الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 19 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

قال الدفاع المدني السوري إن 5 مدنيين، بينهم طفلان وامرأة، أصيبوا صباح اليوم الاثنين، بقصف مدفعي لقوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، استهدف منازل المدنيين في قرية أورم الجوز قرب أريحا جنوبي إدلب.. من جهته، تحدّث فريق “منسقو استجابة سورية” عن حركة نزوح جديدة من مناطق جبل الزاوية جنوب إدلب بسبب التصعيد العسكري من قِبل نظام الأسد والاحتلال الروسي.
وجنوب البلاد، أصدرت اللجنة المركزية في ريف درعا بياناً أعلنت فيه رفضها القاطع سياسات التهديد والترهيب التي تمارسها الأفرع الأمنية التابعة للنظام، في إشارة لتهديدات رئيس شعبة الأمن العسكري اللواء “لؤي العلي”، بهدم الجامع “العمري” وتشديد الحصار المفروض على أحياء درعا البلد.. كما طالبت اللجنة بفك الحصار عن 11 ألف عائلة في درعا البلد وفتح الطرقات وإيقاف سياسة التجويع.

الأخبار السورية

  • الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني السوري، تعلن تنفيذ مداهمات لأوكار عناصر إرهابية، كانت تخطط لتنفيذ هجمات في منطقة مدينة الباب وريفها بريف حلب، وتم تسليمهم للجهات المختصة، في إطار عملية أطلق عليها اسم عملية “مخلب الصقر 1”.
  • المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا: مجموعة مسلحة تابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” قامت بحملة اختطافات بحق كوادر “الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا” ليلة أول أمس السبت ١٧ تموز ٢٠٢١.. وصفت الحادثة بممارسات قمعية وترهيبية.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: نحو 3796 مواطن سوري ما زالوا قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”.
  • الهيئة السياسية للاتئلاف الوطني السوري تطالب الأمم المتحدة بتطبيق مبدأ المسؤولية عن حماية السكان ضد مجازر الأسد في ريفي حلب وإدلب.. خلال اجتماع طارئ عقدته أمس الأحد بحضور رئيس الائتلاف سالم المسلط ورئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، بحثت خلاله التصعيد الخطير والقصف الذي تتعرض له مناطق ريف إدلب وريف حلب الغربي.
  • الائتلاف الوطني السوري يدين الممارسات الإجرامية التي قامت بها المليشيات التابعة لتنظيم “حزب العمال الكردستاني” الإرهابي في محافظة الحسكة، من دهم منازل واعتقال لعدد من أعضاء أحزاب كردية منضوية ضمن المجلس الوطني الكردي خلال اليومين الماضيين.
  • رئيس جبهة “السلام والحرية” أحمد الجربا، يؤكد أن هناك بدائل عن “بشار الأسد”، وليس بديلاً واحداً، متحدثاً عن رغبة “المعارضة السورية” بعودة الدور العربي الفاعل إلى سورية.. أوضح في لقاء مع قناة “روداوو” أن المبادرة التي أطلقتها “الجبهة” مؤخراً من أربيل في العراق، تدعو إلى عودة الدور العربي إلى سورية بعد تراجعه بسبب المشاكل الإقليمية.
  • الاتحاد الأوروبي: إعادة “صربيا” للعلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد إلى مستوى السفير لا يوافق موقف الاتحاد الأوروبي.
  • متحدث الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن، “بيتر ستانو” كشف أن موقف الاتحاد الأوروبي من تطبيع العلاقات مع نظام الأسد واضح ولا يتغير، مشدداً على أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يمكن أن تؤدي إلى أي إجراءات تطبيع دولي.. أضاف أن “بشار الأسد” مدرج على قائمة العقوبات الأوروبية، ونظامه ليس ديمقراطيّاً، ولا يمتلك أي شرعية كرئيس”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إيران.. ارتفاع قتلى احتجاجات “خوزستان” إلى 3.
  • ١٢ فصيلاً وتنظيماً عربيّاً يطالبون بدعم نضال الشعوب ضد جرائم الاحتلال الإيراني.
  • تحقيق لـ17 مؤسسة إعلامية: برنامج تجسس “إسرائيلي” استخدم لاختراق هواتف صحفيين وسياسيين في أنحاء العالم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع