الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنت المقاتلات التابعة لقوات الاحتلال الروسي، صباح اليوم الاثنين، غارات جوية استهدفت محيط منطقة “سرمدا” ومعبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، في ريف إدلب الشمالي.
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن المنطقة التي تعرضت للقصف تعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بمخيمات النازحين في شمال سورية، لأمانها النسبي، بسبب قربها من الحدود التركية.
كما شنّ الاحتلال الروسي غارات جوية على منطقة تلال “الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي.
وتأتي هذه الغارات بعد يوم واحد من عملية “المخلب- السيف” التي نفذتها القوات التركية ضد مواقع تابعة لتنظيمي “حزب العمال الكردستاني” و”قوات سوريا الديمقراطية” الانفصاليين في سورية والعراق.
واليوم الاثنين، أعلنت السلطات التركية مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 6 آخرين، جراء سقوط 5 قذائف صاروخية أطلقها تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي على قضاء “قارقامش”، المقابل لمدينة “جرابلس” بريف حلب الشرقي.
وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن سلاح الجو نفذ غارات على مواقع للتنظيمات الانفصالية في شمال سورية وشمال العراق، مما أسفر عن تدمير 89 هدفا، وذلك بعد التفجير الذي شهدته “إسطنبول” قبل أسبوع وأودى بحياة ستة أشخاص.
وبحسب ما ذكرت مصادر إعلامية مقربة من التنظيمات الانفصالية ومراصد عسكرية فإن 15 عنصراً من قوات الأسد سقطوا بين قتيل وجريح، جراء غارة تركية استهدفت موقعهم في قلعة “شوارغة” في ريف حلب الشمالي.
كما قتل ثلاثة من عناصر قوات الأسد بغارة استهدفت موقعهم في بلدة “أبو رأسين” بريف الحسكة الشمالي، في حين أكدت مصادر إعلامية كردية مصرع تسعة من عناصر المليشيات الانفصالية، جراء الغارات التركية التي استهدفت مواقع التنظيم في “المالكية”.
واستهدفت الغارات التركية نقطة مشتركة لقوات الأسد والمليشيا الانفصالية في قرية “قزعلي” في ريف “تل أبيض” شمال الرقة، ما أدى إلى مصرع عنصرين وإصابة آخرين.
من جانب آخر، شنّ الطيران “الإسرائيلي”، فجر أول أمس السبت، هجوماً جديداً على مواقع الأسد في سورية، هو الثاني خلال أسبوع، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد.

الأخبار السورية

  • تشيكيا تعلن ضبط 8800 مهاجر غير نظامي، معظمهم من سورية، على الحدود مع سلوفاكيا، خلال آخر شهرين.
  • المتحدث باسم وفد المعارضة السورية المشارك في اجتماعات أستانة “أيمن العاسمي” يعلن أن الجولة 19، الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ستناقش مستقبل عمل اللجنة الدستورية، ومصير منطقتي “تل رفعت” و”منبج” شمالي سورية وتحريرهما من الانفصاليين.
  • “العاسمي”، أوضح لوكالة الأناضول، أن “الأجندة في الاجتماع المقبل متكررة لأنه لم تتحقق الأهداف كاملة، عندما نتحدث عن موضوع المعتقلين مثلا لم يتحقق تقدم، وموضوع إطلاق اللجنة الدستورية لم يُنجز فيه شيء حتى الآن بعد 9 جولات”.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يؤكد أن عملية “المخلب – السيف” ضد مواقع التنظيمات الانفصالية شمالي سورية والعراق لن تقتصر على الضربات الجوية.. خلال إجابته على أسئلة الصحفيين في الطائرة أثناء عودته من قطر التي زارها الأحد للمشاركة في افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم.
  • “أردوغان” وجَّه انتقادات لروسيا والولايات المتحدة بقوله: “موسكو لم تلتزم باتفاقية سوتشي بشأن إخراج الإرهابيين من المنطقة وأبلغناها أننا لن نصمت على ذلك، ونحن مع واشنطن في الناتو لكنها أرسلت آلاف الآليات والأسلحة إلى منطقة الإرهاب في سورية”.
  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يقول إن حكومة بلاده ملتزمة بالقرارات الدولية المتعلقة باللاجئين، مؤكداً أن تركيا “لم ولن تُدير ظهرها للسوريين”، نافياً أي تغيير في سياستها فيما يخص اللاجئين على أراضيها.. وفق ما جاء في لقاء مع “تلفزيون سوريا”.
  • الولايات المتحدة الأميركية تطالب بالتوقف عن ما وصفته “زعزعة الاستقرار في الشمال السوري”.. وفق تصريح “بريت ماكغورك” منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، على هامش مؤتمر “حوار المنامة”.
  • “نجيب ميقاتي” رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يقول إن برنامج الأغذية العالمي وافق على تخصيص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان على مدى الثلاث سنوات المقبلة، مضيفاً أن نصف المساعدات سيذهب إلى اللبنانيين بينما سيخصص النصف الآخر للاجئين السوريين، بعد أن كانت 70 بالمئة من المساعدات تذهب في السابق إلى اللاجئين السوريين و30 بالمئة للبنانيين.

الأخبار العربية والعالمية

  • وسط تنديد أميركي.. ضربات إيرانية جديدة في شمال العراق تخلف قتيلا من مسلحي المعارضة الكردية.
  • أردوغان عن لقائه بالسيسي: خطوة أولى لإطلاق مسار جديد بين البلدين.
  • رئيس المخابرات “الإسرائيلية”: احتجاجات إيران تشبه الثورة والنظام ليس في خطر بعد.
  • الناتو يؤكد أنه لن يسمح لبوتين بالانتصار في حرب أوكرانيا.
  • قصف ومعارك بدونيتسك ولوغانسك.. تحذيرات متجددة من كارثة نووية في زاباروجيا وأوكرانيا تقاوم ضغوطا غربية للتفاوض مع روسيا.
  • زيلينسكي يطالب بإعلان روسيا “دولة إرهابية”.
  • وصفها بالتاريخية.. توكاييف يفوز بالانتخابات الرئاسية في كازاخستان.
  • 56 قتيلا ومئات الجرحى في زلزال ضرب جزيرة جاوا الإندونيسية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع