الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 24 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

قصف التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بالأسلحة الرشاشة محيط سجن “الصناعة” في مدينة الحسكة، في حين زعمت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في بيان أن 300 من مقاتلي تنظيم الدولة، استسلموا لها اليوم الاثنين، بعد احتلالهم السجن منذ يوم الخميس.
وأصدرت “الإدارة الذاتية” التابعة للمليشيا قراراً يقضي بفرض حظر تجوال كلي في محافظة “الحسكة”، يبدأ اليوم الاثنين، ويستمر لمدة سبعة أيام بسبب الأوضاع الأمنية التي تعيشها المنطقة، حسب وصفها.
من جهة أخرى، نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن طائرات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الروسي وقوات الأسد نفذتا دوريات مشتركة في المجال الجوي على طول الحدود السورية يوم الاثنين، وإنهما يخططان لتسيير هذه الدوريات بانتظام.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: مقتل مدنيين اثنين بانفجار مخلفات حرب في منزل ببلدة “مرعيان” جنوبي إدلب، اليوم الاثنين.
  • فريق “منسقو استجابة سوريا”: أكثر من 176 مخيماً في مخيمات شمال غرب سورية، تضررت جراء العاصفة الثلجية والمطرية، انهار خلالها أكثر من 467 خيمة بشكل كامل، فيما أصبح أكثر من 2,753 نسمة بدون مأوى.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”، يدعو دولة الكويت لدعم النازحين والمهجرين في مخيمات الشمال السوري المحرر الذين يواجهون شتاءً قاسيا.
  • رئيس الهيئة الوطنية السورية لشؤون المفقودين والمعتقلين في الائتلاف الوطني، “ياسر الفرحان”، يحذّر من استهداف المدنيين وتكرار عمليات تهجيرهم وتدمير ممتلكاتهم بداعي محاربة تنظيم الدولة في محافظة الحسكة، مطالباً الأطراف الدولية بتحمل مسؤوليتها عن ذلك، والتدخل العاجل لحماية المدنيين ومنع اقتلاعهم من أرضهم.
  • “صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية: “الطاغية السوري” بشار الأسد يمكن أن يتباهى بتحويل بلاده إلى أول دولة مخدرات جديرة بهذا الاسم في الشرق الأوسط.. وفقاً لمقال في الصحيفة للخبير في شؤون الشرق الأوسط “جان بيير فيليو” أوضح فيها أن الأسد طوّر الإنتاج الصناعي لمخدر الكبتاغون في سورية، من أجل الالتفاف على العقوبات الدولية وترسيخ شبكات الولاء له.
  • “جان بيير فيليو”: بشار الأسد لم يكتف بالجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والمجازر المنظمة والاغتصاب الممنهج وحملات الاختفاء القسري، فأضاف إليها الآن -اقتناعاً منه بإفلاته من العقاب- جريمة الإنتاج الضخم والتسويق العدواني للمخدرات، حتى أصبحت الأراضي السورية الخاضعة لسيطرته منطقة الإنتاج الرئيسية للكبتاغون.. خلص إلى أن ثني نظام الأسد عن متابعة مثل هذه “التجارة المربحة” سيتطلب المزيد من الجهود.
  • وزير الخارجية المصري “سامح شكري”: مصر تتطلع لأن تتخذ حكومة نظام الأسد الإجراءات المناسبة التي تسهل عودة “سورية” للجامعة العربية.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره العماني “بدر بن حمد البوسعيدي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. الحريري يعلن تعليق عمله السياسي وعدم مشاركة تيار المستقبل في الانتخابات المقبلة.
  • “الحوثي” تقصف الإمارات والسعودية مجدداً بعد دعوة عربية لتصنيفها “إرهابية”.
  • تونس.. مديرة الديوان الرئاسي تعلن استقالتها و”النهضة” ترفض الهيمنة على القضاء.
  • وفد حكومة طالبان يبدأ محادثات رسمية مع دبلوماسيين غربيين في النرويج.. تبحث الأزمة الإنسانية بأفغانستان.
  • أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها



محرر الموقع