الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 20 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

اندلعت اشتباكات عنيفة في السويداء جنوبي سورية، بين مجموعة محلّية مسلحة من جهة، وقوات عسكرية وأمنية تتبع لنظام الأسد من جهة أخرى، على خلفية توتر متصاعد إثر اعتقال شاب من المدينة، أمس الأحد، في العاصمة دمشق، بسبب مشاركته في مظاهرات سلمية في السويداء قبل عامين.
وفي محافظة درعا، تتواصل عمليات الاغتيال والاختطاف التي تطال في معظمها المعارضين لنظام الأسد، في ظل فلتان أمني تشهده درعا منذ سيطرة النظام عليها برعاية روسية عام 2018.
أما في دير الزور شرقي البلاد، فقد سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد، إثر هجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية قرب حقل “الخراطة” النفطي بالريف الجنوبي الغربي، أمس الأحد.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تحييد 4 إرهابيين من التنظيمات الانفصالية خلال محاولتهم شن هجوم على منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية.
من جهتها، أغلقت سلطات إقليم كردستان العراق معبر “الوليد” الذي يصل الأراضي العراقية بالأراضي السورية بعد إغلاق معبر “سيمالكا” قبل أيام، إثر تهجم عناصر موالية لـ”قوات سوريا الديمقراطية” على إدارة المعبر.
ويعدّ معبر “الوليد” الحدودي مع العراق المعبر الوحيد بعد معبر “سيمالكا”، الذي كانت تدخل عبره المواد الغذائية والتجارية والأدوية، وغيرها من المواد والمستلزمات إلى مناطق سيطرة قوات “قوات سوريا الديمقراطية”.
من جانب آخر، كشف قوات الاحتلال الروسي عن استخدام سلاح جديد في سورية، حيث أكد رئيس إدارة بناء وتطوير منظومة الطيران المسير في هيئة الأركان الروسية، “ألكسندر نوفيكوف”، أن القوات الروسية استخدمت طائرات مسيرة انتحارية عالية الدقة، لـ”القضاء على عدد من القيادات الإرهابية في سورية”، حسب زعمه.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: أوضاع كارثية في مخيمات شمال غربي سورية مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة منذ مساء أمس، ما أدى لأضرار كبيرة في المخيمات التي تؤوي أكثر من 1.5 مليون مهجّر، بسبب السيول وتجمع مياه الأمطار.
  • مئات العائلات السورية النازحة قضت ليلتها الماضية في العراء، بعد تهدم خيامها أو غمر أرضياتها بالمياه، حيث تضرر أكثر من 100 مخيم للنازحين في ريفي إدلب وحلب جراء الأمطار الغزيرة وتدني درجات الحرارة.
  • وفاة طفل جراء البرد ونقص الرعاية الصحية في مخيم “الهول” بريف الحسكة الشرقي.
  • لقي سبعة لاجئين سوريين حتفهم وأُصيب ثلاثة آخرون، في حادث سير قرب الحدود الهنغارية الصربية، أثناء مطاردتهم من قِبل الشرطة.. وفقاً لما نقله موقع “infomigrants” المتخصص بالهجرة واللجوء، عن الشرطة الهنغارية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يعرب عن أسفه حيال المواقف التي تتبناها المعارضة التركية في الفترة الأخيرة تجاه السوريين، والمتمثلة بتعهدها بترحيلهم إلى بلادهم حال تسلمها السلطة.
  • أردوغان: تركيا تحتضن حاليًا نحو 5 ملايين طالب لجوء، بينهم نحو 4 ملايين من سورية وآخرون من العراق… شدد على أن هؤلاء غادروا أرضهم لأنهم لم يستطيعوا إيجاد إمكانات للعيش فيها، وأن تركيا فتحت لهم أبوابها واحتضنتهم، ولا يمكنها أن تطردهم على الإطلاق.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقاء مع شباب أفارقة، على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية-الإفريقية.
  • نائب وزير الداخلية التركية “إسماعيل تشاتاكلي”: عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 ملايين و700 ألف شخص.. لفت إلى أن “تركيا احتضنت اللاجئين السوريين الذين أتوا بعد الحرب في سورية من دون تردد”، وأشار إلى أن “ما يقارب ال7 ملايين نسمة فروا من اضطهاد نظام الأسد”.
  • “تشاتكلي” قال خلال مشاركته في فعالية “يوم المهاجرين العالمي”: “عدد سكان سورية بلغ نحو 21.3 مليون نسمة عام 2010، ويعيش حالياً في إدلب ما يقارب 3 ملايين و750 ألفاً، في حين يعيش مليونان و100 ألف في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام”.
  • “تشاتكلي” أشار إلى أن “قرابة 6 ملايين سوري يعيشون خارج مناطق سيطرة نظام الأسد وما يقارب 3 ملايين و700 ألف يعيشون في تركيا”.. تابع: “عدد اللاجئين السوريين في لبنان ما بين 700 ألف ومليون نسمة، وبالقدر نفسه في الأردن، و300 ألف في العراق، ومليون في أوروبا”، وقال: “بعبارة أخرى، فرّ قرابة 7 ملايين نسمة من اضطهاد الأسد وخرجوا من سورية”.
  • “تشاتكلي”: “غادر 13 مليوناً من أصل 21.3 مليون نسمة منازلهم ومدنهم وملاجئهم في سورية، فيما عاد فقط نحو 470.000 شخص”، منوهاً “اللاجئون العائدون توجهوا فقط إلى المناطق التي نعمل فيها على توفير الأمن في شمالي سورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • جوتيريش: الزعماء اللبنانيون تعهدوا بإجراء انتخابات 2022 في موعدها.. طالب بمحاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت.
  • في ذكرى الإطاحة بالبشير.. قتيل بمظاهرات الأحد ومستشار البرهان: المتظاهرون رفعوا شعارات يمكن أن تعيق التحول الديمقراطي.
  • “إسرائيل”: سيتم توسيع الإجراءات العلنية والسرية ضد إيران قريبا.
  • خبراء إيرانيون يشرعون في فحص كاميرات وكالة الطاقة الذرية التي ستركب بمنشأة تسا.
  • مع استمرار التصعيد في دونباس.. ليتوانيا مستعدة لتزويد كييف بأسلحة “فتاكة” وروسيا تنتظر الرد الأميركي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع