الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 22 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

صعّدت قوات الاحتلال الروسي وقوات الأسد، من عدوانهما على مناطق في شمال سورية، أمس الأحد، ممّا أدى لاستشهاد مدني وإصابة نحو 7 آخرين.

 

فقد شنّت مقاتلات الاحتلال الروسي غارات جوية على بلدة “سرمدا”، ومحيط معبر باب الهوى، ما أسفر عن اندلاع حريق في محطة نقل الشاحنات التابعة للمعبر. كما قصفت أطراف الطريق الدولي “أم4”.

 

وسبق ذلك استهداف قواعد الاحتلال الروسي في الساحل السوري أراضٍ زراعية قرب مخيمات مكتظة بالنازحين في منطقة قاح، بمحاذاة الحدود التركية، بصاروخ بعيد المدى، ما أسفر عن نفوق عدد كبير من الماشية التي يملكها أهالي قرية “قاح”.

 

جاء ذلك التصعيد، بعد مجزرة صباحية ارتكبتها قوات الأسد أمس الأحد بقصف مشفى بمدينة الأتارب بحلب.

 

وردّت فصائل الثوار على انتهاكات نظام الأسد وحليفه الروسي في ريفي إدلب وحلب باستهداف معاقل ميليشيات الأسد في مدينتي سراقب ومعرة النعمان وبلدات خان السبل ومعرشورين ومعردبسة والرامي بقذائف المدفعية والصواريخ، وحققت إصابات مباشرة، أدت لسقوط قتلى وجرحى.

 

المتحدث باسم الجيش الوطني يوسف حمود، قال إنّ الاحتلال الروسي الداعم لنظام الأسد يسعى من خلال التصعيد الأخير لزعزعة استقرار إدلب، لكن الضربات لا تشير إلى هجوم كبير وشيك على إدلب. وأضاف حمود في تصريح لوكالة رويترز أن الغارات الروسية شملت قصفاً بالصواريخ الباليستية قرب مناطق تجمع المدنيين، موضحاً أن هذه الضربات استهدفت منشآت اقتصادية بقصد خلق البلبلة.

 

من جهة أخرى، استشهد 4 مدنيين بينهم طفلان وأصيب 9 آخرون، جراء انفجار وقع في مدينة رأس العين شمالي سورية، وقع بعد منتصف الليلة الماضية، ولم يُعرف حتى اللحظة سببه.

 

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تحييد 10 مسلحين من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، في منطقة “درع الفرات” بسورية، بعد رصدهم بواسطة طائرات مسيرة. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق  تحييد 35 مسلحاً من المليشيا في الأيام الثلاثة الأخيرة، بمنطقة “نبع السلام” شمالي سورية.

 

الأخبار السورية

 

  • منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية: ملايين السوريين يواجهون الجوع بسبب تقاعس نظام الأسد عن توفير الأمن الغذائي.. قالت إن التمييز الذي يمارسه النظام والسياسات الجديدة لفرض قيود على كمية الخبز المدعوم، إضافة إلى الفساد، تؤثر بشكل مباشر في قدرة العائلات على الحصول على ما يكفي من الخبز.

 

  • صحيفة “الغارديان” البريطانية في مقالتها الافتتاحية، أمس الأحد: الأسد حوّل بلده إلى مقبرة كبيرة، تضم مئات الآلاف، ناهيك عن تهجير الملايين من الناس، ما يدعو للتساؤل: لماذا لا يزال بشار الأسد في السلطة؟!

 

  • “الغارديان”: المجتمع الدولي سمح ببقاء الدكتاتور بشار الأسد في الحكم، رغم أن لجنة تحقيق دولية تابعة للأمم المتحدة، رصدت عشرات الجرائم بأدلة وشهادات ووثائق، تتعلق بعشرات الآلاف من المدنيين الذي اختفوا قسرا، أو تم تعذيبهم أو قتلوا.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • لقاء مرتقب اليوم بين عون والحريري.. ووزير الخارجية الفرنسي يحث الاتحاد الأوروبي على مساعدة لبنان.

 

  • الجيش “الإسرائيلي” يفرض إغلاقاً عاماً على الضفة الغربية ومعابر غزة بالتزامن مع الانتخابات.

 

  • قياديان بفتح: ضغوط على الرئيس عباس لإلغاء الانتخابات.

 

  • اليمن.. التحالف يستهدف معسكرات وورش أسلحة بصنعاء وعرض حوثي لإنهاء العمليات العسكرية.

 

  • الداخلية التركية تعلن ترحيل ألفين و764 إرهابيا أجنبيا.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع