الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 28 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنّت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي الروسية غارات جوية استهدفت المنطقة المحيطة ببلدة “معارة النعسان” بريف إدلب الشمالي.
كما شنّ الطيران الحربي التابع لقوات الأسد عدداً من الغارات الجوية صباح اليوم الاثنين على مجموعة من النقاط بريف حمص الشرقي، مستهدفاً مواقع يزعم تواجد مقاتلي تنظيم الدولة فيها.
كما أكد مصدر محلي وصول تعزيزات عسكرية من ميليشيات متفرقة إلى محيط مدينة “السخنة” ضمت كلاً من ميليشيا “لواء القدس”، و”الدفاع الوطني”، فضلاً عن توافُد العشرات من مقاتلي “لواء الباقر” التي تدين بولائها لميليشيا الحرس الثوري الإيراني.
وفي ديرالزور، قتل 3 عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، بهجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في بلدة “الباغوز” بالريف الشرقي.
وكانت المليشيا قد فرضت منتصف الليلة الماضية، طوقاً أمنياً حول عدد من قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي، بالتزامن مع إطلاق حملة مداهمات واعتقالات واسعة.
وفي ريف دمشق، أطلقت قوات الأسد حملة أمنية ونشرت حواجز في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.
كما أطلقت ميليشيا “حزب الله” اللبناني حملة تحصين موسعة لمواقعها ومقراتها في مناطق “حجيرة” و”سبينة” و”السيدة زينب” جنوب دمشق، سعياً لتخفيف خسائر الغارات “الإسرائيلية”.
كما أقامت ميليشيا “حزب الله”، خلال اليومين الماضيين، عدّة نقاط تمركز جديدة لعناصرها، قرب الحدود “اللبنانية- السورية” من جهة بلدة “سرغايا” بريف دمشق.
أما في درعا، فقد استهدف مجهولون سيارة عسكرية لقوات الأسد بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة درعا وبلدة “أم المياذن” بالريف الشرقي.
وعلى الحدود الشرقية للبلاد، أنهى العراق بناء حاجز خرساني في منطقة “جبل سنجار” بمحافظة نينوى عند الحدود مع سورية، التي يناهز طولها 610 كيلومترات.
ووفقاً لمصدر عسكري عراقي رفيع “تمّ نشر قوات أمنية خلف هذا الجدار” الذي يبلغ ارتفاعه 3.5 أمتار، ويمتدّ إلى 10 كيلومترات، مشيراً إلى أن هذا الجدار “مرحلة أولى” إذ تنوي السلطات الأمنية في مرحلة ثانية غلق كافة المناطق الحدودية مع سورية التي قد يتسلل منها عناصر لتنظيم الدولة.
أما على حدود البلاد الجنوبية، فقد أعلن الأردن إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية.

الأخبار السورية

  • الأمين العام لجامعة الدول العربية، “أحمد أبو الغيط” يقول إنه لا قرار حاليًا بعودة “سورية” إلى الجامعة، والتي قد تتطلب سنوات، مؤكداً أن دعوة رأس النظام بشار الأسد، لقمة الجزائر تتطلب توافقًا عربيًا.. وفقاً لما جاء في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط”.
  • وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان”، يحذّر من تحول مدينة “ماريوبول” الأوكرانية إلى حلب ثانية.
  • “لوموند” الفرنسية: في أوكرانيا اليوم، كما كان في سوريا من قبل، يعدّ تدمير روسيا للبنية التحتية المدنية أو المدارس أو الملاجئ أو المستشفيات، جزءاً من قرار على أعلى مستوى، يهدف إلى ترويع السكان وتركهم أمام خيارين لا ثالث لهما، فإما الاستسلام أو النزوح.. وفقاً لما كتبه البروفسور الفرنسي الخبير في علوم السياسة “جان بيير فيليو” في مقاله بالصحيفة.

الأخبار العربية والعالمية

  • اختتام قمة النقب “غير المسبوقة” بمشاركة 4 وزراء عرب.. “إسرائيل” وأمريكا والشركاء العرب يوحدون الصفوف أمام إيران ويدعون إلى محادثات حول فلسطين.
  • بعد هجوم الخضيرة.. الفصائل الفلسطينية تبارك العملية وهجمات للمستوطنين في الضفة.. رئيس الحكومة “الإسرائيلية”: هجمات تنظيم الدولة تهديد جديد.
  • برلمان تونس يقر جلسة عامة لإلغاء إجراءات الرئيس.. “شورى النهضة” يحمل “سعيّد” مسؤولية أزمات البلاد.
  • محتجون يحرقون مقر “الحزب الديمقراطي الكردستاني” في بغداد على خلفية تغريدة تسيء للسيستاني.. والحزب قرر إيقاف أنشطته ببغداد.
  • رويترز: إيران قصفت هدفاً عراقياً بأربيل بسبب محادثات غاز كانت تضم “إسرائيل”.
  • تبييض المال اللبناني.. تجميد أصول بالخارج بقيمة 130 مليون دولار وحاكم المركزي ضمن المتهمين.
  • في ختام أكبر نسخ منتدى الدوحة.. إشادة دولية بجهود قطر في مجال تحقيق السلام بالعالم.
  • مسؤول أوكراني يعلن “استعادة” مدينة إربين من القوات الروسية.. الأركان الأوكرانية: خسائر روسيا 17 ألف جندي و123 مقاتلة.. إندبندنت: مقتل جنرال روسي أخبر قواته أن الحرب في أوكرانيا ستنتهي في غضون ساعات.
  • إسطنبول تستضيف غدا جولة جديدة من المباحثات الروسية الأوكرانية وزيلينسكي يؤكد: الأولوية لسيادة بلادنا وتوفر ضمانات أمنية.
  • “مجموعة السبع” ترفض مطالب روسيا دفع ثمن الغاز بالروبل.. بايدن: روسيا ستخرج قريبا من قائمة أكبر 20 اقتصادا بالعالم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع