الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 14 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

أرسلت الميليشيات الإرهابية الإيرانية تعزيزات عسكرية ضخمة، من مناطق شمال شرق سورية، إلى مناطق الجنوب السوري مروراً بالبادية السورية، في تحرُّك جديد من نوعه.
وأكدت شبكة “نداء الفرات” المحلية أن ميليشيات “الحشد الشعبي” و”حزب الله” ولواء “فاطميون” وحركة “النجباء” و”عصائب أهل الحق” أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة، من منطقة الرقة ودير الزور وبادية تدمر تجاه الجنوب السوري باتجاه السويداء ودرعا وريف دمشق.
وفي درعا، تواصلت عمليات الاغتيال، حيث قتل عنصر سابق من الفصائل المقاتلة، باستهداف مجهولين له بعدة طلقات نارية في مدينة “طفس” بالريف الغربي.
وشمال البلاد، تصدى الجيش الوطني السوري لمحاولة تسلل لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية على محور “باصوفان” بريف حلب الشمالي، اليوم الاثنين.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تكشف في تقرير عن توثيقها مقتل ما لا يقل عن 3048 مدنياً سورياً على يد قوات التحالف الدولي، بينهم 925 طفلاً، وذلك منذ أيلول/ 2014 حتى الآن.. أضافت أن اختباء تنظيم الدولة بين صفوف المدنيين شكَّل تهديداً على حياتهم، وأن على الطرف المهاجم مراعاة ذلك، مؤكدة أن الأطراف التي ادعت محاربة التنظيمات المتطرفة ارتكبت انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.
  • الشبكة قالت إن نظام الأسد، وقوات الاحتلال الروسي، ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” تقوم بوصم مناطق كاملة بأنها حاضنة للتنظيمات المتطرفة، في محاولة للظهور بمظهر مكافحة الإرهاب، وتبرير عمليات القصف العشوائي أو المتعمد على مناطق سكنية.
  • مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “CSIS” يؤكد أن نظام الأسد يتلاعب بالمساعدات الإنسانية في سورية بشكل متكرر، من خلال منعها عن أشخاص ومنحها لآخرين.
  • التقرير المعنون بـ”مساعدة الإنقاذ في سورية” المكون من 70 صفحة، والذي جاء استناداً إلى مقابلات مع مسؤولي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني في سورية، أوضح أن نظام الأسد يتمتع بسلطة قوية على وصول منظمات الإغاثة، بما في ذلك من خلال الموافقات على تأشيرات الدخول، لدرجة أنه أصبح من الطبيعي بالنسبة لأقارب كبار مسؤولي نظام الأسد الحصول على وظائف داخل هيئات الأمم المتحدة.
  • التقرير: “بينما تساهم الحكومات الغربية المانحة بنحو 2.5 مليار دولار سنويا من المساعدات الإنسانية، تستمر الاحتياجات في الارتفاع. بالإضافة إلى ذلك، تلاعبت حكومة الأسد بالمساعدات لأكثر من عقد من الزمان، حيث منعت المساعدة عن المعارضين ووجهتها إلى الحلفاء”.
  • التقرير وجد أن “ماهر الأسد” شقيق بشار، ورجل الأعمال المقرب من “الفرقة الرابعة”، “محمد حمشو”، فازا بعقود مشتريات أممية لنزع المعادن في المناطق التي استعادها النظام وإعادة تدويرها للبيع في شركة حديد للصناعات المعدنية المملوكة لرجل الأعمال الذي سبق له أن شغل عضوية “مجلس الشعب”.
  • نشطاء سوريون ينظّمون حملة في كافة أنحاء العالم للتذكير بمعاناة المعتقلين السوريين والمغيّبين قسراً في سجون نظام الأسد.. تضمنت حملة إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت “هاشتاغ” (وسم) “لا_تخذلوهم؟؟ أنقذوا المعتقلين”.. بالإضافة إلى فعالية في مدينة إسطنبول، أمس الأحد، بحضور عدد من أطياف المعارضة السورية.
  • موقع “المونيتور” الأمريكي: فرصة الاختبار الميداني للسلاح الروسي في سورية، شجعت الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على المخاطرة في أوكرانيا.. لفت في تقرير إلى أن بوتين ورث جيشاً متهالكاً، لكن تدخله العسكري في سورية كان إعداداً مهما للقوات المسلحة الروسية لمواجهة أعداء أقوى، ولاختبار أسلحة حديثة في ظروف القتال.
  • الفريق “ستانيسلاف غادجيماغوميدوف” نائب رئيس مديرية العمليات بالأركان العامة لجيش الاحتلال الروسي يقول إن مستوى معيشة السكان في سورية يستمر في الانخفاض بسبب العقوبات الأمريكية.. زعم أنه “عندما كانت هناك حرب مشتعلة، كان الناس يعيشون أفضل من الآن”.
  • “المجلس النرويجي للاجئين”: مئات السوريين في لبنان، يواجهون عمليات إخلاء من منازلهم، مؤكداً أنهم غير قادرين على دفع الإيجار، ويلجؤون إلى تدابير “يائسة” لمواجهة ظروف الشتاء القاسية وسط ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.
  • بينهم نحو 200 ألف سوري، حسب تقديرات غير رسمية.. مجلس السيادة بالسودان يوجه بالبدء الفوري في حصر وتسجيل جميع اللاجئين المتواجدين في البلاد.. جاء ذلك خلال اجتماع نائب رئيس مجلس السيادة، “محمد حمدان دقلو” (حميدتي)، مع مدير عام الشرطة ومفوض مفوضية شئون اللاجئين السودانية بحسب بيان من إعلام مجلس السيادة.
  • الأردن يعلن أنه سيبدأ بتصدير الكهرباء إلى لبنان عبر الأراضي السورية اعتباراً من مارس/آذار المقبل، بعد الاتفاق مع البنك الدولي على تمويل الكمية.. جاء ذلك على لسان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة في تصريحات لقناة “العربية”، خلال مشاركته بمؤتمر مصر للبترول، المنعقد بالقاهرة.
  • احتجاجات في السويد تنديداً بسحب أطفال مسلمين من أسرهم.. المحتجون من الأسر المسلمة، تجمّعوا أمس الأحد أمام هيئة الخدمات الاجتماعية في ساحة بمدينة جوتنبرج، عقب خطوة مشابهة في السابع من فبراير/ شباط الجاري، في العاصمة ستوكهولم، رافعين صور أطفالهم، وأطلقوا هتافات من قبيل “أوقفوا خطف أولادنا”، و”العدالة من أجل أطفالنا”.

الأخبار العربية والعالمية

  • ذكرى رحيل الحريري.. صمت يعكس تراجع دور السنة في لبنان.
  • الجيش “الإسرائيلي” يقتل فلسطينياً ويهدم منزل أسير.
  • “هنية” يُهنّئ “خامنئي” بمناسبة ذكرى “الثورة الإيرانية”.
  • رئيس وزراء “إسرائيل” يصل إلى البحرين في أرفع زيارة منذ تطبيع العلاقات.
  • تركيا والإمارات توقعان 13 اتفاقية تعاون وسط احتفاء رسمي وشعبي بالرئيس أردوغان.. أردوغان: التعاون التركي الإماراتي هام من أجل منطقتنا بأسرها.
  • وفد الحكومة الأفغانية يبدأ مباحثات مع مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية.
  • الدبيبة: سأعلن الخطة المتعلقة بالانتخابات نهاية الأسبوع.. وباشاغا يعلن بدء مشاورات لتحديد تشكيلته الوزارية.
  • مقتل اثنين من المتظاهرين خلال احتجاجات مناهضة للانقلاب في السودان.. البرهان يعين وزيراً مكلفاً لوزارة الدفاع.
  • “مجموعة السبع” تهدد روسيا بـ “عواقب هائلة” حال غزو أوكرانيا.. أوكرانيا تتسلم مزيدا من شحنات السلاح وروسيا تدفع بكبرى قطعها العسكرية إلى البحر.. أسعار النفط تقفز 1% وتسجّل أعلى مستوى في 7 سنوات.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع