الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 15 آذار/مارس، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: لا شراكة مع القتلة والمجرمين في أي حل سياسي في سورية المستقبل.. أضافت في بيان بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاقة الثورة، أن الشراكة الوطنية، التي تؤمن بها وتعمل بها وتدعو إليها؛ لا تعني أبداً الشراكة مع الظالم المستبد القاتل الفاسد.

 

  • إخوان سورية أكدت رفضها للمشروع الصفوي في سورية، وفي العراق وفي لبنان وفي اليمن، وللمشروع الاستعماري الروسي، ولمشروع “الغلو الأدواتي” الذي وظّف من قبل دوائر لا تخفى لتشويه المشروع الإسلامي الحضاري.

 

  • إخوان سورية تدعو جميع الهيئات والقوى والشخصيات السورية الوطنية الفاعلة، إلى المبادرة لإعادة تقويم الموقف الوطني استراتيجياً وعملياً وعلى كل صعيد.

 

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر إعلامية محلية أن عشرات الآلاف من المدنيين في عموم المناطق المحررة شمال سورية، خرجوا اليوم، في مظاهرات بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاقة الثورة الشعبية السورية، أكدوا خلالها على مواصلة الطريق حتى إسقاط نظام الأسد.

 

من جانب آخر، تعرضت منشآت لتكرير النفط بالطرق البدائية، في منطقتي الحمران في جرابلس، وترحين في الباب، في ريف حلب، شمالي سورية، لقصف بصواريخ باليستية، مساء الأحد. وأسفر القصف عن انفجارات عنيفة بسبب احتراق عدد كبير من صهاريج النفط.. وأطلقت الصواريخ من مطار كويرس التابع لنظام الأسد بمحافظة حلب.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان، اليوم الاثنين، أنها أبلغت الجانب الروسي بضرورة لجم نظام الأسد عن استهداف المدنيين شمالي سورية، مؤكدة أنّ صواريخ أطلقت من مطار كويرس بحلب استهدفت مناطق مأهولة بالمدنيين في جرابلس والباب وأسفرت عن إصابات. ونشرت في حسابها على موقع تويتر مشاهد للحرائق التي تسبب بها القصف. وأعلنت أن قواتها ردت على هذا الهجوم عبر استهدافها نقاطاً “محددة”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

الأخبار السورية

 

  • 35 وكالة إغاثة دولية تحذّر من المعاناة والضرر المتزايد الذي لا يمكن إصلاحه في سورية، ما لم يتم تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، والوصول إلى حل سياسي في البلاد.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الدكتور نصر الحريري: الائتلاف بعد مرور 10 سنوات على الثورة لا يزال ممثلاً شرعياً للشعب السوري وثورته وتطلعاته.. أشار إلى أن السوريين في النهاية سينالون حريتهم، وأن لا مصلحة لأحد في العداء مع الشعوب.

 

  • الحريري: لا يمكن لروسيا المحافظة على مصالحها الحيوية في سورية والمنطقة من خلال دعم الدكتاتوريات والجرائم.

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعو إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للعمل مع بلاده من أجل إنهاء “التراجيديا الإنسانية” في سورية.. في مقال كتبه في موقع بلومبيرغ (Bloomberg) بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية.

 

  • أردوغان: أمام الغرب 3 خيارات في الملف السوري، أكثرها تأثيراً وأقلها تكلفة، دعم تركيا في سورية، عن طريق وقف دعم التنظيمات الانفصالية، ودعم المعارضة السورية عوضاً عن ذلك، والقيام بما على هذه الدول من أجل إنهاء الأزمة الإنسانية.

 

  • تركيا تجدّد تأكيد وقوفها إلى جانب الشعب السوري في مطالبه المشروعة، بمناسبة حلول الذكرى السنوية العاشرة للثورة الشعبية ضد نظام بشار الأسد.. في بيان لوزارة الخارجية التركية.

 

  • الاتحاد الأوروبي: “الصراع في سورية لم ينته بعد”.. أكد أن سياسة الاتحاد في الملف السوري لم تتغير، بما فيها رفض التطبيع مع “بشار الأسد”.. جاء ذلك في بيان صادر عنه بمناسبة مرور عشر سنوات على اندلاع الحراك الشعبي السوري.

 

  • الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده لدعم انتخابات حرة ونزيهة في سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم “2254” وتحت إشراف الأمم المتحدة، بما يرضي الحوكمة وأعلى المعايير الدولية للشفافية والمساءلة، مع جميع السوريين، بما فيهم المؤهلون للمشاركة في دول اللجوء.. لفت إلى أن “الانتخابات التي ينظمها نظام الأسد، لا تفي بهذه المعايير، وبالتالي لا يمكن أن تسهم في تسوية الصراع ولا تؤدي إلى أي إجراء للتطبيع الدولي مع النظام.

 

  • بريطانيا تعلن فرض عقوبات جديدة تستهدف 6 مسؤولين في نظام بشار الأسد، بينهم وزير الخارجية فيصل المقداد.. في أول استخدام لنظام العقوبات المستقل في المملكة المتحدة، والذي بدأ العمل به بعد نهاية الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما جاء في بيان للحكومة البريطانية نشرته على موقعها الإلكتروني.

 

  • الحكومة الهولندية: نظام الأسد وافق على الدخول في محادثات تتعلق بمساءلته على انتهاكات حقوق الإنسان في سورية.. جاء ذلك في بيان نشر على موقعها الرسمي.

 

  • إيران تؤكد دعمها للمحادثات السورية التي استضافتها العاصمة القطرية، الدوحة، وشاركت فيها تركيا وروسيا.. شددت في الوقت ذاته على أن مسار أستانة، من أكثر المبادرات نجاحاً في حل الأزمة السورية.. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده.

 

  • المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون: اللجنة الدستورية لا يمكن بمفردها حل النزاع في سورية ولابد من الإعداد المتأني لجولة سادسة من المفاوضات.. جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن منعقدة حالياً حول الأزمة السورية، بمناسبة في الذكرى العاشرة للثورة.

 

  • غير بيدرسون: الصراع في سورية بات دولياً ومعظم قضايا حله ليست بيد السوريين.. أشار إلى أنه “يجب مواصلة العمل الدبلوماسي وإطلاق حوار دولي جديد للتوصل إلى حل سياسي”.. وتابع: “على الحكومة السورية والمعارضة والأطراف الدولية العمل لتنفيذ القرار الدولي 2254”.

 

  • وزير التنمية الألماني غيرد مولر، يصف الذكرى العاشرة لـ”الصراع” في سورية بأنه “يوم مرعب”، مؤكدا أن “سورية أصبحت أكبر مأساة في القرن الحالي”..

 

  • البابا فرنسيس : “الحرب السورية” أحد أخطر الكوارث الإنسانية في هذا العصر.. قال للمئات في ساحة القديس بطرس في عظته الأسبوعية يوم الأحد، “أجدد ندائي لأطراف النزاع لكي تظهر بوادر حسن النية، لكي ينفتح بصيص أمل للسكان المنهكين”.. جاء ذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لاندلاع الحراك الثوري السوري.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • الحوثيون: استهدفنا مطار أبها وقاعدة جوية سعودية بطائرات مسيرة مفخخة.. قيادي حوثي يشيد بتصريحات بلينكن وإيران تطرح خطة للسلام.

 

  • الحكومة الليبية الجديدة تؤدي اليمين أمام مجلس النواب بطبرق والمنفي يدعو إلى تهيئة المناخ لانتخابات ديسمبر.

 

  • لأول مرة سيدتان بالمكتب السياسي.. حماس تنهي انتخاباتها الداخلية في غزة وتختار خليل الحية نائبا للسنوار.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع