الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 16 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن قوات الأسد أرسلت تعزيزاتٍ عسكريةً إلى محيط بلدة “صيدا” بريف درعا، في حين واصلت استهدافها بالقصف المدفعي لعدد من مدن وبلدات درعا.
واستهدفت قوات الفرقة الرابعة أحياء “درعا البلد” المحاصَرة بالمضادات الأرضية، كما نشبت اشتباكات عنيفة على محوري طريق “السد الشرقي” و”الكازية” بدرعا البلد.
بدوره، كشف الناطق الرسمي باسم اللجنة المركزية في درعا، عدنان المسالمة، بنود خارطة الطريق الروسية للحل في المنطقة، التي عرضها الجانب الروسي على اللجنة يوم السبت.
وأوضح المسالمة أن نشر بنود خارطة الحل، لا يعني الموافقة عليها، معتبراً أن البنود المقترحة من الطرف الروسي هي رهن التشاور والتداول للجميع، مؤكداً رفضه أي بند يمس بأمن وكرامة أهل درعا.
وقال “المسالمة” إن نائب قائد القوات الروسية في سورية، طرح في الاجتماع الخطوات التنفيذية لخارطة الطريق، والتي تبدأ بإعداد قائمة بالأسماء التي تم إجراء “تسوية” لهم، وأخرى بأسماء المنشقين والمطلوبين للخدمة العسكرية، وثالثة بأسماء الذين يخرجون من معبر “السرايا”.
وتم الاتفاق، بحسب المسالمة، على تجهيز لجنة “تسوية” ونقطة لاستلام السلاح في مدرسة “زنوبيا” اعتباراً من يوم الأحد 15 آب الحالي، واستقدام حافلات إلى معبر “السرايا” لنقل الراغبين بالخروج من درعا، على أن تؤمن الشرطة العسكرية الروسية الحماية لهم.
كما قدم ممثلو اللجنة المركزية قائمة بأسماء جميع المعتقلين لدى نظام الأسد، مطالبين بإطلاق سراحهم، ووقف الخروقات التي تنفذها القوات المحاصرة لدرعا البلد والالتزام بوقف إطلاق النار.
وبحسب المسالمة، فإن الاجتماعات ستستمر طيلة الأسبوعيين القادمين.
وشمال البلاد، أكدت “الجبهة الوطنية للتحرير” أنها تصدت صباح اليوم الاثنين لمحاولة تسلل لقوات الأسد على محور قرية “فليفل” بريف إدلب الجنوبي، مشيرة إلى قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام.
وفي محافظة دير الزور شرق البلاد، سقط قتلى وجرحى من المليشيات الإرهابية الإيرانية، بهجوم لتنظيم الدولة، استهدف رتلاً عسكرياً في بادية الميادين بالريف الشرقي.
وأكدت مصادر محلية أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قامت بتأهيل مطار “الحمدان” بالقرب من مدينة “البوكمال” شرق دير الزور، حيث تعمل على حفر خندق كبير على أطراف المطار، وغُرَفٍ لإتمام تجهيزه العسكري.
بدورها، أنشأت قوات الاحتلال الروسي عدة نقاط عسكرية في مواقع انتشار فصائل “الجيش الوطني” بريف الرقة الشمالي، في قرية “رنين” جنوب بلدة سلوك، وفي “الشركراك” جنوب مدينة تل أبيض، بالإضافة إلى “التروازية” الواقعة جنوب “حمام التركمان”.
كما تعمل القوات الروسية على إنشاء نقاط أخرى ما زالت قيد التجهيز مثل نقطة في محيط “صوامع العالية”، وأخرى في محيط “المبروكة” بمدينة “رأس العين” في شمال الحسكة.
وتضم تلك القواعد مجموعة من العناصر المجهَّزين بعتاد وأسلحة خفيفة يتراوح عددهم بين 20 و50 عنصراً، بالإضافة إلى 5 مدرعات داخل كل نقطة.
وفي ريف حمص، قُتل عدد من عناصر “الفيلق الخامس” المدعوم روسياً، بانفجار سيارة ذخيرة داخل نقطة عسكرية في حقل شاعر النفطي بريف حمص.
وجنوب البلاد، تبنت مجموعة مسلحة تدعى “سرايا قاسيون” استهداف حاجز “عين عفا” التابع للأمن العسكري، في الغوطة الغربية بريف دمشق، أول أمس السبت. وذكرت المجموعة في بيان أصدرته أن الهجوم أوقع قتلى وجرحى في صفوف عناصر الحاجز من قوات النظام والمليشيات الإرهابية الإيرانية.
من جهتته، أعلن الجيش “الإسرائيلي”، أمس الأحد، سقوط طائرة مسيّرة تابعة له، يوم أول أمس السبت، نتيجة خلل فني داخل الأراضي السورية.

الأخبار السورية

  • استشهاد طفلين، خلال رعيهما الأغنام، في ريف منطقة الخفسة بريف حلب الشرقي أول أمس، جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الجوي لقوات الأسد وحلفائه على المنطقة.
  • شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة تسجّل 47 إصابة بـ”متحور دلتا” من فيروس “كورونا” في مناطق شمال غربي سورية.. أشارت إلى ازدياد عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المثبتة خلال الأيام القليلة الماضية.
  • إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا، تعلن إيقاف حركة دخول أصحاب “الجنسية المزدوجة” إلى الأراضي السورية، اعتباراً من اليوم الاثنين 16 آب/ أغسطس.
  • نظام الأسد يعدّل قرار تحديد أوقات فتح وإغلاق الفعّاليات التجارية كافة في العاصمة السورية، عقب موجة انتقادات من قِبل المدنيين.. مدَّد ساعات عمل المحلات والأسواق التجارية ساعتين إضافيتين، إذ سمح لها بفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساء، بينما حدد ساعات عمل محالّ بيع المواد الغذائية بين الساعة السادسة صباحاً والواحدة بعد منتصف الليل.
  • وزارة النفط التابعة لنظام الأسد تعلن تشغيل بئر غاز جديد في منطقة “أبو رباح” بريف حمص الجنوبي الشرقي.. كمية الإنتاج في البئر بلغت 300 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.
  • مقتل 3 عمال سوريين وإصابة 4 آخرين بالانفجار الذي ضرب خزان وقود في “عكار” شمال لبنان، أمس الأحد.
  • الحكومة العراقية تتنصل من الدعوى التي وجّهها رئيس مليشيا “الحشد الشعبي” العراقية فالح الفياض إلى بشار الأسد لحضور قمة دول الجوار المقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري في بغداد، وذلك خلال لقاء بين الجانبين في العاصمة دمشق الأحد.
  • الأمين العام لميليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية حسن نصر الله، يصف مهربي “المازوت” من لبنان إلى سورية بـ”الخونة”، مشددا على أن موضوع وصول النفط الإيراني إلى لبنان أمر محسوم.
  • سفير فلسطين لدى نظام الأسد “سمير الرفاعي” يكشف أن الفلسطينيين في سورية يواجهون صعوبات حياتية كبيرة.
  • السلطات التركية، توقف رجلاً سوريًا على خلفية صفعه ابنته البالغة 12 عاما، في مصعد بأحد مراكز التسوق بمدينة إسطنبول.. السلطات التركية المعنية وضعت الطفلة تحت رعاية خاصة قبل إعادتها إلى أسرتها مجددًا.

الأخبار العربية والعالمية

  • غضب وإضراب في جنين.. استشهاد 4 فلسطينيين إثر مواجهة مع قوة اقتحام “إسرائيلية”.
  • تونس.. “النهضة” تطالب برفع تجميد البرلمان وتعيين رئيس للحكومة.
  • بعد يوم من سيطرتها على العاصمة.. طالبان تجمع السلاح من المدنيين وتؤكد استقرار الأوضاع في أفغانستان.
  • في بيان وقعته أكثر من 60 دولة.. دعوات دولية لانتقال سلمي للسلطة في أفغانستان.
  • رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين يقدم استقالة حكومته للملك.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع