الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 25 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهدت امرأة، بقصف صاروخي مصدره المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، استهدف أطراف مدينة “اعزاز” شمالي حلب، اليوم الاثنين.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 15 عنصراً من “حزب العمال الكردستاني” بينهم قياديان اثنان في منطقتي “غصن الزيتون ودرع الفرات” المحررتين.
كما أحبط الجيش الوطني السوري، اليوم الاثنين، محاولة تسلل نفذتها مجموعة تابعة لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالية في مدينة “مارع” شمالي البلاد، من منطقة “تل رفعت” ومحيطها، وكبدها خسائر في صفوفها.
وجنوب البلاد، قالت مصادر إعلامية إن رئيس اللجنة الأمنية في محافظة درعا التابع لنظام الأسد هدد بعملية عسكرية وشيكة في عدد من مدن وبلدات محافظة درعا في حال عدم الاستجابة لمطالب اللجنة تسليم جميع المعارضين الرافضين للتسوية.
جاء هذا التهديد خلال اجتماع مع عدد من وُجهاء قرى وبلدات “طفس” و”اليادودة” و”جاسم” في مدينة درعا صباح أمس الأحد بحضور مسؤولين عسكريين وأمنيين ومحافظ درعا.
أما في السويداء، فقد واصلت مجموعة “راجي فلحوط” التابعة لفرع الأمن العسكري، عمليات الخطف العشوائية “على الهوية”، ليرتفع عدد المخطوفين لديها إلى تسعة مدنيين.
ورداً على ذلك، قامت مجموعات من أهالي مدينة “شهبا” باحتجاز ثلاثة ضباط وشرطي من قوات الأسد، وطالبوا بالإفراج عن جميع المختطفين لإنهاء حالة التصعيد، محملين في الوقت ذاته المخابرات العسكرية المسؤولية عن تمادي مجموعات “فلحوط”.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري يعلن تسجيل 27 حالة وفاة غرقاً في المسطحات المائية بشمال غربي سورية، وإنقاذ أكثر من 60 مدنياً كانوا على وشك الغرق، منذ بداية العام الحالي 2022 وحتى الآن.
  • وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقّتة، تتعهد بالانتقام لدماء الضحايا، جرّاء استهداف “قوات سوريا الديمقراطية” لمخيّم مهجّرين قرب مدينة “عفرين” شمالي حلب.
  • نظام الأسد يصدر تعميماً يفرض بموجبه على كل سوري حاصل على الجنسية التركية مراجعة الفرع “235” المعروف باسم “فرع فلسطين”، وفق نص الكتاب الصادر عن الفرع “294” في المخابرات العسكرية.
  • القرار نص على أن جميع مديريات الهجرة لدى نظام الأسد باتت ملزمة بتحويل كل سوري حاصل على الجنسية التركية إلى الفرع من أجل المراجعة، لافتا إلى تعديل القرار ليشمل الحاصلين عليها منذ العام 2011، بعد أن كانت المراجعة تشمل من حصلوا عليها بعد العام 2017 فقط.
  • مصادر إعلامية: لبنانيون يهاجمون مخيماً للاجئين السوريين ويحرقون عدداً من خيامه في بلدة “تل حياة” بمنطقة “عكار” اللبنانية.
  • تقارير إعلامية تكشف عن توقيع اتفاقية بين الصين ونظام الأسد في دمشق، يتلقى بموجبها النظام قريباً معدات اتصالات من الصين.
  • وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة”، يزعم أن الأجواء “إيجابية” بشأن علاقة سورية (نظام الأسد) بمحيطها العربي، والاتفاق على رفع تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية، وفق ما جاء في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره “فيصل المقداد”، عقب استقبال “بشار الأسد” له على هامش زيارته إلى دمشق، اليوم الاثنين.
  • “رمطان لعمامرة” زعم أن “غياب سورية (نظام الأسد) عن الجامعة العربية يضرّ بالعمل العربي المشترك”، كاشفاً أنه نقل رسالة خطية من الرئيس عبد “المجيد تبون” إلى “بشار الأسد”، الذي حمّله بدوره رسالة إلى “تبون”.
  • “فيصل المقداد”: “تنسيقنا مع الأشقاء في الجزائر وبعض الأشقاء العرب قائم كلّ يوم، بغضّ النظر عن عضوية سورية (نظام الأسد) في الجامعة العربية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق يتهم تركيا بـ”احتلال أراضيه” وتنفيذ “اعتداءات” متكررة على مواطنيه.. قرر التوجه لمجلس الأمن.
  • الإطار التنسيقي الشيعي يرشح “محمد شياع السوداني” لرئاسة الحكومة العراقية.
  • الاستفتاء على دستور سعيد الجديد في تونس.. استمرار عملية التصويت وانتقادات لمنع مراقبين.. أحزاب معارضة: قيس سعيّد خرق الصمت الانتخابي.
  • الحرب الروسية على أوكرانيا تدخل شهرها السادس.. زيلينسكي يتوقع النصر ورئيس ألمانيا يحذر من انقسام أوروبا بسببها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع