الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 20 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل 13 عنصراً من قوات الأسد قرب الرقة، في هجوم أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه.
وأقرّت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد اليوم الاثنين، بأن حافلة عسكرية تضم عدداً من عناصر قوات الأسد، تعرضت لهجوم في منطقة جبل “البشري” بمحافظة الرقة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
وجنوب البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن الميليشيات الإيرانية شرعت بحفر أنفاق وعمليات تحصين للمواقع التي انتشرت بها مؤخراً في محافظة درعا، على الحدود السورية مع الأردن.
ووفق المصادر، فقد بدأت عمليات التحصين منذ مطلع الشهر الجاري، بالتزامن مع منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم في منطقة “الرحية” الزراعية، أقصى جنوب شرقي درعا البلد.
وجرى حتى الآن، تحصين مواقع الميليشيات قرب القاعدة الجوية غرب جمرك درعا القديم، وبعض المخافر الحدودية في المنطقة، بالقرب من بلدة “تل شهاب” وبلدة “خراب الشحم”.
وبحسب “تجمع أحرار حوران”، فإن الهدف من هذه التحصينات، حماية عمليات التهريب التي تنطلق من المنطقة باتجاه الأراضي الأردنية، خاصة أن الميليشيات الإيرانية التي انتشرت في المنطقة مؤخراً، منعت مجموعات الأمن العسكري والفرقة الرابعة من أبناء المنطقة من التمركز في تلك النقاط، وعهدت إلى قادة ميليشياتها بالإشراف المباشر عليها.
ومطلع الشهر الجاري، أرسلت الميليشيات الإيرانية، تعزيزات عسكرية جديدة إلى محافظة درعا، وتوزعت فيما بعد على طول الشريط الحدودي بين سورية والأردن.
من جهة أخرى، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن “إسرائيل” شنت أكثر من 400 غارة ضد إيران وحلفائها في سورية منذ عام 2017.

الأخبار السورية

  • دراسة: شبكة مؤلفة من 28 حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل على ترويج “نظريات المؤامرة” وتزييف الحقائق حول ما يجري في سورية، بتوجيه ودعم روسي.. وفق الدراسة التي أصدرها “معهد الحوار الاستراتيجي” ومنظمة “حملة من أجل سوريا”.
  • الدراسة أوضحت أن الشبكة بثت 47 ألف تغريدة مضللة في “تويتر” و817 منشوراً في “فيسبوك”، بين عامي 2015 إلى 2021، ووصلت إلى 1.8 مليون حساب، ولفتت إلى أن الحسابات الرسمية للحكومة الروسية، بما فيها السفارة الروسية في كل من سورية وبريطانيا، لعبت دوراً رئيسياً في إنشاء ونشر المحتوى المضلل.
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان “نجيب ميقاتي” يحذّر من أنه سيعمل على إخراج اللاجئين السوريين من أراضيه “بالطرق القانونية”، في حال لم يتعاون المجتمع الدولي مع بيروت لإعادتهم إلى بلدهم.. جاء ذلك في تصريح خلال رعايته بمقر الحكومة وسط بيروت، إطلاق “خطة لبنان للاستجابة للأزمة 2022-2023”.
  • “نجيب ميقاتي” دعا المجتمع الدولي إلى التعاون مع بلاده لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، أو “سيكون للبنان موقفاً ليس مستحباً على دول الغرب”، موضحاً أن “الموقف الذي سيتخذه لبنان هو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية، من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم”، حسب زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • تحقيق لنيويورك تايمز: الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة أطلقها جندي من قوات النخبة “الإسرائيلية”.
  • انهيار الائتلاف الحاكم في “إسرائيل”.. اتفاق على حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة ولبيد سيتولى رئاسة الوزراء.
  • “إسرائيل” تقول إنها تبني تحالفا للدفاع الجوي بقيادة أمريكا.
  • ولي العهد السعودي يصل إلى مصر في بداية جولة إقليمية تشمل الأردن وتركيا.
  • متجاهلاً المعارضة وتمهيداً لطرحه في استفتاء.. سعيد يتسلم مشروع الدستور الجديد من رئيس اللجنة الدستورية.
  • خفر السواحل التونسي ينتشل جثث أربعة مهاجرين.
  • غوتيريش: 100 مليون لاجئ في العالم حاليا.. ومسؤول أممي: العدد الحالي للاجئين والنازحين عالميا غير مسبوق.
  • أفغانستان.. قتلى وجرحى في انفجارين استهدفا مدنيين بكابل وولاية ننغرهار.
  • حرب أوكرانيا.. المعارك تحتدم في دونباس وكييف تؤكد إسقاط صواريخ روسية وتقدم قواتها في جبهتين بالجنوب.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع