الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 22 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

شن الطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي غارتين على أطراف مدينة إدلب، اليوم الاثنين.
وفي محافظة حلب، اندلعت اشتباكات عنيفة على جبهة “تادف” جنوب مدينة “الباب” بالريف الشرقي، أمس الأحد، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من قوات الأسد، واستشهاد عنصر وجرح آخرين من عناصر الجيش الوطني السوري.
وكانت مدينة “الباب”، شهدت أول أمس السبت إضراباً عاماً، حداداً على ضحايا المجزرة التي وقعت يوم الجمعة، وسقط خلالها 15 شهيداً، وأصيب نحو 30 آخرين، بقصف صاروخي استهدف أحياء سكنية وسوقاً شعبية في المدينة، مصدره مناطق سيطرة نظام الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
وشرقاً، قتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني بظروف غامضة في مدينة “الميادين” في محافظة دير الزور.
أما في حمص، فقد انفجر لغم أرضي بسيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد في منطقة “سد عويرض” شرقي “تدمر” بالريف الشرقي أمس الأحد، ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر النظام، في حين قتل 8 عناصر من مليشيا “حزب الله” الإرهابية العراقية أول أمس السبت، وأصيب آخرون بهجوم نسب لخلايا تنظيم الدولة، استهدف حافلة عسكرية بالقرب من مدينة “تدمر”.
وفي ريف دمشق، قتل قائد إحدى مجموعات الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد على يد مجهولين في بلدة “بيت جن” بالريف الغربي.
أما في درعا، فقد قتل عنصر أمن من قوات الأسد، بانفجار عبوة ناسفة بسيارته في حي “الكاشف” بمنطقة المحطة في مدينة درعا، كما قتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بعربة عسكرية على الطريق بين بلدتي “الدلي” – “برقا” بالريف الشمالي.
واغتال مجهولون قيادياً سابقاً في فصائل الثوار في بلدة “تسيل” بالريف الغربي، في حين اعتقلت أجهزة النظام القيادي السابق في فصائل المعارضة “غصاب العيد” من مطار دمشق الدولي، بعد عودته من مصر.

الأخبار السورية

  • السلطات التركية تعثر على جثة سيدة سورية وطفلتها مقتولتين بعدة طعنات في ولاية “كيليس” جنوبي تركيا.
  • نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “نعمان كورتولموش” يعتبر أن القضية السورية باتت الآن بين الشعب السوري ونظام بشار الأسد، وليست بين تركيا والأسد، مؤكداً أن بلاده ليست هي المسؤولة عن الوضع الذي آلت إليه سورية.
  • “كورتولموش” قال إن مسألة عودة السوريين تعتبر قضية هامة للدولة، مضيفاً أن أنقرة لن تسمح بتشكيل “دولة إرهابية” في سورية، وأنها تدعم وحدة الأراضي السورية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يقول إنه يتوجب الإقدام على خطوات متقدمة مع سورية.. وفق ما جاء في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة أوكرانيا التي أجراها الخميس الماضي.
  • “رجب طيب أردوغان”: “يتوجب علينا الإقدام على خطوات متقدمة مع سورية يمكننا من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي”.
  • “أردوغان” لفت إلى أن تركيا تتحمل العبء الأكبر في قضية اللاجئين، متسائلاً: “لماذا نستضيف هذا العدد من اللاجئين، هل لكي نظل في حالة حرب باستمرار مع النظام (نظام الأسد)؟ لا، بل بسبب روابطنا مع الشعب السوري ولا سيما من حيث قيم العقيدة، والمرحلة المقبلة ربما ستحمل الخير أكثر”.
  • “أردوغان” قال إن الحوار السياسي أو الدبلوماسي لا يمكن التخلي عنهما تماما بين الدول، و”يمكن أن تتم مثل هذه الحوارات في أي وقت ويجب أن تتم”، لافتاً إلى أن هناك مقولة مفادها أنه “يتوجب عدم قطع العلاقة حتى لو كانت بمستوى خيط رفيع، لأنها تلزم يوما ما”.
  • “أردوغان” نفى أن يكون لدى بلاده هدف بالانتصار على “بشار الأسد”، مشيراً إلى أن هدف تركيا في كافة الخطوات التي تقدم عليها في سورية هو مكافحة “الإرهاب”، لا سيما في الأعمال التي تتم مع الروس شمالي سورية في المنطقة الممتدة من شرق وغرب الفرات إلى البحر المتوسط.
  • الولايات المتحدة تؤكد أن مستخدمي الأسلحة الكيميائية لن يفلتوا من العقاب.. وفق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”، في تعليق على الذكرى التاسعة لمجزرة الغوطة التي ارتكبتها قوات الأسد.
  • “برايس” طالب نظام الأسد بالإعلان الكامل عن برنامج أسلحته الكيماوية وتدميره وفقاً لالتزاماته الدولية، وبالسماح لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بالوصول إلى البلاد للتأكد من أنه حل جميع المخاوف المتبقية بشأن برنامجه.
  • الحكومة البريطانية تجدد التأكيد على ضرورة محاسبة مسؤولي نظام الأسد المتورطين في مجزرة الأسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.. في تصريح لوزيرة شؤون الشرق الأوسط، النائبة “أماندا ميلينغ”، بمناسبة الذكرى التاسعة لمجزرة الغوطة الشرقية.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. 7 وفيات و6 مصابين حصيلة انهيار مزار بكربلاء.
  • سفير الإمارات لدى إيران يستأنف مهامه خلال الأيام القادمة.
  • الجيش الأوكراني: نحو 9 آلاف جندي أوكراني قتلوا منذ بداية العدوان الروسي في 24 فبراير/شباط الماضي.. ومخابرات بريطانيا تتحدث عن تمرد بين الانفصاليين.
  • روسيا تزعم أن الاستخبارات الأوكرانية اغتالت “داريا دوغين” وأن القاتلة فرت إلى إستونيا.
  • باكستان.. توجيه تهم الإرهاب لعمران خان وأنصاره يتجمعون أمام منزله تحسبا لاعتقاله.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع