الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 27 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استأنفت قوات الأسد قصفها لقرى وبلدات ريف حلب الغربي وريف إدلب الجنوبي بسلاح المدفعية الثقيلة، ما أدى إلى سقوط جرحى في صفوف المدنيين.
بدورها، استهدفت الفصائل المقاتلة براجمات الصواريخ تجمعات لقوات الأسد في “بلدة” داديخ بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وكان رتل عسكري تركي، دخل من معبر كفرلوسين باتجاه جبل الزاوية، أمس الأحد، يحوي مدافع وآليات عسكرية.
من جهتها، دفعت قوات التحالف الدولي بتعزيزات جديدة إلى قواعدها المنتشرة في مناطق شمال شرقي سورية ضمت عربات “برادلي” القتالية.
ودخلت قافلة مؤلفة من 12 عربة الأراضي السورية عبر معبر الوليد الحدودي مع العراق، حيث وصلت 5 عربات إلى قاعدة التحالف في حي غويران جنوبي الحسكة، فيما توزعت بقية المركبات على القواعد الأمريكية المنتشرة شمال غربي المدينة.
بدورها، شيّدت قوات الاحتلال الروسي مهبطاً للمروحيات العسكرية داخل المربع الأمني في مدينة “القامشلي” ليكون مرفقاً بمركز التنسيق الروسي، تزامناً مع وصول تعزيزات روسية للمربع من مطار القامشلي.
وفي الرقة، توجَّه وفد رفيع المستوى من قوات الاحتلال الروسي أمس الأحد، إلى مدينة “معدان” الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في ريف الرقة الشرقي بهدف الاطلاع على وضع الميليشيات التابعة لها.
ووفقاً لمصادر محلية، يتضمن هذا التحرك الروسي زيادة الدعم العسكري واللوجستي لميليشيا الفيلق الخامس العاملة في المنطقة إلى جانب ميليشيا الدفاع الوطني، وذلك عقب بدء الميليشيات الإيرانية مخططاً جديداً لتوسيع رقعة نفوذها وسيطرتها ضِمن مناطق سيطرة قوات النظام في أرياف الرقة”.
من جهة أخرى، نعت ميليشيا “لواء القدس” الإرهابية، الرديفة لقوات الأسد، مصرع 6 عسكريين يتبعون لها، وذلك إثر تصاعد الهجمات من قبل خلايا تنظيم الدولة.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري: طائرات الاحتلال الروسي نفذت مجزرة جديدة (أمس الأحد) باستهدافها مقر “الجبهة السورية للتحرير” في ريف مدينة عفرين شمالي حلب، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من مقاتلي الجبهة.. وصف في تصريح الحادثة بأنها “محاولة خبيثة لفرض أوراق ضغط على حساب دماء أبناء الشعب السوري بهدف توظيفها إقليمياً”.
  • الائتلاف الوطني: الجرائم الروسية في سورية مفضوحة، واستهدافها لمقر الجبهة السورية للتحرير ليس أول جرائمها، بل هو تذكير بما ترتكبه في بلادنا منذ عشر سنوات.. وصف الاحتلال الروسي بأنه البؤرة الإرهابية التي تتسبب بالخراب والدمار في سورية..”.
  • الأردن يقرر إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سورية اعتباراً من الأربعاء المقبل، بعد 57 يوما على إغلاقه نتيجة تطورات محافظة درعا.. جاء ذلك وفق ما أعلنه وزير الداخلية مازن الفراية، في بيان اليوم الاثنين.
  • الفراية: أوضح بأن إعادة فتح الحدود، ستكون “وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين”.. أشار إلى أن “القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة (…)”.
  • بدأت في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الاثنين، اجتماعات وزارية موسعة بين الأردن ونظام الأسد لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والنقل والكهرباء والزراعة والموارد المائية.
  • بيان صادر عن الحكومة الأردنية: الاجتماعات تهدف إلى تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين وإعادة حركة التبادل التجاري عبر المعابر الحدودية.. شارك في الاجتماع عن الجانب الأردني، وزراء الصناعة والتجارة والتموين والمياه والري والنقل والزراعة والطاقة والثروة المعدنية، ونظرائهم من الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والموارد المائية والزراعة والكهرباء.
  • بيان صادر عن رئاسة الوزراء الأردنية قال إنه من المتوقع “وضع تصور لسبل تأطير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز مجالات التعاون بما يخدم مصالح البلدين، خاصة في ضوء أوضاع عدم الاستقرار التي شهدتها المنطقة”.
  • القائد العسكري الإيراني “علي غلام رشيد” قائد ما يعرف بـ “مقر خاتم الأنبياء” يكشف أن بلاده تملك 6 جيوش خارج حدودها تعمل لصالحها.. أكد أن قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” السابق أعلن قُبيل مقتله بـ3 أشهُر أنه قام بتنظيم 6 جيوش خارج الأراضي الإيرانية بدعم من قيادة “الحرس الثوري” وهيئة الأركان العامة للجيش.
  • “علي غلام رشيد” أشار في تصريحات نقلتها وكالة “مهر” إلى أن تلك الجيوش تحمل ميولاً عقائدية، وتعيش خارج إيران، ومهمتها الدفاع عن طهران ضد أي هجوم.. أوضح أن هذه الجيوش تشمل “حزب الله” اللبناني، وحركتَيْ “حماس” و”الجهاد”، وقوات الأسد في سورية، و”الحشد الشعبي” العراقي، وميليشيا “الحوثيين” في اليمن، مؤكداً أن تلك القوات تمثل قوة ردع بالنسبة لإيران.
  • الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، طالب وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد، بدفع العملية السياسية في سورية.. وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلت أن غوتيريس اجتمع مع المقداد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معه التطورات في سورية داعيا إلى دفع العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن على الولايات المتحدة أن تقرر هل ستتحرك مع التنظيمات الإرهابية في المنطقة مثل “حزب العمال الكردستاني/ وحدات حماية الشعب” أو مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي “ناتو”.. جاء ذلك في مقابلة مع قناة “CBS” الأمريكية خلال تواجده في ولاية نيويورك قبل عدة أيام للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، نشرت الأحد.
  • أردوغان لفت إلى أنه سأل عن مصير آلاف الشاحنات من الأسلحة والذخائر التي زودت بها الولايات المتحدة تنظيم “وحدات حماية الشعب” وما الذي تنوي فعله بهذا الخصوص.. أكد أن تركيا لم تتلق ردا إيجابيا بهذا الشأن.
  • أردوغان قال رداً على سؤال فيما إذا كان يرغب ببقاء الجنود الأمريكيين الـ 900 في سورية أم رحيلهم؟ بقوله: “بالطبع لو كان الأمر يعود لي لفضلت خروجهم من سورية والعراق مثلما خرجوا من أفغانستان، لأنه إن كنا راغبين في خدمة السلام في العالم، فلا معنى للبقاء في تلك المناطق من أجل السلام”.
  • أردوغان أشار حول دور بلاده في سورية، إلى قيام تركيا ببناء 100 ألف منزل من الطوب في سورية من أجل النازحين في الوقت الراهن.. أعرب عن تمنياته في أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا سوية من أجل تحقيق السلام والاستقرار لشعوب هذه المنطقة سواء في سورية أو في العراق.

الأخبار العربية والعالمية

  • تجميد التحقيق في انفجار بيروت بسبب دعوى ضد كبير المحققين.
  • تونس.. ارتفاع عدد الاستقالات من حركة النهضة إلى 131.
  • السودان.. قوى تطالب بإنهاء الشراكة مع العسكر في المرحلة الانتقالية وأخرى تتمسك بها.
  • أفغانستان تفتح معبرها مع إيران.. وطالبان ترغب في علاقات دولية شرط الاحترام المتبادل.
  • حادثة القفز على جثة مسلم قتله الجيش تعيد إلى الواجهة معاناة المسلمين في “آسام” الهندية.
  • الاشتراكي الديمقراطي يطيح بتحالف ميركل في الانتخابات الألمانية بعد 16 عاما في الحكم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع