الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 19 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، تقوم بتوسيع عدد من قواعدها الجوية شمال شرق سورية، الواقعة ضمن مناطق سيطرة تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي.

 

ووفقاً للمصادر، فقد انتهت قوات التحالف مؤخراً من توسيع قاعدتها العسكرية في حقل “العمر” النفطي، الواقع في ريف ديرالزور الشرقي، حيث قامت بإنشاء مهبطٍ جديد للطائرات المروحيّة وطائرات الشحن.

 

كما تواصل قوات التحالف عملية تسوية الأراضي ورفع السواتر الترابية في حقل” كونيكو” شمالي دير الزور، من أجل إنشاء مهبطٍ جديد للطيران المروحي وطائرات الشحن الكبيرة.

 

الأخبار السورية

 

  • وفاة الكاتب والمعارض السوري “ميشيل كيلو” اليوم الاثنين، بعد معاناة من إصابته مؤخراً بفايروس كورونا في العاصمة الفرنسية باريس.

 

  • روسيا تعيد 34 طفلاً روسياً من ذوي عائلات “تنظيم الدولة” من مخيمات احتجازهم بمناطق شمال غرب سورية، عبر مطار القامشلي الدولي.. استلمتهم من “الإدارة الذاتية” في مدينة القامشلي.. تعدّ وثائق 120 طفلاً آخرين، لإعادتهم من مخيمات شمال شرقي سورية إلى بلادهم، حسب ما صرّحت به “آنا كوزنتسوفا” مفوضة “حقوق الطفل” الروسية.

 

  • الحرس الثوري الإيراني يعلن وفاة نائب قائد فيلق القدس، محمد حسين زاده حجازي، متأثراً بمرض في القلب.. لعب دوراً بارزاً في كثير من الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق الشعب السوري، وكان يزور سورية بشكل سري باستمرار.

 

  • الائتلاف الوطني السوري: “انتخابات” نظام الأسد الرئاسية “مسرحية انتخابية”، لا قيمة قانونية ولا سياسية ولا شرعية لها.. حمّل المجتمع الدولي مسؤولية تمادي النظام، في ظل غياب الضغوط المطلوبة وفشل الأطراف الدولية في اتخاذ مواقف جادة لدعم الحل السياسي.

 

  • رئيس وزراء نظام الأسد “حسين عرنوس”، يكلّف “محمد عصام هزيمة” بمنصب “حاكم مصرف سورية المركزي”، خلفاً لـ”حازم قرفول” الذي تمت إقالته قبل أيام.

 

  • مواقع إعلام لبنانية: وزارة الداخلية اللبنانية، تنتظر الحصول على بعض البيانات من مفوضية شؤون اللاجئين للانطلاق بأعداد آلية لإحصاء النازحين السوريين في لبنان.. ضمن استعداداتها لتطبيق خطة إعادة النازحين التي أقرتها الحكومة اللبنانية في يوليو (تموز) الماضي.

 

  • رئاسة إقليم كردستان العراق: نائب المبعوث الأمريكي الخاص بسورية، ديفيد براونشتاین، بحث أمس الأحد، مع المسؤولين في إقليم كردستان شمالي العراق، الأوضاع الأمنية في سورية.

 

  • رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني: الأوضاع المتوترة في سورية لن تُعالج في يوم وليلة، والخيار العسكري ليس حلاً، وينبغي حل المشكلة عبر الخيار السياسي والحوار.

 

  • نيجيرفان بارزاني: خطر تنظيم الدولة ما يزال حقيقياً في سورية، لذا يتعين استمرار دعم ومساندة أمريكا والتحالف الدولي للقوى والجهات المتحالفة في سورية للتصدي للإرهاب، على حد قوله.. جاء ذلك خلال لقائه المبعوث الأمريكي.

 

  • الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، يهنئان “بشار الأسد”، بالذكرى 75 لجلاء الاحتلال الفرنسي عن سورية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • السعودية تنفي محادثات سعودية إيرانية جرت في بغداد.. رويترز: الاجتماع ركّز على ملفي اليمن ولبنان.

 

  • إيران تؤكد تحقيق تقدم في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي.. وصلت مرحلة الصياغة.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع