الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 18 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل شخص، وأصيب خمسة آخرون، بينهم 3 متطوعين في الدفاع المدني السوري، جراء قصف لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، استهدف ضفة نهر الفرات في مدينة “جرابلس” شرقي حلب اليوم الاثنين.
كما قتل مدني، منتصف ليلة أمس، بانفجار مجهول داخل سيارته في بلدة قباسين” في منطقة “الباب” بريف حلب الشرقي.
وصعّد الجيشان الوطني السوري والتركي، صباح اليوم الاثنين، وتيرة القصف الصاروخي والمدفعي لمواقع المليشيا الانفصالية في منطقة شرق الفرات، بالتزامن مع إطلاق تركيا عملية “قفل المخلب” ضد حزب العمال الكردستاني في العراق.
وكانت الاستخبارات التركية تمكنت أمس من تصفية اثنين من كبار قيادات حزب “العمال الكردستاني”، بغارة جوية استهدفت مكان تواجُدهما في محافظة الحسكة شمال شرقي سورية.
كما ألقى جهاز الاستخبارات التركي “MİT”، القبض على عنصرين من تنظيم الدولة في عملية أمنية في سورية.
من جانب آخر، قال المسؤول الانفصالي الرفيع “آلدار خليل” عضو الهيئة الرئاسية لتنظيم “حزب الاتحاد الديمقراطي” في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن وساطة الاحتلال الروسي لكسر الحصار عن أحياء “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” بمدينة حلب ومربعات أمنية تابعة لنظام الأسد بالحسكة، لم تحرز تقدماً. نافياً نية قوات “الأسايش” التابعة لما تسمى “الإدارة الذاتية” إخراج قوات الأسد من مواقعها في مدينتي الحسكة والقامشلي، وقال إنها لا تريد إعلان الحرب عليها.
وفي الرقة، استهدف مجهولون سيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد، يوم أمس الأحد، في محيط قرية “غانم العلي” بالريف الشرقي بالأسلحة الرشاشة، وأوقعوا قتلى وجرحى، في حين قتل عنصران من المليشيا الانفصالية وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف مدفعي استهدف قرية “صيدا” بمحيط مدينة “عين عيسى” بالريف الشمالي.
وجنوب البلاد، قتل عنصر في قوات الأسد برصاص مجهولين في بلدة “عقربا” بريف درعا الشمالي، كما أصيب عدد من عناصر قوات الأسد باستهداف سيارتهم العسكرية على الطريق الواصل بين بلدة “نامر” ومدينة “إزرع” بالريف الشرقي.
ويوم أمس الأحد، أطلق مجهولون النار على قيادي في “المخابرات الجوية” التابعة لنظام الأسد، وثلاثة من مرافقيه، على الطريق الواصل بين بلدتي “علما” و”خربة غزالة” بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله.

الأخبار السورية

  • نشطاء وفعاليات الحراك الثوري يشاركون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في التذكير بمجزرة “الساعة” الشهيرة في حمص، التي صادفت ذكراها السنوية الحادية عشرة، اليوم الاثنين.
  • “بشار الأسد”، يصدر اليوم الاثنين، القانون رقم 20 للعام 2022، القاضي بإعادة تنظيم “القواعد القانونية الجزائية للجريمة المعلوماتية”، وتضمن نحو 50 مادة تنص على تشديد عقوبات “جرائم النشر الإلكتروني”، رغم إثارة هذه التعديلات جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأخبار العربية والعالمية

  • على وقع التصعيد في القدس.. جرحى ومعتقلون في الضفة وقادة عرب يطالبون “إسرائيل” بوقف عدوانها في الأقصى.
  • الاحتلال يقتحم الأقصى ويغلق المسجد الإبراهيمي والأردن يستدعي القائم بأعمال السفير “الإسرائيلي”.
  • محكمة مصرية تقضي بالمؤبد على القيادي بجماعة الإخوان محمود عزت.
  • السودان.. 10 فصائل إسلامية من بينها جماعة الإخوان المسلمين تندمج تنظيمياً.. وقعت على ميثاق تأسيس ما يسمى بـ”التيار الإسلامي العريض” في الخرطوم.
  • تركيا تطلق عملية “قفل المخلب” شمالي العراق.. أعلنت تحييد 19 إرهابيًا في حصيلة أولية.
  • إيران تؤكد: التفاهم مع الغرب بشأن النووي بات بعيد المنال.
  • حاكم لوغانسك الأوكرانية: الروس دخلوا مدينة كريمينا.
  • أوكرانيا تعلن مقتل قائد فرقة روسية وإسقاط 3 مروحيات وطائرة مسيرة روسية خلال 24 ساعة.. رفعت قتلى الروس إلى نحو 20 ألفا و600 جندي.
  • روسيا تستدعي سفير “إسرائيل” على خلفية إدانة تل أبيب الحرب في أوكرانيا.
  • جماعات هندوسية تمهل الحكومة يومين لتجريف بيوت المسلمين بولاية هاريدوار الهندية.
  • حرق المصحف في السويد.. إدانات عربية وإسلامية ومزيد من الجرحى في صدامات مع الشرطة وتوقيف العشرات على خلفية الاحتجاجات.
  • انتخابات الرئاسة الفرنسية.. لوبان تتخلى عن حظر الحجاب قبل أسبوع من الجولة الأخيرة للانتخابات والادعاء العام الفرنسي يحقق في تهم فساد ضدها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع