الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 23 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن إطلاق نار كثيف تشهده أحياء درعا البلد، من قبل الفرقة الرابعة والمليشيات الإرهابية الإيرانية، التي تحاول الاقتحام، وسط اشتباكات عنيفة.
كما تواصل الفرقة الرابعة والمليشيات الإيرانية محاولة تعطيل أي حل سلمي، حيث قامت اليوم الاثنين باستهداف حي المطار بدرعا المحطة الخاضع لسيطرة النظام بقذيفة هاون، من مواقعها في حي سجنة، وذلك لاتهام مقاتلي درعا البلد بهدف التصعيد العسكري.
كما شهدت المنطقة انتشاراً كثيفاً للشرطة الروسية وعناصر من الأفرع الأمنية التابعة للنظام في درعا المحطة، دون معرفة أسباب ذلك بعد.
وفي حلب، أعلن الدفاع المدني السوري إصابة 7 مدنيين، بجروح طفيفة، بانفجار سيارة شاحنة مفخخة، اليوم الاثنين، على المدخل الغربي لمدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.
وكان الجيش التركي استهدف يوم أمس بقذائف المدفعية مواقع تابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في محيط مطار منغ العسكري شمال حلب، كما تمكن الجيش الوطني السوري من تدمير نقطة عسكرية للمليشيا وقتل وجرح عناصرها على جبهة الكريدية.
من جهتها، استهدفت ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” سيارة تابعة للجيش الوطني السوري على محور “كفر خاشر”، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.
بدوره، أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل بالجيش الأمريكي واين ماروتو، أن طائرة مقاتلة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أسقطت طائرة مسيرة بالقرب من قاعدة القرية الخضراء شرق سورية أول أمس السبت، بعد اعتبارها تهديدا.
وأعلنت مليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” أنها اعتقلت بدعم من التحالف الدولي قياديين في تنظيم الدولة غربي مدينة الحسكة.

الأخبار السورية

  • العثور على جثة مدني مقتولاً ومكبل اليدين، ضمن الحقول الزراعية قرب ناحية “معبطلي” بريف عفرين أمس الأحد، وسط ارتفاع حوادث القتل والاعتقال في مناطق عفرين بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.
  • “وحدة دعم الاستقرار”، العاملة بمناطق سيطرة المعارضة في الشمال السوري، تكشف عن مقتل 445 شخصاً جراء أكثر من 500 حادثة تفجير وقصف واغتيال، بمناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب، خلال ثلاث أعوام.
  • الجيش الوطني السوري، يعلن ضبط كمية كبيرة من المخدرات في مدينة “عفرين” بريف حلب الشمالي، تحتوي 140 ألف حبة من مادة “الكبتاجون” المخدرة، كانت ضمن شاحنة قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد.
  • مصادر إعلامية تكشف عن استعدادات تجريها ميليشيات إيرانية، لتوطين دفعات جديدة من المقاتلين مع عائلاتهم في محيط دمشق، وذلك في سياق مشاريع التوطين والتغيير الديموغرافي التي تطبقها إيران في سورية، وخاصة شرق حلب وفي محيط العاصمة دمشق.
  • هيئات ونخب سياسية عقدت الاجتماع الأول للمؤتمر السوري، في محافظة السويداء، أمس الأحد، تحت عنوان “الجنوب السوري ورؤية الحل السياسي القادم لسوريا”.. ناقشت تردي الأوضاع المعيشية في السويداء، والفلتان الأمني فيها، وانتشار عصابات القتل وترويج المخدرات، وحملت نظام الأسد المسوؤلية عن ذلك وتوفير الحماية لتلك المجموعات.
  • مؤتمر السويداء بحث أيضاً الأوضاع في محافظة درعا، حيث أعرب المشاركون عن رفضهم لعمليات القصف والحصار التي تنفذها قوات الأسد والميليشيات الإيرانية ضد المنطقة، واعتبروا أنه في حال اجتياح درعا البلد فإن السويداء هي الخطوة التالية.
  • الولايات المتحدة، تعلن تقديم مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن قياديين في ميليشيا “حزب الله” اللبناني.
  • رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، يسخر من حديث زعيم تنظيم “حزب الله” الإرهابي حسن نصر الله عن باخرة الوقود القادمة إيران، قائلاً: “لا تعدو كونها مزحة صغيرة وسَمِجة في خضمّ المأساة التي نعيشها”.
  • جعجع: لو كان استيراد المحروقات من إيران يحلّ مشكلة لبنان لكانت إيران حلت مشكلة سورية منذ سنوات… أكد أنّ أزمة المحروقات في سورية هي التي ضاعفت أزمة لبنان من خلال التهريب المُمنهَج الحاصل.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد جلب وقودها.. “نصر الله”: إيران مستعدة لاستخراج نفط لبنان.
  • “إسرائيل” تقيم عائقاً جديداً على حدود غزة وتقول إن حماس تستعد لجولة قتال جديدة.
  • تونس.. “النهضة” ترفض أي محاولة للتشهير بعائلة الرئيس.. سعيد: لا مجال للعودة إلى الوراء.
  • بعد تلويح بايدن.. طالبان ترفض التمديد للانسحاب الغربي من أفغانستان.
  • تجمع إسلامي روسي يدين مداهمة مسجد وتوقيف مئات المصلين قرب موسكو.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع