الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 19 أيلول/ سبتمبر 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية لحركة “حماس”: لا تأخذكم ضغوط اللحظة الحاضرة إلى ضياع البوصلة، ولا تفجعونا بكم فأنتم أصحاب قضية عادلة.. في رسالة وجّهتها الجماعة “إلى المطبعين مع النظام السوري من إخوة حماس، الذين عبَّروا عن تقديرهم للقيادة السورية، ورغبتهم في بناء وتطوير علاقات راسخة مع الجمهورية العربية السورية في إطار القرار باستئناف العلاقة مع سورية الشقيقة خدمة للأمة وقضاياها العادلة..”. (رابط)
  • إخوان سورية لـ”حماس”: لا تدعوا حلومكم تطيش وأنتم أصحاب الأحلام، ولا تدعوا قضيتكم نهباً لتدبير تكتيكي يجافي المبادئ، ولا تلوثوا خطَّكم الجهادي بدماء إخوانكم في بلاد الشام والعراق واليمن..
  • “إخوان سورية”: نعلم حرج الموقف الذي أنتم فيه، والخذلان الذي تعانون منه.. لكن الجرائم التي يقوم بها النظام الذي تتقربون منه، فاقت الجرائم التي يرتكبها الصهاينة في فلسطين.
  • “إخوان سورية”: إنَّ وضع يدكم بيد الطاغية الملوثة بدماء شعبكم سيفقدكم مصالحكم الاستراتيجية ويجردكم من قوتكم الحقيقية… فلا تذهبنَّ رياح الأحداث بحلومكم، فالشعوب معكم ما دمتم مع قيمكم، وإلا فسقوط أهل المبادئ أشد وطأة من سقوط أهل البنادق.
  • “إخوان سورية”: لقد قدمنا إليكم نصيحة مكتوبة في ٢٤ أيار ٢٠١٩ ألَّا تذهبوا للنظام القاتل المتربع على جماجم أهلكم في سورية، ونصحناكم بالتبصُّر في عواقب هذه الخطوة ونتائجها الكارثية.. لكن حساباتكم قادتكم للسير في هذا المنزلق الخطير.
  • “الإخوان”: أعيدوا حساب الأولويات جيداً فنحن لكم من الناصحين.. ولا تُلقوا بأيدكم إلى هاوية يصعب انتشالكم منها، وخندق يصعب فيه الدفاع عنكم.. واحذروا السنن الكونية فإنها غلّابة.. واحذروا غضب التاريخ فإنه لا يرحم.. واحذروا فقدان الذاكرة فالشعوب لا تنسى.

ملخص الوضع الميداني

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تحييد 6 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالية شمالي سورية، بعد رصد تحركاتهم في منطقة عملية “نبع السلام”.
وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق، تحييد 17 إرهابيًا، بينهم منفذو هجوم أدى إلى مقتل جندي في قضاء “سوروج” بولاية “شانلي أورفة” جنوبي تركيا.
بدورها، زعمت قوات الاحتلال الروسي أنها قصفت معقلاً لفصيل “هيئة تحرير الشام” بمحافظة إدلب، أول أمس السبت، في إشارة إلى الهجوم الذي أكد ناشطون أنه استهدف منشرتين لقطع الحجر جنوب قرية “حفسرجة” بريف إدلب الغربي.
وقال نائب رئيس ما يسمى مركز “المصالحة الروسي” “أوليغ إيغوروف”، إن “القوات الجوية الروسية” قصفت معقل تنظيم “جبهة النصرة” بمحافظة إدلب، في إشارة إلى “هيئة تحرير الشام”، زاعماً “القضاء على 45 مسلحاً، بينهم قادة ميدانيون”.
وشرقاً، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، يوم أمس الأحد، عن قصف صاروخي تعرضت له مواقع قوات التحالف الدولي في قاعدة القرية الخضراء، القريبة من “حقل العمر”، بريف دير الزور الشرقي.
وجنوباً، اقتحمت وحدات من الجيش “الإسرائيلي”، الأراضي السورية اليوم الاثنين، وأطلقت النار على مجموعة “مشتبه بهم”، قاموا برمي “أشياء مشبوهة”، قرب الشريط الحدودي مع الجولان المحتل، ما أدى إلى إصابة أحد عناصر المجموعة، فيما فرّ المشتبه بهم الآخرون عائدين إلى سورية.
وفي سياق آخر، وثّقت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” الحقوقية (638) ضحية من اللاجئين الفلسطينيين عذّبوا حتى الموت على يد عناصر مخابرات الأسد بينهم 37 امرأة، فيما تم التعرف على (77) منهم خلال صور “قيصر” المسربة لضحايا التعذيب.
وأشارت المجموعة إلى أن الأمن التابع للأسد سلّم العشرات من ذوي ضحايا التعذيب الأوراق الثبوتية لأبنائهم، في حين وثق تقضاء أكثر من 50 ضحية من أبناء المخيمات بعد مراجعة دوائر النفوس.

الأخبار السورية

  • تسجيل أول إصابة بـ”الكوليرا”، في مناطق شمال غرب سورية، اليوم الاثنين، في مدينة “جرابلس” بريف حلب.
  • فريق “منسقو استجابة سورية”،  يحذر من أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً، بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة.
  • “بشار الأسد” ورئيس حكومته “حسين عرنوس” يستقبلان المسؤول في منظمة الصحة العالمية، الدكتور “أحمد المنظري.. وفقاً لما نقلته وكالة أنباء النظام “سانا”.
  • البنك المركزي لدى نظام الأسد، يعلن خفض سعر صرف العملة المحلية “الليرة”، في محاولة لسد الفجوة مع السوق الموازية “السوداء”.. إلى 3015 ليرة لكل دولار واحد من 2814 ليرة سابقا، بتراجع 7 بالمئة من قيمتها.. ويبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء داخل سورية، نحو 4450 ليرة لكل دولار.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، يعتبر أن تهريب المخدرات من سورية إلى الأردن “يُشكل خطراً بدأ يتفاقم بشكل كبير”، مؤكداً أن القوات المسلحة الأردنية تتعامل معه بشكل شبه يومي.
  • “الصفدي”، قال إن محاولات التهريب من سورية مستمرة، لكن يتم التصدي لها “بشكل فاعل”، وبين أن الأشهر الماضية شهدت ارتفاعاً في محاولات التهريب “ما دعا إلى تغيير النهج الذي تتعامل معه القوات المسلحة في مواجهة هذا الخطر”.
  • “الصفدي” نبه إلى وجود “حال من اللااستقرار” في جنوب سورية، مؤكداً أن المنطقة تشهد “عملاً ممنهجاً تنفذه جماعات محترفة تمتلك معدات وطاقات كبيرة لتهريب المخدرات إلى وعبر الأردن، بحيث يستهدف جزءاً منه بلادنا، ويذهب جزء أكبر إلى أشقائنا العرب”، وأشار إلى أن عمليات تهريب المخدرات بعضها تقوم بها عصابات، وبعضها منظمات لديها قدرات أكبر، ورغم إحباطها بشكل فاعل، إلا أن “الخطر يبقى ماثلاً”.
  • وزير الداخلية المصري “محمود توفيق” يصدر قراراً بإبعاد مواطن سوري عن البلاد “لأسباب تتعلق بالصالح العام”.
  • “هيئة علماء المسلمين في لبنان”، تدين كل محاولة للتطبيع مع نظام “الإجرام الأسدي”، معتبرة إياها “خدمة لإعادة تأهيل الطاغية وتلميعا للمحور الوالغ في دماء الأبرياء”، سواء صدر هذا التطبيع عن شخصية أو حركة أو جماعة أو هيئة أو دولة.. أكدت في بيان لها أن الأمة الإسلامية هي العمق الاستراتيجي الوحيد، وخاصة في مشروع تحرير فلسطين، في إشارة إلى سياسة حركة حماس التطبيع مع نظام الأسد.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. الغنوشي والعريض أمام وحدة مكافحة الإرهاب اليوم والنهضة تتهم سعيد بتلفيق “قضايا كيدية”.
  • أردوغان: آمل تعزيز تعاوننا مع واشنطن بناء على المصالح المشتركة.
  • أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك النووية.. زيلينسكي يكشف عن الخطط المقبلة للحرب وعتاد نوعي أميركي في طريقه لكييف.
  • دول البلطيق تغلق حدودها أمام الروس.
  • واشنطن تفرج عن شخصية كبيرة في طالبان مقابل إخلاء سبيل مهندس أميركي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع