الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 20 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

شهدت أجواء ريف محافظتي إدلب وحلب تحليقاً مكثّفاً لطيران الاستطلاع التابعين لقوات الاحتلالين الروسي والإيراني.
بدوره، استهدف طيران مسيّر تابع لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بصاروخ موجه، مركبة على الطريق بين مدينتي بنش وإدلب بريف إدلب.
وجنوب البلاد، فتشت قوات الأسد صباح اليوم الاثنين عدداً محدوداً من المنازل في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي بحضور الوُجهاء والشرطة التابعة للاحتلال الروسي، استكمالاً للاتفاق الذي توصلت له اللجنة الأمنية للنظام مع وُجهاء البلدة واللجنة المركزية.
وكانت قوات الأسد قد أجرت تسويات لأكثر من 500 شاب في المدينة بين مدني وعسكري وتسلمت عدداً من قطع السلاح في اليومين الماضيين.
وفي محافظة حمص، لقي عناصر من ميليشيا “لواء القدس” الإرهابية مصارعهم، بانفجار لغم أرضي في بادية السخنة قرب مدينة تدمر بريف حمص، أمس الأحد، خلال حملة بدأتها قوات الأسد بمشاركة المليشيا، بدعم جوي من قبل الاحتلال الروسي، بهدف تمشيط المنطقة من عناصر تنظيم الدولة في البادية السورية.
وشرق البلاد، شهدت بلدة “السكرية” بريف البوكمال شرق دير الزور انفجاراً قوياً مجهول المصدر، جراء استهداف من قبل الطيران المسير لأحد مقرات الميليشيات الإرهابية الإيرانية.
من جهتها، تواصل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية حملتها الأمنية في مناطق سيطرتها شرق الفرات منذ أيام، حيث شنت حملة دهم واعتقال في أحياء بمدينة الحسكة، اعتقلت خلالها عدداً من المدنيين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة، أو التواصل مع الجيش الوطني السوري.

الأخبار السورية

  • عثر صباح اليوم الاثنين على جثة رئيس المجلس المحلي لبلدة “تل الكرامة” إبراهيم هنانو، بعد مقتله على يد مجهولين، بالقرب من مخيم الزيتون قريباً من بلدة “تل الكرامة” شمال محافظة إدلب.
  • وسائل إعلام روسية، تكشف عن اختبار طائرة من أحدث المسيّرات الاستطلاعية الروسية بدون طيار، من طراز “ZALA 421-16E5G” في سماء محافظة إدلب، حيث نشرت صوراً لعمليات رصد دقيقة فوق القواعد العسكرية التركية، وسيارات عسكرية للفصائل المرابطة على خطوط التماس في جبل الزاوية.
  • مصادر محلية في ديرالزور تكشف استيلاء نظام الأسد على مئات الدونمات من الأراضي الزراعية المروية في منطقتي العشارة والقورية بالريف الشرقي.
  • وزير دفاع نظام الأسد زار الأردن أمس الأحد لبحث “الاستقرار” على الحدود المشتركة.. في أول اجتماع من نوعه منذ بدء الثورة السورية قبل عشر سنوات.
  • الجيش الأردني أفاد بأن وزير الدفاع الأردني الفريق يوسف الحنيطي التقى وزير دفاع نظام الأسد ورئيس الأركان علي أيوب لبحث الأوضاع في درعا وبحث قضايا مثل “مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات في المنطقة”.
  • الكرملين يؤكد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور روسيا قريبا لإجراء محادثات تتناول ملفات من بينها “الصراع السوري”.

الأخبار العربية والعالمية

  • ميقاتي معلنًا أهداف حكومته: نتطلع لإنقاذ لبنان ووقف الانهيار.
  • المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يقر مشاريع قوانين للانتخابات ويشترط عدم ترشح العسكريين.. اقترح إجراء انتخابات البرلمان وتأجيل الرئاسة.
  • بعد تفجيرات تبناها تنظيم الدولة.. طالبان تبدأ تمشيط جلال آباد والأمم المتحدة تكثف حراكها بأفغانستان.
  • روسيا.. الحزب الحاكم يعلن فوزه بأغلبية الثلثين في الانتخابات التشريعية.
  • غضب متصاعد بباريس بسبب الغواصات.. بلينكن لم يتمكن من محادثة لودريان وبايدن يضغط لمهاتفة ماكرون وجونسون يسعى للتهدئة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع