الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 21 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في ريف “بلدة عين عيسى” بريف الرقة الشمالي بالمدفعية الثقيلة، في حين قتل عنصران من قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب حقل “الزملة” بالريف الجنوبي.
بدوره، شن الطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي عدة غارات قيل إنها استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في بادية الرقة الجنوبية والشرقية.
من جهة أخرى، دخلت صباح اليوم الاثنين قافلة جديدة لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة من العراق متجهة إلى قواعده المنتشرة في مناطق شمال الحسكة.
وجنوب البلاد، اغتال مجهولون قيادياً سابقاً في الجيش الحر بعد إطلاق النار عليه في بلدة “المليحة” الشرقية بريف درعا الشرقي.

الأخبار السورية

  • مصادر محلية: الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، سلّمت اليوم الاثنين، شهادات وفاة تعود لأكثر من 45 معتقلاً في سجن صيدنايا، من بلدة “دير العصافير” في الغوطة الشرقية بريف دمشق، قضوا إعداماً في السجن.
  • المصادر المحلية: الضحايا الذين سلّمت شهادات وفاتهم كانوا قد رفضوا مغادرة البلدة بعد سيطرة النظام عليها في العام 2018, ودخلوا في عملية “التسوية والمصالحة” التي فرضها النظام على الراغبين بالبقاء.. أضافت أنه على الرغم من تسوية أوضاعهم, اعتقلتهم أجهزة النظام الأمنية من أماكن تواجدهم في بلدة دير العصافير ومركز “الإيواء الروسي” في منطقة عدرا، ونقلتهم إلى سجن صيدنايا، حيث أُعدموا.
  • وزير الداخلية في ما تسمى “حكومة الإنقاذ” يعلن إلقاء القبض على قاتلة الطفلين الذي قضيا في الجريمة التي هزت المناطق المحررة ليلة أمس الأحد في مخيمات “أطمة”.. أضاف أن التحقيقات لا زالت مستمرة لمعرفة ملابسات الحادثة.
  • الدفاع المدني السوري: إصابة 3 أطفال بجروح خطرة، اليوم الاثنين، بانفجار ذخائر غير منفجرة من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد والاحتلال الروسي في مدينة “جسر الشغور” غربي إدلب، كما أصيبت طفلة بطريقة مماثلة في منزلها بعد جمعها للحطب مع عائلتها في محيط بلدة “دركوش” بالريف نفسه.
  • ميليشيا “هيئة الحشد الشعبي” في العراق، تزعم إحباط محاولة تسلل 22 سورياً عبر الحدود في المنطقة المحاذية لمحافظة نينوى بشمال غرب العراق، في وقت أعلن الجيش العراقي، اتخاذ إجراءات جديدة على الحدود مع سورية لمنع تسلل من وصفهم “الإرهابيين” إلى البلاد.
  • السلطات اللبنانية تؤكد ضبطها كمية من المواد المخدرة، شمال شرقي لبنان، قادمة من سورية باتجاه الداخل اللبناني.. وفقاً للجيش اللبناني.
  • الائتلاف الوطني السوري: نظام الأسد المجرم يواصل الاعتقال والاغتيال والخطف في محافظة درعا والجنوب السوري ضمن منهجية نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار وتصفية الثورة في المنطقة الجنوبية.. وفقاً لتصريح صحفي للائتلاف.
  • الائتلاف: مناطق جنوب سورية تشهد ارتفاعاً في عمليات ومحاولات الاغتيال، راح ضحيتها شخصيات مدنية مؤثرة، وعناصر وقيادات سابقة في الجيش الحر والفصائل الثورية، حيث تتكرر هذه الحوادث منذ سنوات بشكل شبة يومي في المنطقة.
  • الائتلاف الوطني السوري يهيب بأهالي حوران وعشائرها وثوارها التمسك بوحدة الصف ومواجهة محاولات النظام زرع الفتن وقمع الحراك الثوري في عموم المنطقة الجنوبية، بمزيد من التعاضد والالتفاف حول القيادات المجتمعية.
  • المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية “د. يحيى العريضي”، يقول إنّ الهيئة تنتظر من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، “غير بيدرسن” الإجابة خطياً على بيانها الرسمي الذي سلّمته إياه، بخصوص موقفها الرافض لمنهجيته المقترحَة والتي أسماها (خُطوة بخُطوة)، قبل الحديث عن أي جولة جديدة من جولات اللجنة الدستورية.
  • نائب وزير الخارجية الروسي، “ميخائيل بوغدانوف”، يقول إن وزير الخارجية “سيرغي لافروف” سيشارك في الاجتماع الوزاري “صيغة أستانا” بشأن سورية، لافتاً إلى أن عقده سيكون في مدينة أنطاليا التركية في 11-13 مارس المقبل.
  • مصادر إعلام روسية: رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس “الدوما “الروسي، “ليونيد سلوتسكي”، بحث مع وزير خارجية نظام الأسد، “فيصل المقداد”، مستجدات الأوضاع في سورية والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.. المقداد وصل إلى موسكو.
  • المسؤول الروسي جدد التأكيد على دعم روسيا لنظام الأسد في مختلف المجالات، وخاصة على صعيد “تعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية”، على حد وصفه.

الأخبار العربية والعالمية

  • الغنوشي: أدعو الرئيس التونسي للتنازل ومن العيب استخدام دم شهيدين لتشريع الانقلاب والاعتداء على القضاء.
  • في قمة ثنائية بالدوحة.. قطر وإيران تبحثان أمن المنطقة وتوقعان اتفاقيات للتعاون.. مع تطلع رئيسي لتحسين العلاقات مع الخليج.
  • مباحثات فيينا.. إيران تؤكد قرب التوصل لاتفاق نووي وتشترط رفع كل العقوبات لإبرام اتفاق جديد.. حديث عن طلب طهران رفع “الثوري” من قوائم الإرهاب.
  • مقتل جنديين ومدني بنيران الانفصاليين شرقي أوكرانيا.. بوتين يوقع مرسومين للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع