الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 17 نيسان/ أبريل 2023م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تستهجن، في تصريح لها، خطاب قائد حركة “حماس” “يحيى السنوار”، بمناسبة ما يسمى “يوم القدس العالمي، الذي قال فيه إن (سيف القدس) الذي تم امتشاقه لن ينحرف عن هدفه في لحظة من اللحظات.. وذكر أنه يُراكم القوة لبناء محور القدس بالمصالحة مع “سورية الأسد” التي تمثل إحدى ساحات الحشد والإرتكاز، ويُطوّر علاقته مع “حزب الله” الشطر الأهم من (جند الشام).. (رابط)
  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: نحب أن نذكر السنوار والعالم أجمع أن قوات “حزب الله” في جند الشام وسورية الأسد التي يراهن على مراكمة القوة معها، هما من قتل إخوانه الفلسطينيين في مخيم اليرموك في دمشق، وهما القوة التي أجرت دماء الشعب السوري أنهاراً وجعلت دياره خراباً لأنه طالب بحريته وكرامته، وقتلت من السوريين أضعاف ما قتل العدو الصهيوني من الفلسطينيين في الضفة وغزة..
  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: القدس لا يحررها القتلة والمجرمون، الذين باعوها سابقاً واليوم وغداً، وأيديهم ما زالت ملطخة بدماء الأطهار الذين قدموا وبذلوا الغالي والنفيس في محاولة تحريرها من المغتصبين..

ملخص الوضع الميداني

قال الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” إن قصفاً مدفعياً شنته قوات الأسد والاحتلال الروسي استهدف الأحياء السكنية لبلدة “البارة” جنوبي إدلب، مساء الاثنين، كما تعرضت بلدة “كنصفرة” في الريف نفسه لقصف مماثل دون وقوع إصابات.
وكان 5 مدنيين بينهم طفلة، أصيبوا بجروح جراء قصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي استهدف بلدة “الأبزمو” بريف حلب الغربي، قبيل منتصف ليلة الاثنين.
من جانب آخر، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن قواتها استهدفت قياديا بارزاً في تنظيم الدولة، وربما قتلته، إضافة إلى مسلَّحَيْن آخرين، خلال تنفيذها غارة بطائرة هليكوبتر في شمال سورية، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين.
وأوضحت أن القيادي شارك في “التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا”.
وكان الدفاع المدني السوري أكد أن عملية إنزال جوي من قبل مروحيات مجهولة الهوية، جرت في حدود الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الاثنين، في قرية “السويدة” في ريف مدينة “جرابلس” الجنوبي الغربي، شرقي حلب.
وأضاف الدفاع المدني أنه أسعف شخصين أصيبا خلال عملية الإنزال إلى مشفى في بلدة “الغندورة”، ليفارقا الحياة فيما بعد، فيما قتل شخص ثالث على أطراف القرية في الإنزال نفسه، وقام ذووه بأخذ جثته. وذكر ناشطون أن قوات التحالف الدولي اقتادت شخصاً آخر دون معرفة معلومات عن مصيره.
بدوره، نفى فصيل “فرقة صقور الشمال”، في بيان له يوم الاثنين، انتماء الشخص المستهدف في عملية إنزال التحالف الدولي، للفصيل الذي يتبع الفيلق الثاني في الجيش الوطني.
من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، تحييد 12 “إرهابيا” في إطار الرد بالمثل على إصابة 4 من جنود أتراك بهجوم لتنظيم “وحدات حماية الشعب” شمال سورية.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، تكشف في “يوم الأسير الفلسطيني”، عن إحصائية توثق وجود “3076” معتقلاً فلسطينياً في سجون نظام الأسد.
    • “مجموعة العمل” لفتت إلى أن نظام الأسد قتل “643” لاجئاً فلسطينياً تحت التعذيب في معتقلاته، بينهم نساء وأطفال وكبار في السن.
  • راديو صوت أمريكا: الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع أدت إلى تقطُّع السبل بآلاف السكان في منازلهم بالعاصمة الخرطوم، بما في ذلك العديد من المواطنين السوريين..
  • وزير الخارجية في حكومة الأسد “فيصل المقداد” قال يوم الأحد إن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية قبل “تصحيح العلاقات الثنائية” شبه مستحيلة.. خلال زيارة رسمية إلى الجزائر التقى خلالها الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون”.
    • “المقداد” أضاف في حوار مع قناة “الجزائر الدولية” أن الزيارة الأخيرة لبعض مسؤولي النظام لبعض الدول العربية كانت “رغبة مشتركة، لإغلاق صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات”، على حد زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • نادي الأسير: ألف معتقل إداري فلسطيني في “إسرائيل” في أعلى رقم منذ 20 عاما.
  • اليمن.. الحكومة توافق على صرف الرواتب في مناطق سيطرة الحوثيين.. التحالف العربي: أفرجنا عن 104 أسرى من الحوثيين بمبادرة إنسانية.
  • الكويت.. حل “البرلمان المعاد” وانتخابات جديدة في غضون أشهر.
  • النهضة: الشرطة التونسية تداهم منزل زعيم الحزب راشد الغنوشي.
  • مجلس السيادة السوداني يعلن قوات الدعم السريع جماعة “متمردة”.. الأمم المتحدة: أكثر من 180 قتيلا حصيلة اشتباكات السودان.
  • حميدتي يتهم البرهان بـ “قصف المدنيين” في السودان.. ويصفه بأنه “راديكالي إسلامي”.
  • واشنطن تتخذ قرارا بشأن بيع تركيا مستلزمات لتحديث مقاتلات “إف-16”.
  • إيران: دعوة ملك السعودية لزيارة طهران.. وإعادة فتح سفارتي الرياض وطهران قبل 9 مايو.
  • وزيرة الاستخبارات “الإسرائيلية” تستقبل نجل شاه إيران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيته


محرر الموقع