الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة “تقسيم” في مدينة اسطنبول التركية يوم أمس الأحد. (رابط)
  • المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية “د. محمد حكمت وليد”: باسمي واسم جماعة الإخوان المسلمين في سورية أتقدم بصادق التعازي وخالص المواساة للشعب التركي الشقيق في ضحايا التفجير الإرهابي بمنطقة تقسيم في مدينة أسطنبول، الذي وقع اليوم الأحد ١٣ تشرين الثاني ٢٠٢٢م.

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدني وجرح آخر، اليوم الاثنين، بقصف مدفعي لقوات الأسد على أطراف قرية “معربليت” في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف طال عدة بلدات أخرى بريفي إدلب وحلب.
وفي حمص، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد والميليشيات الإيرانية إثر قصف “إسرائيلي” طال مواقعهم في مطار “الشعيرات” بريف حمص الجنوبي الشرقي، أمس الأحد.
وجنوباً، دارت اشتباكات عنيفة في حي “طريق السد” بمدينة درعا بالأسلحة الرشاشة، بين خلايا لتنظيم الدولة وعناصر المجموعات المحلية.
وقد واصلت المجموعات المحلية تقدُّمها في أحياء درعا، وسيطرت على مواقع جديدة لخلايا تنظيم الدولة، اليوم الاثنين، فيما ردت الأخيرة بتفجير عربة مفخخة في حي طريق السد.
من جانب آخر، واصل نظام الأسد حملات الدهم والاعتقال التي تستهدف شباناً عائدين من لبنان إلى مناطق “القلمون” بريف دمشق ضمن ما سمي برنامج العودة “الطوعية” للاجئين.
وقالت مصادر إعلامية إن مخابرات الأسد اعتقلت عدداً من الشبان في بلدة “الجراجير” و”عسال الورد” القريبتين من الحدود السورية اللبنانية، لم يمضِ على عودتهم من الأراضي اللبنانية سوى 48 ساعة بعد مداهمة منازلهم واعتقالهم.
وفي سياق متصل، قالت “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية”، إن الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد قامت يوم 9 تشرين الثاني الجاري، باعتقال أربعة لاجئين فلسطينيين بينهم طفل من سكان مخيم اليرموك، بعد حملة دهم وتفتيش لمنازلهم.
وشمال البلاد، داهمت قوة عسكرية من “هيئة تحرير الشام”، المكتب الشرعي لفصيل “فيلق الشام” أحد مكونات “الجبهة الوطنية للتحرير”، في مدينة إدلب، واستولت عليه بالقوة، عصر أمس الأحد، وفق ما أعلنه القيادي في “فيلق الشام” “عمر حذيفة.
وفي شأن فصائلي آخر، أعلن الفيلق الثالث في الجيش الوطني السوري، إجراء تعديل في هيكله التنظيمي، في إطار الخطوات التي يجري اتخاذها للانتقال نحو مؤسسة عسكرية منظمة.
وقال الفيلق في بيان اليوم الاثنين إنه قرر حلّ مجلس الشورى التابع له، على أن يستمر مجلس القيادة بالاضطلاع بمهامه في قيادة التشكيل.
وأوضح البيان أن هذا القرار جاء “سعياً لترسيخ المؤسساتية، واستكمالاً لخطوات الاندماج الكامل لمكونات الفيلق الثالث، واستناداً للقوانين الناظمة فيه، وفي سياق تنظيم وتطوير عمل هياكله الداخلية على مختلف الأصعدة”.
وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، البدء بتوطين جنودها الذين يشاركون في عملياتها العسكرية بسورية، من خلال تأمين مساكن دائمة لهم في اللاذقية والعاصمة دمشق.
وقالت الوزارة إنها سلمت العسكريين الروس في سورية وثائق تتعلق بتوفير الشقق ودعم الإسكان، مضيفة أنه “جرى التقديم الرسمي لوثائق الحصول على سكن دائم في قاعدة حميميم الجوية وفي تجمع للقوات الروسية في دمشق”.
وفي مستجدات تفجير منطقة “تقسيم” الإرهابي بإسطنبول التركية، واصلت السلطات التركية الكشف عن آخر التفاصيل والصور ضمن تحقيقاتها في التفجير، والذي اتهم وزير الداخلية “سليمان صويلو” “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” الانفصالية بالمسؤولية عنه.
وأعلنت مديرية الأمن التركية في إسطنبول اليوم الاثنين أن المشتبه فيها -التي ألقي القبض عليها فجراً مع 47 آخرين- تحمل الجنسية السورية وتدعى “أحلام البشير” (23 عاما).
وأوضحت أنها اعترفت أثناء التحقيق بانتمائها لتنظيمي “وحدات حماية الشعب” و”حزب العمال الكردستاني”، وأنها تلقت تدريبات لتصبح عنصر استخبارات على يد التنظيمين في شمالي سورية.
وبحسب التحقيقات، فقد تسلّلت إلى الأراضي التركية من منطقة “عفرين” السورية، وتلقت تعليمات بتنفيذ العملية من مركز التنظيمين الانفصالين في مدينة “عين العرب” (كوباني) شمالي حلب السورية.
وقالت السلطات التركية إن المشتبه فيهم كانوا يستعدون لتنفيذ هجمات أخرى في مناطق تركية مختلفة حسب اعترافاتهم.
وأسفر التفجير الأحد عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بينهم اثنان في حالة حرجة، حسبما صرح “فؤاد أوقطاي” نائب الرئيس التركي.

الأخبار السورية

  • “المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان” تدين ترحيل السلطات اللبنانية عدداً من اللاجئين السوريين في لبنان إلى سورية تحت مسمى “العودة الطوعية”، وتقول إن عملية الترحيل تشكل خطراً على حياتهم وتعرضهم إلى انتهاكات شنيعة، محملة السلطات اللبنانية المسؤولية الكاملة عن كل الانتهاكات والجرائم التي تحصل مع السوريين الذين تم ترحيلهم إلى سورية.
  • موقع “مونيتور” يكشف في تقرير عن قيام وفد ديني إيراني خلال زيارة إلى سورية، بتكليف القيادي في ميليشيا “لواء الباقر” “فيصل علاوي”، بمهمة فتح مدرسة في حلب وتعيين مدرسين، لتعليم الأطفال “المذهب الشيعي”.
  • وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، يقول إنهم يعتزمون استكمال بناء 100 ألف منزل من الطوب، بحلول نهاية العام الحالي 2022.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، أمس الأحد، خلال مشاركته في مراسم لتسليم 600 منزل من الطوب للنازحين في منطقة إدلب، شمال غربي سورية.
  • “المجلس الوطني الكردي السوري” يعقد مؤتمره الرابع في مدينة “القامشلي” شمالي شرقي سورية، بعد انقطاع دام 7 سنوات، بسبب مضايقات ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
  • الائتلاف الوطني السوري يدين بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة “تقسيم” في مدينة “إسطنبول” التركية أمس الأحد، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا.
  • المجلس الإسلاميّ السوري يدين الجريمة الإرهابية بأشد العبارات، وقال إنه تلقى ببالغ الأسى خبر التفجير الإجرامي.
  • القائد لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية يزعم عدم تورط قواته في هجوم إسطنبول، وذلك في تغريدة على حسابه بموقع تويتر يوم الاثنين.. قال: “نؤكد أن قواتنا ليست لها أية علاقة بتفجير إسطنبول، ونرفض المزاعم التي تتهم قواتنا بذلك”.
  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” ينتقد الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، ويقول إن بلاده لا تقبل التعزية التي وجهتها السفارة الأميركية بضحايا التفجير الإرهابي أمس الأحد.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحرس الثوري الإيراني يقصف مقرات أحزاب كردية في كردستان العراق ويقتل اثنين.
  • استشهاد فلسطينية وإصابة مرافق لها بنيران قوات الاحتلال.
  • حكم أول في إيران بإعدام شخص لضلوعه في “شغب” على خلفية الاحتجاجات.
  • اتفاق فرنسي بريطاني لمكافحة الهجرة غير الشرعية.
  • بوتين يوقع مرسوما يسمح بانضمام الأجانب إلى الجيش وأنباء عن محادثات أميركية روسية في أنقرة.
  • أميركا تطلب من كييف الانفتاح على المفاوضات والرئيس الأوكراني يزور خيرسون بعد الانسحاب الروسي وسط اتهامات لروسيا بارتكاب 400 جريمة فيها.
  • بيلوسي متفائلة بانتصار أكبر.. الديمقراطيون يحتفلون بالسيطرة على مجلس الشيوخ وأصوات جمهورية تهاجم ترامب
  • بعد لقائه نظيره الصيني.. بايدن يستبعد حربا باردة ويؤكد عودة بلاده لقيادة العالم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع