزة بدفع ثمن باهظ وتتحدث عن خطة لتنميتها مقابل الأمن.
  • الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها وتستعد لتسلم مليار دولار من “النقد الدولي”.
  • مصر.. أحكام متفاوتة تصل للإعدام بحق 74 أدينوا في أحداث عنف مزعومة.
  • “علماء المسلمين” يحث حكومة طالبان على “حكم رشيد بنهج النبوة”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع