الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 22 شباط/فبراير

 

ملخص الوضع الميداني

 

تمكنت فصائل الثوار من إعطاب عربة عسكرية لقوات الأسد، على محور بلدة آفس بريف إدلب الشرقي، أمس الأحد، كما دمّرت مقراً عسكرياً لقوات الأسد على محور قرية جوباس.

 

كما ذكرت مصادر إعلامية أن عدداً من عناصر قوات الأسد قتلوا، وأصيب آخرون، جراء تعرض مواقعهم بريف الرقة الشمالي لقصف مدفعي من قبل الجيش التركي، السبت.

 

وفي حمص، بدأت الميليشيات الإرهابية الإيرانية، أمس الأحد، عملية انتشار واسعة في الريف الشرقي، بعد استقدام تعزيزات عسكرية، عبر طريق العراق، شملت عشرات الآليات والجنود، إلى البادية السورية.

 

الأخبار السورية

 

  • وسائل إعلام تركية: سفينة الإنزال الكبيرة الروسية “نوفوتشيركاسك” دخلت مياه البحر المتوسط، يوم السبت، في طريقها إلى سورية، لتكون ضمن الأسطول الروسي في المنطقة.

 

  • قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة: لا زيادة في حجم القوات والقواعد الأمريكية في سورية، رداً على تقارير نشرتها وسائل إعلام موالية لنظام الأسد.. أضافت أن “مهمة التحالف في شمال شرق سورية لم تتغير” وأن التحالف يعمل مع “شريكه” “قوات سوريا الديمقراطية” لهزيمة تنظيم الدولة.

 

  • منظمة “إغاثة جوعى العالم” الألمانية: سورية أصبحت تعاني من أسوأ أزمة جوع حتى الآن.. بعد مرور عشرة سنوات على الحرب في سورية.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري د. نصر الحريري يعزي بوفاة الطيار مأمون محمود النقار، أول طيار سوري ينشقّ بطائرته عن نظام الأسد عام 1980.. توفي يوم الأحد في الأردن بعد أكثر من 40 عاماً قضاها بعيداً عن وطنه كلاجئ سياسي.

 

  • د. نصر الحريري، التقى اليوم الاثنين، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري.. بحثا آخر التطورات السياسية في الملف السوري وسبل التعاون ودفع العملية السياسية بما يحقق تطلعات الشعب السوري.

 

  • وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أكد دعم بلاده للجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

 

  • المبعوثة الأمريكية بالإنابة لشؤون سورية “إيمي كترونا” تؤكد خلال اجتماعها الأول بالمعارضة السورية، استمرارية العمل بقانون العقوبات الأمريكي “قيصر” المفروض على نظام الأسد.. جاء ذلك خلال لقائها مع رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة”، ورئيس وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية “هادي البحرة” في التاسع عشر من الشهر الجاري لمناقشة مستجدات الملف السوري.

 

  • المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون، يقول إن المباحثات التي سيجريها في دمشق، ستركّز على تنفيذ القرار الأممي 2254 الخاص بوقف إطلاق النار في سورية والتوصل إلى تسوية سياسية.. لفت فور وصوله إلى دمشق، أمس الأحد إلى أن هناك العديد من القضايا التي يأمل أن يتحدث بشأنها، وعلى رأسها الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب السوري.

 

  • صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) تنشر في تقرير لها، مقتطفات من كتاب أميركي بعنوان “خط أحمر”، يتحدث عن دور عالِم سوري في تسريب أسرار البرنامج الكيميائي السوري للمخابرات الأميركية “سي آي إيه” (CIA)، وكيف انتهى بالكشف عن نفسه وإعدامه من قبل نظام الأسد.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • أزمة لبنان تستفحل.. تيار الحريري يهاجم جبران باسيل والراعي يطالب بتدويل ملف انفجار بيروت.

 

  • الاحتلال “الإسرائيلي” يعتقل قيادياً في حماس بالضفة.. الثالث خلال أسبوع.

 

  • استنكار واسع بليبيا لإطلاق نار على موكب وزير الداخلية ودعوات لمحاسبة المتورطين.. وسط مباحثات بشأن الحكومة وكتابة الدستور.

 

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن “حل مؤقت” مع إيران بشأن عمليات التفتيش.. ومشاورات أوروبية أميركية اليوم ببروكسل.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع